تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من بينها "الفن الآن في لبنان" و "60 عاماً على النكبة" . عروض في عمان موضوعها الحروب تتقدم بأشكال فنية متعددة الوسائط
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2008

يحلّ "الألم العربي" على مدى خمسة شهور متتالية ضيفاً على "دارة الفنون" مؤسسة خالد شومان الثقافية في عمّان. وانقضت منها حتى الآن ثلاثة شهور خُصّصت لأعمال لبنانية تحكي قصة الحرب الأهلية.
وتختتم الليلة 90 يوماً من فعاليات معرض"الفن الآن في لبنان"برؤى متعددة الوسائط لفنانين لبنانيين جمعتهم أندريه صفير - زملر، والذي كان بمثابة رسالة من رسائل الحب والحرب البيروتية. وتستعد الدارة لإطلاق سلسلة من النشاطات الفنية في 3 حزيران يونيو المقبل، تنتقل فيها من جراح لبنان إلى فلسطين عبر معرض"60 عاماً على النكبة".
ويضمّ المعرض أعمالاً للفنان أحمد نعواش ورسوماً كاريكاتورية للراحل ناجي العلي، إضافة إلى عرض"فيديو آرت"للفنانة سهى شومان، ضمن برنامج حافل بإطلاق كتب وفعاليات تتمحور على الهم الفلسطيني خلال ستة عقود.
أما الشهور الثلاثة التي انقضت، فكانت مشحونة بالرسائل من تحت الأنقاض اللبنانية وفوقها، إذ تحولت ذكريات الحرب الأهلية إلى معرض متعدد الوسائط تخللته عروض حية من لبنانيين انطلقوا في فضاء التعبير، متخذين من الفنون البصرية المعاصرة وسيلة لحكاية قصص إنسانية فيها عمق توثيقي تاريخي وأنثروبولوجي، لتجربة العيش في ظروف الحرب وما بعدها.
وجاءت المشاركات على شكل تصوير فوتوغرافي لأبنية مهجورة أكلت نصفها القذائف، صورها كل من باولا يعقوب وجوانا حاجي توما وخليل جريج. إضافة الى عرض متواصل لفيلم فيديو مع تعليق سياسي - ثقافي متعدد المعاني للمخرج والممثل ربيع مروة. وتضمن"الفن الآن في لبنان"أعمالاً فنية كرست لفكرة الإنسان والحرب والإسكان والموت، كان أبطالها فنانين مستقلين آخرين هم أكرم زعتري وجلال توفيق ولميا جريج ومروان رشماوي ومازن كرباج، وريان تابت ورندا ميرزا ووليد رعد ووليد صادق وزياد عنتر.
ولم تقتصر المشاهدات الفنية في بعدها الوثائقي على مدنيين عايشوا الأزمة اللبنانية، بل تعدتها إلى محاربين قدامى وأفراد انخرطوا في المقاومة اللبنانبة. وهنا يسلط الفنان أكرم زعتري الضوء في زاوية من معروضاته على صور فوتوغرافية أخذها لحجارة ونباتات ذابلة جمعها احد عناصر المقاومة اللبنانية التي نفذت عمليات ضد الآلة الحربية الإسرائيلية في الجنوب اللبناني. وببراعة الفنان المتبصر، كسر زعتري تنميطاً سائداً حول شخصية رجل المقاومة السائدة ليلج الى أعماق نفسي رجل يدعى علي حشيشو خصص الوقت الكافي بين الحرب والحرب، ليلتقط حجارة ومستحثات يبدو جلياً أنه اعتنى باختيارها.
وفي زاوية أخرى من المعرض اختار وليد رعد مجموعة أطلس عرض سلسلة من الصور لشظايا لا شكل محدداً لها، ليعطي للشظية المحترقة بعداً درامياً ويسلط الضوء عليها باعتبارها أداة موت بحد ذاتها مع أنها ناشئة عن مسبب كالتفجير أو غيره. ففي لوحة فيها صور لشظايا عديدة بأحجام مختلفة على خلفية واسعة من البياض وضمن إطار قاتم، كتب رعد ملاحظات بسيطة الى جانب صورة كل شظية رتبها في شكل ليوحي بأنها نابعة من درس تأسيسي في اللغة الإنكليزية:"على حد علمي لم تقتل هذه الشظية أحداً... أنا مقتنع بأن هذه لم تقتل أحداً... لقد قيل لي مراراً وتكراراً بأن هذه لم تقتل أحداً".
ويتكرر مفهوم الموت في مكان آخر من المعرض، حيث قدمت له مجموعة أطلس تصويراً وثائقياً وصل إليها بالبريد من شخص مجهول، صور على مدى فترة طويلة ومتتالية غروب الشمس، إلى أن يشعر الناظر إليها بمعاني الغروب الإنسانية على تنوعها. ويبدو كما يوثق الفيلم، أن صاحب الصور مُخبِر كان عمله الحفاظ على الأمن هناك.
وتتجلى مشاعر متناقضة في تجربة المعرض لدى مشاهدة خريطة مصنوعة من المطاط على أرضية إحدى قاعات العرض من أعمال الفنان مروان رشماوي. ولا نعرف ما إذا قصد الفنان فكرة الدوس عليها، لأنه في تصريح محاذي للعمل، يقول أن عمله الفني نابع من اهتمامه بفكرة السكان. إلا أن رؤية هذه الخريطة بعد مشاهدة فيديو للفنان ربيع مروّة، توحي بتأثيره على العمل المتقصد إثارة مشاعر مؤثرة حول الشأن اللبناني.
فمروّة يتحدث عن شؤون السياسة من خلال شاشتين إحداهما فيها وجه رجل صامت عيناه تتحركان وتسكنان أحياناً في الوقت نفسه، من خلال عمل مونتاج للصورة البصرية. بينما الشاشة الأخرى فيها ترجمة باللغة الإنكليزية لشريط صوتي يعتذر فيه مروّة عن شتى التصرفات التي تنم على فساد اجتماعي وسياسي على أرض لبنان.
فيقول أشياء مثل"أعتذر بأنني فخور بلبنانيتي وأطمح للحصول على جنسية أخرى... أعتذر من جميع الأشخاص الذين كنت جلادهم... أعتذر عن بشاعة الحرب... أعتذر لأنني وافقت أن أكون منافقاً مسلحاً".
ومن اعتذارات لبنانية إلى نكبات فلسطينية، تعرض دارة الفنون سلسلة من الفعاليات ما بين 3 حزيران و30 تموز تتخللها عروض لأفلام وإطلاق إصدارات كتابية وعروض موسيقية فلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.