الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صالح المطلك رفض أي توجهات لإبقاء الدستور من دون تعديلات جوهرية . الحكيم يدعو الى استبدال "حكومة الوحدة الوطنية" ب "حكومة المشاركة" وخصومه يصفون الاقتراح ب "الشروط التعجيزية الجديدة"

دعت كتلة الائتلاف العراقي الموحد بزعامة عبد العزيز الحكيم الى تشكيل"حكومة مشاركة"بدلاً من"حكومة توافق وطني"او"حكومة وحدة وطنية"،"تلبية لمتطلبات المرحلة الراهنة"و"نزولاً عند رغبة المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف". وقال الحكيم، في تصريحات صحافية امس، ان"مصطلح التوافق الوطني"يعني قراءة سورة الفاتحة على الديموقراطية وحكم الأغلبية والانتماءات"، مشيراً الى ان كتلة الائتلاف العراقي الموحد،"تدعو الى وجود قوى معارضة حقيقية لتكتمل بنية النظام الديموقراطي كما حدث على مستوى الجمعية الوطنية السابقة".
وقوبلت الطروحات الجديدة للحكيم بردود افعال واسعة من الكتل السياسية الاخرى ووصف الامين العام لمجلس الحوار الوطني خلف العليان التصريحات بانها"تثير الاستغراب"بعدما وضع فيها شروطاً تعجيزية امام قيام الحكومة المقبلة و"ان هذه الشروط كالفيديرالية واجتثاث البعث وعدم التغيير في فقرات الدستور تعرقل ايجاد حل سريع وحازم للمسألة العراقية وان الاصرار عليها يُبعد فرصة الخلاص من المأزق الذي يعانيه شعبنا". ولفت إلى ان قضية الفيديرالية في الوقت الحاضر"تثير الحساسية بين الاطراف السياسية اولاً والشعب العراقي ثانياً باعتبارها"تقسم العراق والقضاء". ودعا الأطراف العراقية الى ان تضع وحدة العراق فوق كل الاعتبارات الشخصية والمصالح الحزبية.
وطالب حسين الفلوجي، عضو الأمانة العامة لمؤتمر اهل العراق، القوى السياسية بعدم وضع شروط تثير القوى الاخرى وتقف حجر عثرة امام حل الأزمة وقال"على الاطراف والكتل السياسية ايجاد آلية لتوحيد الصفوف ونبذ الخلافات". واضاف"ينبغي على هذه القوى تهيئة المشهد العراقي لاستقبال الافكار التي ستُطرح ومن ثم البحث عن الافضل لتستند اليها في وضع تصوراتها المستقبلية بنفس شمولي من دون اقصاء او تهميش أي من الاطراف".
ورفض رئيس قائمة جبهة الحوار صالح المطلك أي توجهات من شأنها ابقاء الدستور من دون تعديلات جوهرية عليه. وقال، تعليقاً على شروط الحكيم، ان"هناك قوى عراقية كثيرة تطالب بتغيير بعض بنود الدستور وفي حال الاصرار على هذه الشروط تكون الوحدة العراقية مهددة بالتقسيم واذا لم يقبلوا باجراء تعديلات أساسية على الدستور وحل قضية الأقاليم ليعملوا بمفردهم"لتقسيم البلد اما نحن فلا نقبل بذلك".
واشارت هدى النعيمي مرشحة الجبهة العراقية الى ان صيغة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية هي الاوفر حظاً والافضل من جميع الصيغ الأخرى للخروج من المأزق الحالي وان حل الأزمة بهذه الصيغة سيؤدي الى التخلص من الاحتقان الداخلي لدى الأطراف السياسية والشيعية.
واعتبر حزب التحرير شيعي معارض للعملية السياسية الدعوة الى الفيديرالية"محاولة لتمزيق البلاد اكثر مما هي ممزقة". واعتبر الناطق الرسمي باسم الحزب الاسلامي العراقي علاء مكي مسألة تغيير بعض مواد الدستور، الذي وافقت عليها الكتل والاطراف السياسية،"واجباً لا مفر منه". وأوضح ان الفقرة 140 تنص على اعادة كتابة بعض من مواد الدستور بموافقة كل الأطراف السياسية ويعد هذا اتفاقاً مبدئياً وسياسياً لا يمكن التراجع عنه مشدداً على ضرورة حل المسائل المتعلقة بالتجاوزات والمخالفات التي ارتكبت خلال الانتخابات وما سيتولد عنها قبل الحديث في أي موضوع آخر وكشف عن اتصالات يقوم بها حزبه مع الكتلة الكردية والكتلة الشيعية بهدف الخروج من الازمة الحالية.
وكان الحكيم شدد على أربعة شروط للاشتراك في تشكيل الحكومة المقبلة، من شأنها ان تدفع العملية السياسية قدماً، حيث ان الائتلاف يملك مجموعة من الثوابت التي لا يمكن التنازل عنها حالياً، بخلاف المرحلة السابقة خاصة"ان التحالفات الحالية مبنية على هذه الثوابت". وأوضح ان الشروط الاربعة هي عدم المساس بجوهر الدستور، وإقامة أقاليم فيديرالية واجتثاث البعث ومكافحة الارهاب، واكد ان هذه الشروط نوقشت داخل"الائتلاف"بشكل تفصيلي وأدرجت ضمن برنامجه السياسي، وذكر ان جدولة انسحاب القوات المتعددة الجنسية من العراق، لم يكن من ضمنها، لافتاً الى ان الائتلاف"لم يطالب بالجدولة، وانه الائتلاف عرض هذا المشروع على انه واقع موضوعي يستند الى قرارات مجلس الأمن الدولي، وان انسحاب هذه القوات يرتبط بالحكومة العراقية المقبلة، وهي ستكون منتخبة ومقتدرة ذات قاعدة عريضة في مجلس النواب، وهي التي ستحدد حاجة البلد لهذه القوات".
واكد علي الأديب القيادي البارز في حزب الدعوة الاسلامية، والائتلاف العراقي الموحد"، ل"الحياة"ان"ما طرحه الحكيم يُعبر عن توجه مكونات الائتلاف السياسية ويهدف الى التفريق بين مصطلحي حكومة المشاركة الوطنية وحكومة الوحدة الوطنية". واوضح ان القوى السياسية خلطت بين المصطلحين وراحت تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية بعيداً عن الاستحقاقات الانتخابية،"وهو ما يرفضه الائتلاف"، ولفت الى ان"ما نريده هو اشراك الجميع في تشكيل الحكومة المقبلة.
واشار الى ان الائتلاف العراقي الموحد لا يسعى الى تشكيل"حكومة القائمة الواحدة"الا ان قيادة الائتلاف ترى ان اشراك الآخرين ضمن مناهج متعددة الأهداف والإشكال والآليات لن يحقق شيئاً ولن يخدم الشعب.
واكد الأديب ان كتلة التحالف الكردستانية"موافقة على هذا الطرح، وهناك اتفاق معها في شأن الثوابت السياسية". ونوه بان الجانب الاسلامي العراقي هو الاقرب لتفهم ما يطرحه الائتلاف من داخل الجبهة العربية السنية وشدد عضو حزب الدعوة على ان جميع الشروط المطروحة قابلة للتفاوض في التفاصيل والآليات بعيداً عن الخطوط العامة.
واوضح محمد الحميداوي القيادي في حزب الفضيلة وعضو كتلة ائتلاف العراقي الموحد ل"الحياة"ان الهدف من هذه الطروحات تشكيل حكومة يتوافر فيها شرطان الأول اشراك مختلف القوى السياسية العراقية الداخلة في العملية السياسية فعلاً والمقاطعة لها والثاني عدم تجاوز الاستحقاقات الانتخابية.
واشار الى ان"تجاوز الاستحقاقات الانتخابية خيانة للعقد الشرعي المبرم بين الناخب والمرشح". ونوه بان"الساحة السياسية العراقية تضم الكثير من اللاعبين ولا يمكن جمعهم في طبخة حكومية واحدة". وشدد على ان"مطالب الائتلاف واقعية وموضوعية"ولفت الى ان تحلي القوى السياسية المعارضة ب"الواقعية السياسية وقبولها بنتائج الانتخابات واستحقاقاتها من شأنه ان"يدفع الائتلاف"الى تقديم التنازلات خصوصاً ما يتعلق بتشكيل اقليم فيديرالي".
واوضح عضو المكتب السياسي لحزب الفضيلة ان لدى الحزب طروحات وسط في شأن الفيديرالية فهو لا يرفضها من حيث المبدأ الا انه لا يقبل بتطبيقها في الوقت الراهن. وقال ان"تطبيق الفيديرالية في الوقت الراهن سيؤدي الى مزيد من العنف ويكرس الطروحات الطائفية والقومية ويؤجج الصراعات الاقليمية"مشيراً الى"ان موضوع تأسيس اقاليم فيديرالية يمكن تأجيله لسنوات عدة".
ونوه الحميداوي بان شرط عمد المساس بجوهر الدستور في حال احداث تغييرات فيه هو الآخر قابل للنقاش خصوصاً ان"حزب الفضيلة يتفق مبدئياً مع المتحفظين على الدستور وهناك عدد من المشتركات بينه وبين القوى الرافضة للدستور خصوصاً ما يتعلق بقضية الجنسية والمشاركة العربية - الكردية وقضية كركوك وغيرها".
من جانب آخر اعلنت جبهة التوافق العراقية انها ستشارك في مؤتمر الوفاق الوطني الثاني الذي سيعقد في بغداد نهاية شباط فبراير المقبل ووصف عدنان الدليمي رئيس الجبهة بان المؤتمر منبر مناسب للحوار وتذليل المصاعب التي تعترض تشكيل الحكومة. وذكرت مصادر مطلعة ل"الحياة"ان وفداً من الجامعة العربية سيصل الى بغداد نهاية الاسبوع المقبل لاجراء مشاورات مع الفرقاء كافة من الذين شاركوا في مؤتمر القاهرة الهدف منها تضييق هوة الخلافات السياسية بين جميع الاطراف قبل انعقاد مؤتمر بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.