النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح الدين الأيوبي في عيون الأقباط من خلال تاريخ ساويرس بن المقفع
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2012

ضرب صلاح الدين الأيوبي أروع الأمثلة في التسامح والعفو عند المقدرة حين دخل القدس 1187 منتصراً، فلم ينتقم من أهل المدينة من فرنجة الغرب (الصليبيين) كما فعلوا حين دخلوها عام 1099 عندما قتلوا كل من صادفهم من مسلمين ومسيحيين، حتى افتخر أحد مؤرخيهم بقوله: «الخيول غاصت في الدماء إلى ركابها»، وقُدر من قتل يومئذ من أهل القدس بثلاثين ألفاً، أما صلاح الدين فقد سلك سلوك الفارس النبيل المنتصر الذي يعف عن ارتكاب جرائم تشبه جرائم أعدائه. وخير مثل على ذلك تصرفه حين دخل القدس عندما أمَن أهلها وسمح لهم بالخروج مقابل فداء من المال، ووفر لهم الحماية حتى بلغوا مأمنهم في مدينة صور، كما لهجت المؤرخات الأوروبية بالثناء عليه حين اهتم بأمر فتاة ضاعت من أمها، وهي من عامة الإفرنج فلم يسترح حتى أعادها إليها، في حين اعتبره بعض المؤرخين الأوروبيين المثال الناصع للفارس المسلم في العصور الوسطى. لكن الأمر الذي ندر الاهتمام به هو رؤية الأقباط لهذا البطل، بخاصة أنه تولى حكم مصر في فترة عصيبة وقام بإجراءات أفضت إلى القضاء على نظام قديم، تمثل في الدولة الفاطمية الشيعية وأنشأ نظاماً جديداً هو الدولة الأيوبية السنية، التي دانت بالولاء الروحي للخليفة العباسي. وعلاوة على ذلك، حمل صلاح الدين على عاتقه قضية تحرير فلسطين، وباقي الساحل الشامي من الاستعمار الصليبي، ولم يكن ذلك ليتم من دون توحيد مصر والشام، ولم يكن ذلك بالأمر الهين، كل ذلك حتّم اتباع بعض السياسات التي ربما تتخذ منها بعض فئات سكان مصر مواقف شتى، تباينت وفق تأثير هذه التصرفات في كل فئة على حدة.
وكي نتعرف الى رؤية الأقباط لصلاح الدين كان يجب أن نبحث في ما دوّنه قبط مصر من تواريخ، وهي بالطبع غير رسمية، أي أنها تعبّر عن رؤية هذه الطائفة لما يجري من أحداث بعيداً من ضغوط القرب من الحكام، التي تؤدي أحياناً الى كتابة التاريخ في شكل يخدم النظام القائم. ووجدنا ضالتنا في أحد مؤرخات الأقباط وهي من نوع كتب التاريخ الكنسي، أي أنه لم يكن مطروحاً للتداول بين عامة المثقفين في مصر، ومن ثم دُوّن من خلال نظرة قبطية صرفة، غير عابئة بخوف من الحاكم. وتتمثل هذه المؤرخة في «تاريخ البطاركة» لساويرس بن المقفع. كان ساويرس أسقفاً لمنطقة الأشمونيين، فكتب هذا الكتاب عن البطاركة الذين تولوا الكنيسة المصرية حتى وفاته في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله العام 987 ثم أكمل الكتاب عدد من المؤرخين الأقباط المتعاقبين حتى عهد عباس حلمي الثاني خديوي مصر عام 1895. وعلى رغم أن عنوان الكتاب يشي بأنه خُصص لمجرد التأريخ لسير البطاركة القبط، فإنه مع كل سيرة بطريرك كان الكتاب يؤرخ لأهم الأحداث التي جرت في عصره، مع التركيز على انعكاس هذه الأحداث على قبط مصر سلباً أو إيجاباً. وبناء على هذا المنهج أرخ الكتاب لسيرة صلاح الدين بشيء من التفصيل منذ قدومه إلى مصر مع عمه أسد الدين شيركوه للتدخل في ما دار في البلد من صراع على منصب الوزارة، مروراً بتصفية الخلافة الفاطمية وترتيب أوضاع مصر، واهتمام صلاح الدين بأمر الجهاد وانتصاره في حطين واسترداد جل المستعمرات الصليبية والتصدي للحملة الصليبية الثالثة، وعقد صلح الرملة ثم وفاة صلاح الدين. ولم يختلف كتاب تاريخ البطاركة - في كل ذلك - عن حوليات التاريخ العام المشهورة مثل «الكامل في التاريخ» لابن الأثير، و «البداية والنهاية» لابن كثير وغيرهما، ولكن الجديد الذي قدمه الكتاب هو انعكاس حكم صلاح الدين على أوضاع الأقباط سلباً وإيجاباً، ومن ثم سنغض الطرف عما اشترك فيه تاريخ البطاركة مع كتب التاريخ العام ونركز على ما انفرد به من أثر على القبط.
فقد أشار كتاب «تاريخ البطاركة» إلى أن أهم أعمال صلاح الدين في مصر، بعد تصفية الخلافة الفاطمية واستقرار الأحوال له، هو إبطال المكوس، وعبّر عن ذلك قائلاً: «ولما كان شهر ربيع الآخر سنة ثلاثة وسبعين وخمسماية خرج أمر السلطان الناصر صلاح الدين بإبطال المكوس من الديار المصرية، صعيدها وبحريها، شرقيها وغربيها، وبرها وبحرها، عن كل من فيها من المسلمين والنصارى والغني والفقير والأمير والمأمور». ويوضح تركيز الضوء على هذا الخبر أن قبط مصر - مع جل سكانها - عانوا من الضرائب المتنوعة التي فرضت من دون وجه حق، غير أنهم لم يكن في إمكانهم الاعتراض ومن ثم دفعوا غير راضين. وأوضح كتاب «تاريخ البطاركة» مداومة صلاح الدين على متابعة أحوال الرعية في مصر باستمرار على رغم غيابه في الشام لفترات طويلة، وحين نمي إلى علمه أن بعض أصحاب الإقطاعيات والجنود عادوا لجمع المكوس من دون إذنه كتب على الفور إلى نائبه في مصر - الملك العادل - يقول له إنه: «... لم يقطع أحداً من المقطعين ناحية من النواحي انه يستأدي فيها مكساً ولا يستبيح الرعية مالاً ولا يضيق فيها على مستور مشاعاً، فليكشف جميع بلاد المقطعين ويحظر عنها جميع المظالم والمكوس فإنها غير داخلة في إقطاع المقطعين، ومن رضي بإقطاعه بعد وضع مكوسها وإلا فليرتجع عنه إن شاء الله تعالى». ويشدد صلاح الدين في هذه العبارات على الالتزام بشروط الحصول على الإقطاعات، التي كانت في صورة مساحات كبيرة من الأرض تقطع لبعض كبار القادة ليتمكنوا من تجهيز عدد معين من الجند يشاركون بهم في الجيش وقت الحاجة، وكان أهم شروطها الإفادة من الإقطاع وحده من دون جمع الأموال من أي باب آخر، مثل الضرائب غير الشرعية التي عرفت بالمكوس.
وأشاد كتاب «تاريخ البطاركة» بطريقة معاملة صلاح الدين لمن كان في القدس من الفرنج، وعلق على تسامحه بأن صلاح الدين رغم عدم علمه بما في التوراة والإنجيل، فإنه عمل بما فيهما، فقد جاء في التوراة «إذا عبر عليك حمار عدوك وأنت جالس ووسقه مايل فقم واعدل وسقه عليه»، وقول الإنجيل: «أحبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم وصلّوا على من يشتمكم وأحسنوا إلى من أساء إليكم». وأوضح الكتاب أن هذا إلهام من الله لصلاح الدين، بسبب صفاء نيته وتجنبه المظالم، كما أكد أن إحسانه إلى البشر أفضى به إلى حسن عاقبته في نفسه وفي ذريته، كما أوضح أن من كمال إحسان صلاح الدين أنه بعد أن فتح حصن برزية في فلسطين بالأمان سمح لحاكم الحصن بالخروج آمناً بعد أن دفع مبلغاً كبيراً من المال غير أنه خرج بثروة طائلة، واستأذن السلطان أن يذهب إلى الإسكندرية، فكتب صلاح الدين إلى والي المدينة أن يحسن وفادته ويكرم نزله وينفق عليه من مال السلطان الخاص، حتى تنقضي أيام إقامته في المدينة هو ومن معه الذين بلغ عددهم خمسمئة نفس، ففعل الوالي كل ما أمر به صلاح الدين حتى أنه كان يركب إليه كل يوم ليتأكد من قضاء حوائجه، حتى رحل الرجل شاكراً إلى بلاد الروم. أما عن أحوال مصر الاقتصادية في عصر صلاح الدين، فقد وصفها «تاريخ البطاركة» بأنها «كانت من أولها إلى آخرها راخية الأسعار كثيرة الخيرات»، حتى أن عشرة أردب قمح كانت تباع بدينار، والشعير عشرين أردب بدينار وقنطار العسل بدينار.
وأطال الكتاب في ذكر أسعار السلع ليؤكد حال الرخاء التي سادت مصر في عصر صلاح الدين على رغم نفقات الحرب التي لم تنقطع طوال فترة حكمه. وأكد أن «التجار يبيعون ويربحون والبركة حالّة في كل شيء»، وأكد أن «كل أيام دولته كانت حسنة طيبة وأحوال الرعية مستقيمة ولم يصادر أحد من رعيته ولا ظلم أحد كعادة من تقدمه والطرق آمنة والأمور صالحة». كانت هذه هي أهم النقاط التي تمس قبط مصر في سيرة صلاح الدين التي وردت في كتاب «تاريخ البطاركة»، فهل من صلاح الدين جديد؟
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.