الأمن العام يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    لماذا تحترق الأسواق؟    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا الى تشكيل لجنة ثلاثية عليا للتنسيق وإنشاء مدينة قرب رام الله لتأهيل لاجئي الضفة وتغيير المناهج التعليمية . بلير يطرح على اولمرت "خطة عمل" لإصلاح الأمن الفلسطيني وتخفيف قيود اسرائيل
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2007

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس ان موفد اللجنة الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط توني بلير معني بتشكيل"لجنة ثلاثية عليا للتنسيق الأمني"بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية تكون مهمتها الدفع في اتجاه إصلاح أجهزة الأمن الفلسطينية وتخفيف القيود التي يفرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي على حركة الفلسطينيين وتنقلاتهم.
وأضافت الصحيفة أن بلير نفسه ورئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية الدكتور سلام فياض ووزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك سيشاركون في تشكيل هذه اللجنة. وزادت أن تشكيل اللجنة هو أحد بنود خطة عمل أولية تحمل عنوان"مشاريع ذات تأثير سريع"التي انتهى بلير من وضعها في الأيام الأخيرة وأطلع عليها رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود اولمرت.
وفي مركز الخطة سلسلة إجراءات ستتخذ في الأشهر القليلة المقبلة"يمكن رؤيتها بوضوح"على الأرض ويلمس خلالها الفلسطينيون بأن ثمة تطورات ايجابية وتحسناً طرأ فعلاً في مستوى معيشتهم. وبحسب الخطة، فإن مهمة لجنة التنسيق الثلاثية هي متابعة تنفيذ الخطوات على الأرض من الجانبين الإسرائيلي التسهيلات في الحركة والفلسطيني تنفيذ الإصلاحات وتكثيف نشاط الأجهزة ضد حماس والجهاد الإسلامي في الضفة الغربية.
ويرى بلير استحالة التقدم الحقيقي في المفاوضات السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين من دون إزالة حواجز عسكرية في محاور الطرق الرئيسة في الضفة"باعتبار هذه الحواجز العائق الأساسي أمام النشاط الاقتصادي الفلسطيني".
وفي ما يتعلق ببناء المؤسسات الفلسطينية، تتمحور خطة بلير في إعادة تأهيل أجهزة الأمن الفلسطينية ومؤسسات وزارتي المال والعدل. وتطالب بتكثيف نشاط المستشارين الأوروبيين في تقديم المساعدة لعناصر الشرطة الفلسطينية ونشاط المنسق الأمني الأميركي الخاص في المناطق الفلسطينية كيث دايتون المتعلق أساساً بتحسين قدرات الحرس الرئاسي وجهاز الأمن القومي.
وعرض بلير على اولمرت مجموعة من الخطوات الاقتصادية التي يحتاج بعضها دعماً إسرائيلياً جدياً، في مقدمها إقامة مدينة جديدة قرب رام الله"يتم فيها تأهيل عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين"من المخيمات المختلفة المنتشرة في أنحاء الضفة.
ويدرس بلير فكرة جعل مدينة أريحا نموذجاً لنقل المسؤولية الأمنية الكاملة من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى السلطة الفلسطينية، على أن يتم فتح معبر حدودي بينها وبين الأردن، وان تحظى المدينة بدعم اقتصادي من الخارج. وأبدى بلير اهتماماً بأن تسمح إسرائيل لآلاف أخرى من العمال الفلسطينيين بالعمل داخلها وبدفع مشروع إقامة منطقتين صناعيتين جديدتين على حدود الضفة مع إسرائيل باستثمار تركي وألماني، فضلاً عن مشروع"وادي السلام"في أريحا بتعاون مع الأردن وبتمويل ياباني. وختمت الصحيفة أن بلير معني في المدى الأبعد بتنفيذ تغيير جدي في جهاز التعليم الفلسطيني يشمل تغيير مضامين وشمل مواضيع تكنولوجية وعلمية"على نحو يتيح للفلسطينيين تطوير الصناعة المحلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.