محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر حائرة بين تنفيذ برنامجها النووي و إلغائه
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2012

هل يتضمّن البرنامج النووي المصري مخاطر ربما أفضت إلى تجميد تنفيذه؟ حاول مؤتمر «مستقبل الطاقة النووية في مصر»، الذي عُقد في أخيراً في جامعة عين شمس في القاهرة، البحث عن إجابة عن هذا السؤال، عبر استطلاع آراء عدد من أساتذة الفيزياء وهندسة المحطات النووية. «أمة بلا برنامج نووي تحمل جذور فنائها»، هذا ما رآه الدكتور رياض مجاهد، أستاذ الفيزياء النووية في «هيئة الطاقة الذرّية المصرية»، الذي كان يتحدث عن حال مصر إذا تخلت عن المشروع النووي.
وأكّد مجاهد عبر ورقة بحثية، أهمية الطاقة النووية بإعتبارها طاقة المستقبل وقاطرة للتقدم في كثير من مجالات الزراعة والصحة والصناعة. وحذّر من أن مصر ستواجه ما وصفه ب»الكارثة» بحلول عام 2030، عندما يتضاءل نصيب الفرد من المياه ليصل إلى ألف متر مكعب سنوياً. وأشار إلى أهمية المحطات النووية في تحلية المياه، وتوفير ما يقدر ب 150 ألف متر مكعب سنوياً من المياه العذبة باستخدام الطاقة التي يوّلدها 150 مفاعلاً ذرّياً.
توليد الهيدروجين ذريّاً
تفادياً لمشكلات الطاقة النووية، مثل تخزين النفايات الذريّة وتوفير الوقود النووي، استعرض الدكتور هشام شهبندر، خبير نُظُم المفاعلات النووية، الأجيال الحديثة من هذه المفاعلات، خصوصاً الجيلين الثالث والرابع.
وأوضح أن الجيلين كليهما استفاد من الحوادث النووية السابقة، عبر نُظُم تتفادى الأخطاء التي أفضت لتلك الحوادث. ويتميّز الجيل الثالث من هذه المفاعلات، وفق قول شهبندر، ببساطة التصميم، وقلّة المباني المحيطة بالمفاعل، والقدرة على مقاومة الزلازل، وتوفير ما يزيد على 85 في المئة من كابلات الكهرباء المستخدمة في المفاعلات التقليدية، ومثلها من أنابيب التبريد والصمامات، ما يساهم في تخفيض كلفة هذه المفاعلات.
وأوضح أنها تحتوي أيضاً نُظُماً قوية في الأمان التلقائي، تنطلق في حال وقوع ظروف طارئة تعيق تبريد قلب المفاعل، كما حدث في فوكوشيما. ولاحظ شهبندر أن العوامل الطبيعية هي سيدة الموقف في مفاعلات الجيل الثالث. إذ يمكن لقوة الرياح المندفعة أو الغازات المضغوطة السماح بدوران طبيعي لمياه التبريد، بل توفر مياهاً داخل المفاعل لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. وبيّن أيضاً أن مفاعلات الجيل الرابع لن تظهر إلا مع حلول عام 2030، موضحاً أنها مفاعلات حرارية تستطيع إنتاج غاز الهيدروجين.
وأوضح أن صناعة السيّارات الحديثة تراهن على الهيدروجين لاستعماله وقوداً في سيارات المستقبل بديلاً من البنزين الذي بدأت موارده في النضوب، إضافة إلى أن احتراقه لا يتولّد منه سوى الماء، بمعنى أنه خالٍ كليّاً من غازات التلوّث. وخلص شهبندر للقول ان مفاعلات الجيل الرابع تعطي وقود الهيدروجين، إضافة الى أنها تخفض الحاجة لليورانيوم الذي يثير الشبهات حول استخدامه.
في السياق ذاته، كشف الدكتور إبراهيم العسيري، مستشار هيئة المحطات النووية وكبير مفتشي «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» سابقاً، أن حاجة مصر من طاقة الكهرباء تصل إلى 3 آلاف ميغاواط ساعة سنوياً، وهي كمية لا تستطيع الطاقات المتجددة (الشمس، الرياح، جوف الأرض...) تلبيتها من دون «مساندة» الطاقة النووية. «خلال 15 عاماً من الآن، تحتاج شبكة الكهرباء المصرية 60 ألف ميغاواط ساعة»، وفق قول العسيري، الذي طالب بسرعة اتخاذ القرار في شأن المشروع النووي المصري إما بتنفيذه أو إلغائه. ونبّه إلى أن الخسارة المادية التي تتكبدها مصر يومياً بسبب إرجاء تنفيذ برنامجها النووي، تصل إلى 3 ملايين دولار، فيما وصلت الخسائر طيلة الثلاثين سنة الماضية إلى 200 بليون دولار.
وأضاف: «هناك 435 مفاعلاً في 29 دولة. وتعد أميركا الأولى في عدد المحطات النووية (104 محطات)، بينما تتفوق فرنسا في نسبة مساهمة المحطات النووية في إجمالي إنتاج الكهرباء، لأنها تحصل على قرابة 90 في المئة منها بفضل المفاعلات الذريّة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.