«الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    اختتام اعمال الدورة 44 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في البحرين    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استشهاد خمسة صحفيين في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات يبحثن عن الجمال ب«تخريم» شفاههن وحواجبهن وألسنتهن
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2012

في كل مرة تفد على المجتمع النسائي «صرعات» تستحوذ على فتيات سعوديات بسبب إقبالهن على كل ما له صلة بالجمال ولفت الأنظار واستجلاب الإعجاب، وفي الغالب تكون «الصرعة» مستوردة من مجتمعات أخرى ولها في تلك المجتمعات (كالمجتمع الغربي) مدلولات وإشارات غير موائمة للمجتمع الجديد المضيف لها.
ومن هذه الظواهر تخريم الشفاه ووضع حلق من الإكسسوار و تخريم منطقة أسفل الشفاه والحاجب واللسان والسرة وعلى أحد الأسنان، كما أنهن لم يكتفين بتخريم خرم واحد بمنطقة الأذن بل تعدى ذلك إلى خرم الأذن بالكامل.
واختلفت أراء الفتيات التي التقت بهن «الحياة» مابين مؤيد ومعارض، فسحر محسن وصفت عملية التخريم بأنها زينة بشعة وليس فيها أي مدلول من مدلولات الجمال. أما لينة نوري فتراها ظاهرة لا يقوم بها إلا الغريبات في المجتمعات الغربية فكيف تفعلها فتيات المسلمات. وليلى الهاجري وهي أم لأربع بنات تقول: «لا أسمح لأي ابنة من بناتي أن تقوم بهذا السلوك لأنه مخالف لعاداتنا وتقاليدنا».
في حين سمحت أم غادة محمد لابنتها التي تبلغ من العمر 20 عاماً بعمل خرم في منطقة الحاجب بسبب ضغط ابنتها عليها حتى تماثل صديقاتها.
ونور أحمد ذات 15 عاماً تقول: «والداي سمحا لي بالتخريم وذهبت إلى مستوصف ودفعت مبلغاً بسيطاً جداً20 ريالاً لتخريم منطقة تحت الشفة ولم أجد انتقاداً من أحد وخصوصاً من المدرسة بل أشعر أن الجميع ينظر إليّ بنظرة إعجاب».
في المقابل يرى بعض الشباب أن موضة التخريم ليست بالجميلة ولا تعطي الفتاة تميزاً في مظهرها، فعبدالله الشريف يصف الفتاة التي ترتدي هذه الحلقات بأنها ذات منظر مقزز كونها قامت بتشويه جمالها بوضعها لهذه الحلقات، وخالد سالم يرى أن الفتاة التي تخرم وجهها بوصف مختصر بأنها ليست أنثى، أما سعيد غالب فأشار إلى أنه لا يشعر بأي جاذبية نحو الفتيات اللاتي يضعن الحلقات على وجوههن. و ماهر نوري فإنه لا يسمح لابنته البالغة من العمر 14 عاماً أن تفعل ذلك لأنه أمر خارج عن المألوف.
من جانبها وصفت المستشارة الأسرية النفسية زهرة المعبي ظاهرة تخريم البنات لشفاههن وحواجبهن باستثناء زمام الأنف المتعارف عليه وغيرها ب «أنها تشويه للجمال وأن الفتاة منحت أجمل ما في الكون وهي الأنوثة وعليها أن تقدر نعمة الجمال والأنوثة التي خلقها الله بها»
وأشارت المعبي في حديثها ل «الحياة» إلى أن هذه الظاهرة صادرة عن فراغ وحب للتقليد الذي ليس لهما مبرر ويأتي أيضاً نتيجة أزمات وضغوطات نفسية جعلتهن يعبرن عن باطنهن أمام الناس بهذا التصرف معتقدات بذلك لفت الأنظار، مشيرة إلى أن قيامهن بذلك فيه خروج عن القانون الاجتماعي.
ويرى المستشار النفسي وتطوير الذات الدكتور علوي عطرجي أنه ينظر إلى هذا السلوك من جانب الدوافع التي دفعت الفتيات موضحاً في حديثة ل «الحياة» أن وراء كل سلوك قصد يكون إيجابياً من قبل الشخص نفسه، والدافع والمكسب الثانوي الذي يتحصل عليه الشخص هو الذي يدفع إلى فعل ذلك السلوك، ويرى أن الدوافع تختلف من شخصية فتاة لأخرى.
مشيراً إلى أنه لابد الأخذ بعين الاعتبار مسألة العمرية التي بنت فيها الرغبة فالعمر من7 سنوات إلى 14 سنة يعد سن التقليد كأن تقلد الفتيات شخصية مشهورة أو محبوبة أو مؤثرة لديهن، والفترة العمرية ما بعد14 عاماً تأتي المرحلة الاجتماعية وهي تكوين الهوية والتي تكمن خطورتها إذا كانت الهوية بها شذوذ بالمجتمع، فيمكن أن تقوم الفتاة بأي شيء بدون النظر إلى القيم الدينية والقيم الاجتماعية بعين الاعتبار.
ويضيف عطرجي: إن أهم الدوافع التي تدفع الفتيات إلى القيام بهذا السلوك المظهري وهو حب التقليد أو حب الانتقام من أحد الوالدين أو إثبات للذات أو لفت الانتباه مشيراً إلا أنه لابد من معالجة الظاهرة من خلال معالجة الدوافع وليست كظاهرة»
سفر : لا ينبغي العبث بالأعضاء من باب الترفيه والتقليد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.