مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ فعاليات ترفيهية للطفل بمناسبة يوم الطفل الخليجي    فريق أمل وعمل ينفذ مبادرة تطوعية في مؤسسة رعاية الفتيات بجازان    ما توقعات الذهب في 2025؟    بكاء الجماهير    «الخارجية»: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ثنائية المدّ والجزر تضبط موعد الشِّعر في جازان وفرسان    HMPV فايروس «الطائر المتبدل»    لأول مرة في العالم.. «التخصصي»: زرع مضخة قلب اصطناعية باستخدام الروبوت    لا أمانة.. لا شرف    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الموت يغيِّب مدير الأحوال المدنية بمكة المكرمة السابق فيحان المورقي    طرح تذاكر النزال الكبير "The Last Crescendo"    مانشستر يونايتد يقلب الطاولة على ساوثهامتون ب «هاتريك» ديالو    برايتون يحقق انتصارا طال انتظاره أمام إبسويتش    الاتحاد يتغلّب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    انتخاب رئيس لبنان.. دعم سعودي ينهي الشغور الرئاسي    بن جفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا وافقت على اتفاق غزة    أمر ملكي بتشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الخامسة    رعاية كبار السن.. نموذج إنساني للعدالة الاجتماعية    «سلمان للإغاثة» يوزّع قسائم شرائية على 932 مستفيدًا في حلب    إحالة قاتل المواطن السعودي في الأردن إلى محكمة الجنايات    مجلس الأمن الدولي يدعو للإسراع بتشكيل حكومة في لبنان    حي الطريف يُطلق فعالياته وتجربة "850ه" في موسم الدرعية..    لا الخطيب مفوّه ولا المفوّه خطيب    جزء من النص (مخلوع) !    هل يجب إلزام الأطباء باستشارة الذكاء الاصطناعي    من كان يحكم لبنان ؟!    اضحك على نفسك    أميركا تتفوق على الصين في أبحاث الذكاء الاصطناعي    عبد الله كامل يزور جناح «دلة البركة» في مؤتمر ومعرض الحج 2025    جمعية الكشافة تحقق "جائزة التميز" في خدمة ضيوف الرحمن لعام 2025    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان " اللحمة الوطنية جسرٌ متين نحو مستقبل مشرق"    صفقات مليونية واتفاقيات شراكات بين كبرى شركات مؤتمر ومعرض الحج بجدة    «الغذاء والدواء» : منع استخدام المادة (E127) في الحلويات منذ 2019م    متحدث أمن الدولة: السعودية لم تكن يوماً أداة لخدمة الأهداف الخارجية    انعقاد جلسات ندوة «مئوية كتاب ملوك العرب» بالتعاون بين «الدارة» ومؤسسة الريحاني    برعاية أمير جازان.. انطلاق حفل موسم "شتاء جازان 25" غدًا الجمعة    وزير الصناعة يطلق مبادرة «القيادات الشابة» في قطاع التعدين    "متمم" ينظّم محاضرة عن أهمية تحديد الأهداف المالية    المتحف الدولي للسيرة النبوية يوقع اتفاقيات استراتيجية    لأول مرة في العالم.. "التخصصي" يزرع مضخة قلب اصطناعية بدون شق الصدر باستخدام الروبوت    وزير الخارجية السعودي يستعرض العلاقات الثنائية مع رئيس البرلمان ورئيس مجلس النواب في تايلند    آل الشيخ : الإسلام دين راسخ لا تهزه محاولات التشويه والمملكة ستبقى صامدة ومخلصة في الدفاع عنه    استشهاد 9 فلسطينيين في غزة    محافظ صامطة يستقبل الشعبي والنجمي    استاد الأمير محمد بن سلمان.. «تحفة معمارية في قمم جبال طويق»    شركة HONOR تُطلق Magic7 Pro في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المستقبل هُنا مع ميزات الذكاء الاصطناعي وأحدث الابتكارات في عالم الهواتف الذكية    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    مدير الأمن العام: أمن وسلامة ضيوف الرحمن ركيزة أساسية    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    3000 موقع جديد في سجل التراث العمراني    في ختام الجولة ال 15 من دوري روشن.. صراع الهلال والاتحاد يتواصل باستضافتهما الفتح والرائد    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    وللشامتين الحجر!    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هذه ليست حكاية» لديدرو: حتى الأخلاق مسألة نسبية
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2013

لا يغيب اسم المفكر التنويري الفرنسي، والمساهم الكبير في موسوعة القرن الثامن عشر ديني ديدرو عن واجهة الأحداث الثقافية الفرنسية، إلا لكي يعود إليها بسرعة. وفي هذه الأيام بالذات، تتعلق العودة بعدة مناسبات متضافرة في وقت واحد تقريباً، أهمها بالطبع أن فرنسا تحتفل هذا العام بالذكرى المئوية الثالثة لولادة ديدرو - فهو وّلد في عام 1713 -، غير أن هذا ليس كل شيء وذلك لأن العديد من دور النشر الفرنسية أصدرت وتصدر طبعات جديدة من كتب هذا الفيلسوف والروائي والكاتب الموسوعي في وقت واحد. أما السينما فإنها من ناحيتها تهتم كذلك بديدرو من خلال العودة إلى واحد من أكثر نصوصه «القصصية» إثارة للجدل، نصّ «الراهبة» لتحوله فيلماً مرّ هذه المرة من دون أن يثير ثائرة رقابة سياسية ودينية كانت انتفضت ضد اقتباس سابق للنص نفسه قام به جاك ريفيت في سبعينات القرن الفائت ومنع من العرض بسبب ما اعتبر «استثارة منه لمشاعر المؤمنين». هذه المرة لم يستفز الفيلم الجديد تلك المشاعر إذاً. وهنا لمناسبة استعادة ذكرى ديدرو نتوقف عند عمل قصصي له لا تُلقى عليه عادة أضواء كافية. وربما لأن ديدرو نفسه أحاط العمل منذ إنجازه بالتباس بدأ مع عنوانه الذي سوف يُستعار كثيراً منذ ذلك الحين. والعمل هو «هذه ليست حكاية».
كما اشرنا يعتبر ديدرو، إلى جانب مونتسكيو وفولتير وجان جاك روسو والامبير وهولباخ، واحداً من أبرز المفكرين التنويريين الذين عاشوا في فرنسا خلال القرن الثامن عشر، وكان لهم دور ريادي فكري تنويري كبير في اندلاع الثورة الفرنسية، وخصوصاً في حركة الوعي التي سبقت اندلاع تلك الثورة، وكانت واحدة من الحركات الفكرية الأكثر أهمية في التاريخ، بخاصة إن البشرية حتى في الوقت الذي راحت فيه تكتشف مثالب الثورة وشرورها و «أكلها» لأبنائها واحداً بعد الآخر على مذبح الصراعات الدموية على السلطة، نزهت الإنجازات الفكرية الثورية التنويرية عن ذلك ناظرة إليها بوصفها المتن العقلاني الممهد لدخول الإنسانية العصور الحديثة. ولقد ارتبط اسم ديدرو، بخاصة، بذلك المشروع الفكري الكبير، الذي بالكاد كان ثمة سابق له في تاريخ الفكر: مشروع الموسوعة التي اشتغل عليها ديدرو، إلى جانب آخرين من زملائه الكتاب والعلماء والمفكرين خلال الجزء الأكبر من سنوات عمره، إلى درجة أن كثراً اعتقدوا أن ديدرو لم ينجز في حياته أي كتابات جادة أخرى. لكن هذا غير صحيح إذ أن ديدرو الذي عاش ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن، كان دائماً غزير الإنتاج نهماً إلى الكتابة، يبدو وكأنه يسابق الزمن. وكان من أولئك المفكرين والكتاب الذين يعرفون أن الكلمة يمكنها أن تلعب دوراً كبيراً، من ناحية في إيجاد سبب الوجود الإنساني نفسه، ومن ناحية ثانية في ترقية المجتمع من خلال دفعه إلى القراءة والمعرفة. بالنسبة إلى ديدرو كانت المعرفة نفسها فعلاً ثورياً، أو على الأقل: كان يمكنها أن تلعب الدور الأساس في أي فعل ثوري.
ومن هنا كتب، كما قلنا، كثيراً، ونوّع في كتاباته، بين نصوص المعرفة العلمية (حيث يحمل توقيعه عدد كبير من مقالات «الموسوعة» نفسها) والرواية والمسرحية والقصص القصيرة. ولئن كان قسم كبير من كتاباته تميّز بتركيزه على المعلومات والتحليل، فإن قسماً لا بأس به من تلك الكتابات تميز أيضاً بقوته الاستفزازية وبرغبته في المشاكسة. ولعل من اللافت في هذا الصدد أن نذكر أن ديدرو، الذي بالكاد عمدت الرقابة أيام الملكية في القرن الثامن عشر في فرنسا، إلى منع أي من كتبه، وجد الرقابة في منتصف القرن العشرين، كما أشرنا، وفي فرنسا الحرية والعقل والتنوير تمنع الفيلم الذي حققه جاك ريفيت عن نصه الاستفزازي المعروف باسم «الراهبة». ولا بد أن نشير هنا إلى أن هذا المنع خدم ديدرو في القرن العشرين حيث أن كثراً رأوا في ذلك المنع المتأخر انتصاراً لديدرو ويضعه في مصاف الكتاب المشاكسين والمتقدمين أبداً.
لقد كان كتاب ديدرو «هذه ليست حكاية» الذي نشر للمرة الأولى في عام 1773، مع بعض التعديلات التي ألغيت لاحقاً، على النص الأصلي، واحداً من كتبه التي كتبها من دون أن يعتني بها كثيراً - وهو دائماً ما كان يفعل ذلك في بعض ساعاته حيث كان يحاول أن يطرد السأم بين مشروع كبير وآخر-. وعلى أية حال فإن هذا النص الذي جاء على شكل حوارات، كان واحداً من آخر الأعمال الأدبية التي كتبها ديدرو، الذي كان يقول إنه يجد في الكتابة الأدبية راحة نفسية له، من الصعب عليه إيجادها في الكتابات العلمية. ومع هذا من يقرأ «هذه ليست حكاية» سيجد أنها ليست من النصوص التي تريح كاتبها أو قارئها. ذلك أن هذا النص يدخل في صلب الاهتمامات الأخلاقية والفكرية التي طالما شغلت بال ديدرو.
في شكله الخارجي الأدبي الصرف، يحتوي الكتاب على حكايتي حب مختلفتين. تتحدث الحكاية الأولى عن الشاب تايني المغرم، غرام المتيّم، بامرأة حسناء وسيدة من سيدات المجتمع تدعى ريمير. وهو من أجلها، على رغم فقره وأصوله المتواضعة، مستعد لبذل كل جهوده للحصول على المكانة والمال. وهكذا يتوجه إلى مناطق المستعمرات الفرنسية حيث الثراء السريع، ويمضي هناك سنوات يجمع خلالها ثروة لا بأس بها، وما أن يعود حتى يتوجه إلى فاتنته ليقتسم ثروته معها، من دون أن يعرف أن هذه الفاتنة عاشت كل حريتها وعلاقاتها كما يحلو لها خلال غيابه. وبعد فترة سعادة يقضيها مع المرأة، يحركه نهمها إلى المال بعد أن أنفقت جزءاً كبيراً مما كان جمعه ووضعه تحت تصرفها. وهكذا، من جديد يتوجه إلى كندا هذه المرة، حيث يكلف بمهمة لا تخلو من الخطورة. صحيح أن تايني هنا لم تعد تساوره أي أوهام عن الحب أو عن هذه المرأة التي كانت تجسد الحب بالنسبة إليه، لكنه مع هذا يواصل بحثه عن الثروة لمجرد ألا يغضبها. وينتهي به الأمر بأن يموت خلال مهمته الكندية.
في الحكاية الثانية لدينا فتاة حسناء تدعى «مدموازيل لاشو» تحب فتى نبيهاً ومجتهداً يدعى غارديل... إن حبها له كبير، وهي في سبيل هذا الحب تجابه العالم كله غير مبالية. إن الكل ينصحها بتركه أما هي فلا تصغي إلا إلى دقات قلبها. فتساعد حبيبها وتعطيه كل حياتها وما لديها، مضحية بكل شيء من أجله. لكن غارديل، الطموح والجاحد، سرعان ما يمل من حكايته معها، ويبدأ في صدّها غير مصغ لأصدقائه الذين يدافعون عن حب الفتاة له. كل ما في الأمر أنه يقول لهم: إذا كان في حقيقة فؤاده لا يحبها فإن ليس ثمة أي ترياق لذلك، وتموت الفتاة البائسة حسرة، فيما ينجح هو في حياته ويصبح أستاذاً للطب في جامعة تولوز.
إن هاتين الحكايتين ترويان لنا من خلال حوار يدور بين الكاتب وصديقه. وإذ يجد هذا الصديق أعذاراً للسيدة الجاحدة في الحكاية الأولى ولغارديل في الحكاية الثانية، يوجه الكاتب الملامة إلى صديقه معتبراً إياه منافحاً عن «الغادر والجاحد والمخادع». ومن الواضح هنا أن هذا الحوار الذي يشكل في الأصل إطار النص ككل، هو ما يجعل من هذا العمل نصاً أخلاقياً، لكنه في الوقت نفسه يبدو - على شاكلة الأدب والأخلاق في ذلك العصر - متأرجحاً بين البعد الأخلاقي والبعد العاطفي، وكان هذا الأمر جديداً في ذلك الحين، على ذلك النوع من النصوص حيث يغلب السؤال على اليقين. وديني ديدرو (1713- 1784) كان في معظم كتاباته مهتماً أيضاً بالجانب الأخلاقي، ولكن كطارح للسؤال أكثر منه كعاثر على اليقين. وتشهد بهذا طبعاً، أعماله الأدبية ومنها، إلى ما ذكرنا «هل هو طيب؟ هل هو شرير؟» و «ابن أخ رامو» و «دراسة حول حياة سينيكا»... وحتى نصّ الراهبة» الذي يبقى من أشهر أعماله الأدبية... ولو بفضل السينما والرقابة!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.