سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد المعالي مقيماً في العراء
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2006

لا أعرف على وجه التحديد ما إذا كان الشاعر العراقي المقيم في ألمانيا خالد المعالي قد اختار عنوان مجموعته الشعرية الأخيرة"الاقامة في العراء"من طريق المصادفة البحتة أم انه تقصد فتح ذلك الجناس الناقص بين العراء والعراق على تأويلات شتى ووجوه شبه كثيرة. إلا أن القراءة المتأنية لقصائد المجموعة تزيل كل لبس يدور في ذهن القارئ وتجعله يدرك تماماً سر التشابه بين اللفظتين حيث يصبح الوطن رديفاً للمنفى وشكلاً من أشكال الضياع والتيه وساحة سائبة للقلق والفراغ والموت المجاني. صحيح أن المعالي لم يُقم صلة واضحة بين عنوان مجموعته وبين مكان الإقامة التي يقصدها، ولكن هذا اللبس بالذات هو بيت القصيد في المجموعة. فحين يصبح الوطن مساوياً للمنفى وحين يصبح كلاهما معاً موازيين للعلاء تصبح الحياة برمتها جحيماً لا يطاق ويتعذر على الانسان أن يجد موطئ قدم للسعادة أو الأمل. وإذا كان الشاعر التشيلي الشهير بابلو نيرودا قد تحدث عن الإقامة في الأرض التي حرم منها طويلاً وعاد اليها في نهاية المطاف، فإن خالد المعالي لم يجد طريقاً ملائماً وممهداً للعودة، وحين فعل ذلك لأيام أو أسابيع وجد نفسه أمام وطن آخر يكاد لا يعرفه.
هذا المعنى وأمثاله يشيع بين دفتي المجموعة ويطغى على الكثير من قصائدها وبخاصة القصيدة الأولى التي أخذت المجموعة عنوانها:"عند الطريق هذا الذي ضمّني/ مهدوداً من الدنيا/ من الخيط الذي كان يربطني/ نويت أن أجرب السير لأخطو الى الآمال/ أردت أن أواصل التيه/ أن أروح الى الطير/ لكني فعلت/ فقد كرّت الأحزان ثانية/ وجرّني اللحن أغنية من جديد/ فيما كنت أسير على الطريق الطويل هذا عائداً الى المنفى".
يتجنب خالد المعالي في عمله الأخير، كما في جملة أعماله، مقاربة الحدث السياسي بلغته نفسها. وهو ما يفعله أيضاً بخصوص الحروب والكوارث التي حلّت بوطنه منذ عقود من الزمن. لا نرى في شعره أثراً لحادثة بعينها ولا نقرأ ما يشي بأطراف الصراع المتحاربين فوق أرضه الأم. ليس ثمة من امتداح للمقاومين أو هجاء للغزاة، كما هو الحال في الكثير من الشعر العراقي الراهن، بقدر ما نلمح إحساساً ثقيلاً بعدمية الأشياء وهلامية الأماكن وتفسخ الزمن وانحلاله. ليس هذا فحسب، بل اننا نادراً ما نعثر على اسم مدينة أو قرية أو اسم علم أو مكان أو معركة باستثناء اشارات نادرة الى شاعر غابر كامرئ القيس أو مكان خارج الوطن مثل"جبل علي"في دولة الإمارات أو مكان في الوطن يماثل التيه كبادية السماوة. أما الأهل والأصدقاء الأحبة فهم يحضرون إذا حضروا على شكل موتى يستريحون في قبورهم ولا يخرجون إذا خرجوا إلا ليقيموا احتفالاً جنائزياً بالوليد الذي يخرج الى حياة موازية للعدم. وهو ما يتبدى جلياً في قصيدة"نحن هنا، أنتم هناك"التي تنضح بالكثير من المرارة ونبرة الرثاء والحسرة:"وأنتم هناك/ الموت ضيفكم/ تستريحون في القبور الكبيرة/ مفتوحة أبوابها لزائر السماء.../ تهمسون الكلام لبعضكم وتشردون حالمين:/ هل فكروا بنا؟/ ها نحن نعضُّ على التراب/ أسناننا محطمة ورؤوسنا شاب شعرها/ نغني للوليد ترنيمة الجنازة...".
يبدو شعر خالد المعالي في الكثير من وجوهه مقتصداً في لغته وصوره وبعيداً من الافاضة التعبيرية والافتتان بالبلاغة والانشاء المرسل خلافاً لمعظم نماذج الشعر العربي الحديث التي تحتفي باللغة وتسرف في تصيُّد الاستعارات والمجازات بما يفيض عن حاجة المعنى ويتحول الى مهارات شكلية وهندسية. كما اننا لا نلمح في شعر المعالي ذلك الاستسلام العفوي للانفعالات وللعواطف الجياشة التي نلمحها في الكثير من التجارب المماثلة، بل نرى تقنيناً واضحاً للانفعالات ولجماً بيّناً للانفجارات العاطفية والبكائيات الطويلة الشائعة في الشعر العربي. إلا اننا حين نتأمل النصوص ونتفحصها بعمق لا نلبث ان نسمع النشيج الصامت للكلمات ونقف على مرارات ومكابدات وجودية لا تميط اللثام عن وجهها في شكل مباشر بل يعمل الشاعر على خنق صراخها العالي ومسح دموعها الظاهرة ليحولها الى أنين داخلي وبكاء مكتوم.
لعل هذه الميزات غير العربية في شعر خالد المعالي متأتية من إقامته الطويلة في المغرب وفي ألمانيا بالذات حيث مكنه اطلاعه العميق على الشعر والأدب الألمانيين من إشاحة النظر عن العواطف الآنية والظاهرة وتلمُّس الشعر عبر تصفية المشاعر من بعدها الحدثي والانفعالي لمصلحة الأسئلة الجوهرية المتصلة بالكينونة والوجود. ففي هذا الشعر ما يتجاوز الفردي، على أهميته، محاولاً الاصغاء الى روح الجماعة ونبض أوجاعهم وتتبع هجراتهم ومنافيهم وبحثهم عن مستقر أخير لأحلامهم التائهة. هكذا يغلب ضمير المتكلم الجمعي على الكثير من القصائد بحيث يبدو الشاعر جزءاً من كل أكثر اتساعاً وتلتحم الأنا بالآخر الذي يأخذ شكل وطن جريح حيناً وشكل انسانية مذبوحة حيناً آخر. ليس شعر المعالي من هذه الزاوية استعادة حديثة للهوميرية وللشعر الملحمي المألوف، إذ ان الشاعر هنا ليس راوياً أو وصافاً لما يحدث خارج حياته بقدر ما هو حامل مرايا متقابلة يتبادل فيها الأنا والآخر المواقع والأدوار أو يكونان الشخص نفسه في أحيان كثيرة. وإذا كان ثمة من ملحمية ما فهي تتصل بالمعنى لا بالشكل وبتراجيديا الوجود لا بالتأريخ والتهويل ورسم المشاهد.
يبدو العالم في شعر خالد المعالي شبيهاً بالصحراء. تؤكد ذلك بعض عناوين مجموعاته السابقة من"صحراء منتصف الليل"الى"العودة الى الصحراء"وپ"حداء"وغيرها. كما يكفي ان نتتبع عناوين قصائد مجموعته الأخيرة لكي نعثر على ديوان آخر تشيع فيه روائح الغياب والموت والوهم والصدى والرحيل والعمى والرايات المنكسة. الجميع سادرون في تيههم الارضي. وإذا ظهر من يريد لهم العودة الى بر فهم يجيبون بلسان الشاعر:"تريدون ان نأتي/ سنأتي حقاً/ أحلامنا كرايات جيش/ منكسة بعد الهزيمة/ وأرواحنا تطفو كأوراق على الموج".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.