بعد أكثر من عامين على اقتراع السودانيين الجنوبيين بتأييد إقامة دولة لهم، ما زال بعض المقيمين على أراض متاخمة للحدود الجديدة في حال انتظار. جاء أكويل أكول من أبيي، وهي مثلث من الأراضي المتنازع عليها التي ينتمي أكثر سكانها إلى قبيلة نغوك - دينكا أحد فروع القبيلة الأكبر في السودان. وكان من المفترض أن يدلي مع جيرانه بأصواتهم في استفتاء 2011 لاتخاذ القرار في شأن الانضمام إلى الجنوب. بيد أن الخلافات حول من يحق له المشاركة في التصويت أرجأت إدلاءهم بأصواتهم. وبعدما سئم من الانتظار، يقود أكويل اليوم الجهود الرامية إلى تنظيم استفتاء غير رسمي، تحت شعار «قولوا للعالم ماذا نريد». وقبيلة نغوك - دينكا على مثاله، وأكثر أفرادها من المزارعين والرعاة ويواجهون المسيرية وهم قبيلة من البدو العرب يجلبون قطعانهم إلى أبيي لبضعة شهور في السنة فحسب ويريدون بقاءها مع الشمال. ولن يشاركوا في الاقتراع المقرر إجراؤه نهاية تشرين الأول (أكتوبر). لن تكون للاستفتاء المقبل قوة قانونية ولن تعترف بنتائجه حكومتا الشمال والجنوب. لكنه قد يعيد إشعال القتال بين أعداء الحرب الأهلية السابقة. ولاحظت «المجموعة الدولية لحل الأزمات» وهي مركز أبحاث مقره في بروكسيل عام 2007 أن «ما يجري في أبيي يرجح أن يقرر إذا كان السودان سيعزز سلامه أو سيعود إلى الحرب». ورغم الادعاءات المعاكسة، ليس في أبيي الكثير من النفط. لكن مراعيها جيدة حتى في فصل الجفاف ما يجعلها ذات قيمة بالنسبة إلى المعتمدين على رعي الماشية. يضاف إلى ذلك أن بعض زعماء جنوب السودان الذين يتحدّرون من المنطقة يأبون التخلي عنها. وفي الشمال أيضاً، كسب وضع أبيي رمزية مهمة. وتعهّد رئيس السودان عمر البشير لقبيلة المسيرية عدم التنازل عن منطقة رعيهم. وتحدى تكراراً المواعيد النهائية التي أعلنها وسطاء السلام للعثور على حل، وتجاهل ما كان يُفترض أنه قرار ملزم صدر عام 2009 عن «المحكمة الدائمة للتحكيم» في هولندا. وعندما اعتقد الشمال أن سيطرته على المنطقة تُقابل بالتحدي، أرسل جيشه أو الميليشيات المتحالفة معه لطرد عشرات الألوف من قبيلة نغوك - دينكا. ويتعاطف الجنوب ومساندوه مع أنسبائهم من الدينكا، لكنهم غير مستعدين لتأجيل الانفصال من أجلهم. بدلاً من ذلك، عزّزوا حضورهم العسكري بالقرب منهم، في انتظار رؤية هل سينشب القتال. ويشبّه علي فيرجي، الخبير الإقليمي في «معهد أبحاث وادي الصدع الكبير» مسألة أبيي بقبرص، الدولة - الجزيرة المنقسمة والتي طالما سمّمت العلاقات بين اليونان وتركيا. وما دام أي طرف في السودان لا يبدي استعداده للاعتراف بأخطائه، «ليس لدى المجموعة الدولية ما تقوم به» كما يرى فيرجي. أما بالنسبة إلى شعب أبيي الذي وُعد باستفتاء على حقه في تقرير المصير للمرة الأولى عام 1972، فإن استفتاء يجريه بنفسه هو أفضل ما يمكنه أن يأمل به. * افتتاحية، عن «ذي ايكونوميست» البريطانية، 24/10/2013، إعداد حسام عيتاني