تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيان ل "الحياة" : نستغل فرصة دفع سورية للأمور في لبنان إلى الأحسن . ساركوزي في السعودية نهاية الشهر يتطلع إلى شراكة استراتيجية معها
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2008

كشف الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان ل"الحياة"ان الرئيس نيكولا ساركوزي يقوم بزيارة للسعودية في 29 تشرين الثاني نوفمر الجاري، للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك بعد زيارة للدوحة حيث يشارك في مؤتمر تمويل التنمية الدولية. وقال غيان ان الرئيس الفرنسي يعتبر انه ينبغي ان تكون لفرنسا شراكة استراتيجية مع المملكة، نظرا الى دورها على صعيد المنطقة والعالم، ووزنها الاقتصادي خصوصاً في ضوء الأزمة المالية العالمية. واوضح ان ساركوزي يتطلع الى لقاء الملك عبدالله، إذ انه لم يلتقه منذ شهور، وان هذا اللقاء سيكون ايضاً متابعة لقمة واشنطن الاقتصادية التي شارك فيها خادم الحرمين.
وذكر غيان ان فرنسا تجري منذ أول من أمس مشاورات مع شركائها الأوروبيين للحصول على موافقتهم على النص الذي اتفق عليه مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في شأن اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون، معتبراً ان هذا النص يشكل انطلاقة جديدة نحو اتفاق التجارة الحرة بعد مراوحة استمرت 18 عاماً. وقال ان ساركوزي أوضح خلال محادثاته التي أجراها في واشنطن انه من الضروري اشراك دول الخليج في مجمل نهج التفكير ونهج تطبيق القرارات التي ستتخذ لتجديد النظام المالي الدولي.
وعن زيارة رئيس الحكومة فرانسوا فيون للبنان غداً، قال غيان إنها زيارة ذات شقين، أحدهما داخلي ويتمثل بتفقد رئيس الحكومة للقوات الفرنسية العاملة في جنوب لبنان، والثاني هو اعادة التذكير بتأييد فرنسا للمسار والجهود التي يقوم بها الجميع كي تكون الحياة السياسية في بيروت أكثر أمناً وأكثر توافقاً بين الطوائف المختلفة.
وأشار غيان الى انه يبدو مهماً لفرنسا ان يفكر لبنان بدوره بمفاوضات مع اسرائيل على غرار سورية التي بدأت مفاوضات غير مباشرة، لأنها وسيلة للتوصل الى تطبيع وضع"حزب الله"وخفض التوترات.
وعما إذا كانت سورية توافق على ذلك من خلال حلفائها في لبنان، ذكر غيان انه عند وصول الرئيس السوري بشار الأسد الى باريس في تموز يوليو الماضي، دعا علناً الى فتح سريع لهذه المفاوضات اللبنانية - الاسرائيلية، وان اتصالاته مع الحكومة السورية تصب كلها في هذا الاتجاه. وقال ان ساركوزي اقترح ذلك على الرئيس سليمان، علماً أن الأمر لا يعود الى سليمان وحده كونه يتقاسم السلطات مع الحكومة،"لكن الموضوع يبقى جديراً بالاهتمام بالنسبة إلينا ولا بد من العمل عليه يوماً ما".
وعن المحكمة الدولية وانشائها بعد طلب القاضي الدولي دانيال بلمار تمديد عمله على رأس لجنة التحقيق الدولية لمدة ثلاثة شهور، قال غيان ان ما تأمل به فرنسا هو ان تكشف المحكمة الحقيقة وان تعاقب المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وأضاف"ان هناك بلداً هو سورية ينفي تورطه ويبدي استعداداً للمساهمة في دفع الأمور نحو الأحسن في لبنان، ولا يسعنا إلا ان نستغل هذه الفرصة، خصوصاً انها منذ بضعة شهور أدت الى بعض النتائج، أو بأي حال الى النتائج المتوقعة"، رافضاً الدخول في الجدل حول من يقف وراء بعض الاعتداءات في سورية وفي منطقة طرابلس في لبنان.
واضاف:"ان الجانب الفرنسي قرر وضع ثقته بالحكومة السورية والإبقاء على يقظة دائمة حيال كل بند من بنود خريطة الطريق، وان هذا الموقف أبلغته فرنسا الى شركائها، خصوصاً السعودية"، اذ تسنى له ان يتولى شخصياً شرح موقف الرئيس الفرنسي للملك عبدالله، خلال وجوده في الدار البيضاء في تموز الماضي. وتابع انه شرح ايضاً الموقف الى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال توقفه في باريس في ايلول سبتمبر الماضي، وان الشركاء السعوديين تفهموا تماماً ضرورة استغلال الفرص كافة، ووافقوا على النهج الفرنسي.
نشر في العدد: 16665 ت.م: 19-11-2008 ص: الأولى ط: الرياض
عنوان: ساركوزي في السعودية نهاية الشهر يتطلع إلى شراكة استراتيجية معها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.