إن كان الاستقطاب الديني سمة الجولة الأولى من المرحلة الأولى في الانتخابات البرلمانية، فعزوف الأقباط عن الاقتراع في غالبية الدوائر سيكون سمة جولة الإعادة ضمن المرحلة نفسها. ولا يجد عدد كبير من الأقباط فائدة من الاقتراع في هذه الجولة، خصوصاً في الدوائر التي يتنافس فيها مرشحو حزبي «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين»، وحزب «النور» السلفي، وعددها 22 دائرة من بين 52 دائرة تُجْرى فيها جولات الإعادة. ويخوض مرشحو «الحرية والعدالة» الانتخابات على 45 مقعداً، فيما يخوض مرشحو «النور» الانتخابات على 26 مقعداً. ويتنافس الحزبان على 22 مقعداً، ما يعني أن هذه المقاعد حسمت سلفاً لمصلحة الإسلاميين. وتحار سهير نصر محروس (موظفة في المطار) ما بين مقاطعة التصويت في جولة الإعادة وإبطال صوتها الانتخابي. وقالت ل «الحياة»: «في دائرتي يتنافس الإخوان والسلفيون ولا أريد أياً منهم... لا أجد بديلاً أصوِّت له». واعتبرت أن «آراء الطرفين غير مبشِّرة بالمرة، غير أن هناك من يقول بأن الإخوان أقل تشدداً من السلفيين، لكنَّ في النهاية الاثنين سيحدَّان من الحريات، وسيغيران نمط الحياة الذي اعتاده المصريون». وأضافت: «أخوتي، دائرتهم يتنافس فيها الإخوان مع ليبراليين، لذلك سيصوِّتون لليبراليين، لكن غالبية أقاربي لن يشاركوا». وينافس الإسلاميون على كل مقاعد جولة الإعادة عدا ثلاثة مقاعد فقط يخوضها مستقلون ضد بعضهم. والمقاعد ال 52 مقسمة كالتالي: 22 مقعداً يتنافس عليها مرشحو حزبي «الحرية والعدالة» و «النور»، 23 مقعداً يتنافس عليها مرشحو «الحرية والعدالة» وليبراليون، و4 مقاعد يتنافس عليها مرشحو «النور» وليبراليون، و3 مقاعد فقط لا يتنافس عليها أي من مرشحي «الحرية والعدالة» و «النور». وأعربت محروس عن إحباطها من نتيجة الجولة الاولى في الانتخابات. وقالت: «روَّج الإسلاميون لدعم الكنيسة مرشحي (تحالف) الكتلة المصرية (الذي يضم أحزاب «المصريين الأحرار» و «التجمع» و «المصري الديموقراطي») رغم أنهم مسلمون... الكنيسة طلبت منا التصويت لمن نراه أصلح، واختيار المسلم المعتدل، ولذا من الطبيعي أن ننتخب الكتلة التي تعبر عن الفكر الليبرالي الذي ندعمه، وكثير من أصدقائي المسلمين انتخبوا الكتلة». واعتبرت أن التيار الإسلامي «فاز من خلال استخدام الدين والمال». وقالت إن «الإخوان والسلفيين استغلوا حاجة الناس وأميتهم وقدَّموا لهم هدايا لكسب أصواتهم... يجب أن يكون حق الاقتراع فقط لمن حصَّل قدراً معقولاً من التعليم، لأن نسبة كبيرة من المصريين أميون». وجزمت بأن آلاف الأقباط سيقاطعون جولة الإعادة في الدوائر التي يتنافس فيها إسلاميون. وأكد الصحافي جورج صبري هذا التوجه لدى قطاع من الأقباط، لكنه رفض اعتباره «مقاطعة». وقال: «هذا توجه عام لدى الأقباط لكن من دون تعليمات ولا توجيه كنسي... فقط لأن كلا المرشحين لا يمثلان الأقباط». ورأى أن الحديث عن أن الأقباط سيدعمون الإخوان ضد السلفيين مغلوط «لأنهم لا يريدون أياً منهما، وبالتالي لن يشاركون في إنجاح أي منهما». ولاحظ أن «الإخوان» يسعون إلى طمأنة الأقباط في ما يخص حقوقهم، «فضلاً عن حديثهم هذه الأيام عن الوحدة الوطنية، وهذه الدعاية لم تظهر في الجولة الأولى التي علت فيها حدة الاسقطاب بين الكتلة والإخوان... هم يحاولون الآن استمالة المعتدلين من الأقباط ليواجهوا بهم السلفيين». وأضاف أن «الأقباط في حيرة من أمرهم، ففي الجولة الأولى كانت الكتلة بديلاً، أما الآن فغالبية الدوائر إما إخوان أو سلفيون. إذن العزوف هو الحل، لأن ما باليد حيلة».