«عكاظ» ترصد توافد المصلين لأداء صلاة العشاء والتراويح بالمسجد النبوي الشريف، في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك.    توني: بعدما أدرك الهلال التعادل استخرجنا طاقة ونجحنا في الفوز    جمعية رعاية الأيتام بضمد تبارك للطالب عبدالعزيز الحازمي فوزه بجائزة العثيم للتميز    جمعية «صواب» تشرك المتعافين من الإدمان إحتفالية يوم التأسيس    اعتدال إبراهيم الشيخ علي إلى رحمة الله    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    فلبيني يُشهر اسلامه في مكتب دعوي «أبو عريش»    وزير الدفاع يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان    أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ترمب: زيلينسكي أهان الولايات المتحدة وأظهر عدم احترام لأمريكا    اللهيبي تشارك الطلاب والطالبات في رسم جدارية «يوم بدينا» في ذكرى التأسيس    "البريك":رفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    السومة يبتعد عن حمدالله مجدداً ويعزز رقمه القياسي    هاتريك توني يقود الأهلي للفوز على الهلال    ميسي: لم أشعر بالمتعة في باريس سان جيرمان    ميدفيديف : زيلينسكي تلقى "صفعة قوية" من ترامب    «مايكروسوفت» تعلن إغلاق منصة «Skype»    روسيا ترى أن ترمب تحلى بضبط النفس حيال "الحثالة" زيلينسكي    أمير تبوك يرفع الشكر للقيادة الرشيدة على التبرع السخي لحملة جود المناطق    محافظ الطائف يهني القيادة بحلول شهر رمضان المبارك    الشباب يتفوق على ضمك بثنائية    جمعية أضواء الخير تطلق مبادرة تطوعية لتهيئة المساجد لشهر رمضان الكريم    «هاتريك» توني يقود الأهلي لفوز مثير على الهلال    معلمو ومعلمات جدة يرسمون الوطن في ذكرى التأسيس    نائب أمير تبوك يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول شهر رمضان    القبض على 4 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 60 كيلوجراماً من القات    بلدية محافظة ضرية تنهي استعداداتها لاستقبال شهر رمضان    تسليم 330 وحدة سكنية ممولة من الصندوق السعودي للتنمية في تونس    وزير الخارجية يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ت وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام    شاهد.. الجمارك تحبط 4 محاولات تهريب أكثر من 500 ألف حبة محظورة    نزاهة: إيقاف 131 شخصا تورطوا بقضايا فساد في 8 جهات حكومية    الملك سلمان: نحمد الله الذي بلغنا رمضان شهر الرحمة والمغفرة    مفتي المملكة يهنئ القيادة والمسلمين بحلول شهر رمضان    عملية جراحية دقيقة استغرقت 6 ساعات.. نجاح فصل التوأم الملتصق البوركيني "خديجة وحواء"    خطيب المسجد الحرام: فريضة الصيام فرصة كبرى لاعتياد مجاهدة النفس وكفّ الألسن عن السوء    المملكة تعرب عن رفضها لأي خطوات أو إجراءات غير شرعية تتم خارج إطار عمل المؤسسات الرسمية لجمهورية السودان قد تمس وحدته ولا تعبر عن إرادة شعبه    نجاح عمليات انسداد الأنف بجهاز الكوبليشن تحت التخدير الموضعي في تخصصي بريدة    «الغذاء والدواء» تحذّر من مرقة الدجاج «maragatty» وتدعو إلى التخلص منها    الجدعان: السعودية تتبنى نموذجاً يسمح ل«الخاص» بتطوير البنية التحتية    الذهب يسجل أكبر انخفاض أسبوعي في ثلاثة أشهر مع ارتفاع الدولار ومخاوف الرسوم    محافظ خميس مشيط يدشن معرض يوم بدينا لجسفت عسير    تراجع التضخم في فرنسا إلى أدنى معدلاته خلال 4 سنوات    نتنياهو يخطط لتمديد المرحلة الأولى من الهدنة    ب 300 مليون دولار.. تعاون بين «سلمان للإغاثة» و«الصحة العالمية» لاستئصال شلل الأطفال في العالم    القادسية يتفق مع هيئة الصحفيين على «شراكة إستراتيجية»    ديوانية القلم الذهبي تتناول الرواية وعلاقتها بالسينما في لقاءها الأسبوعي    مدرب الاتحاد.. الأفضل في شهر فبراير بدوري روشن    العديلي يعود للقصة ب«وقت للحب وقت للحرب»    خدمات رمضان جندي خفي في مناطق الصراع    5 خطوات لتعزيز صحة قلب الأطفال    لاعبون مصابون ب«فوبيا الطيران»    البكيرية تحتفل باليوم العالمي للفراولة    مع عيد الحب    «فنّ المملكة» في جاكس    تراثنا في العلا    صائم ونفسي رأس خشمي    الأردن يؤكد دعم سيادة سوريا والتنسيق لضبط الحدود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاسم حداد في ديوانه «دع الملاك» ... رسائل ووصايا
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2009

منذ مجموعته الأولى «البشارة» وحتى مجموعته الأخيرة «دع الملاك» لا يزال الشاعر البحريني قاسم حداد قادراً على ضخ دم جديد في أوصال قصيدته المفتوحة على غير مناخ ومقاربة وأسلوب. وإذا أخذنا في الاعتبار الغزارة النسبية في نتاجات حداد قياساً بأبناء جيله لتبدى لنا مقدار ما يمنحه صاحب «الدم الثاني» و «قلب الحب» للكتابة من عناء وجهد وهو الذي وهب نفسه للشعر في شكل كامل. وفي حين أن معظم الشعراء العرب يقاربون القصيدة بعد الخمسين بوتيرة أقل فوراناً وتوتراً وجدَّة من ذي قبل، فإن قاسم هو من بين القلة المتبقية التي لم تفتر همّتها ولم يزدها التقدم النسبي في العمر إلا تبتلاً أكثر واخلاصاً أشد للشعر كما للكتابة بوجه عام. وقد يكون نتاج الشاعر متفاوتاً في أهميته وحجم اختراقه بين مجموعة وأخرى ولكنه مع ذلك لا يأنس الى أسلوب نهائي موزعاً نفسه بين الأساليب المختلفة، بين الموزون وغير الموزون وبين النحت اللغوي والخاطرة العفوية.
في مجموعته الأخيرة «دع الملاك» لا يغادر قاسم حداد المساحات الشعرية التي ألفها واختطها لنفسه من قبل والتي تجهد في اقامة التوازن بين القلبي والعقلي حيث الشعر غناء وفيض عاطفي من جهة وتقصٍ وسبر أغوار معرفي من جهة أخرى. ومع ذلك فإن قصائد المجموعة تتخفف من السيولة اللفظية والجموح اللغوي الذي كنا نلمحه في بعض المجموعات الأخرى. فالقصائد هنا أقرب الى أن تكون ملمومة حول نواتها وفكرتها الأم منها الى الإطالة أو الإنشاد أو التدفق التعبيري المفرط. على أن هذا الأمر لا يعني انحيازاً الى التجربة الجديدة وانتقاصاً من سابقاتها، لأن المتابع لشعر حداد لا بد وأن يلحظ عنده نوعاً من التجاور المستمر وحتى داخل المجموعة الواحدة بين القصائد الطويلة وشبه الملحمية وبين قصائد الومضة الخاطفة أو المقطوعات الشبيهة بالتوقيعات والبرقيات السريعة. كل تجربة بهذا المعنى تفرض شكلاً خاصاً من أشكال التعبير من دون أن يكون أي من الأشكال بديلاً للآخر أو نفياً له. وقد تكون قصيدة «ملاك» المنثورة في مستهل المجموعة، والتي أعطتها عنوانها في الأصل، هي المعادل الشعري لما يرى فيه حداد ناظماً للعلاقة بين الشعر والشاعر، والتي تقف بالتباسها الغامض وراء المدارس والمذاهب الشعرية والنقدية المتباينة، حيث يقول: «ملاكٌ ينتابك مثل الشغف/ يفتح لك الطريق/ يمسد الصهد في تجاعيدك/ ويصقل لك يقظة التأويل/ دعه ينالك مثل برق العشق/ ملاك الكتابة».
في قصيدة لاحقة بعنوان «خذ الريح المريضة» يستخدم قاسم حداد فعل الطلب اياه في مخاطبته القارئ الافتراضي، كما لنفسه بأي حال، حاضاً المخاطب على أخذ الفتاة «بالزند والخاصرة» وعلى اكتناه الحب وأخذ العاصفة بأعطافها مقرونة بالحكمة والتأمل. وربما كان هذا النوع من الخطاب الشعري، وحتى الروائي والإبداعي بوجه عام، انعكاساً لنضج التجربة ولبلوغها تلك المنعطفات الرؤيوية الحاسمة التي تسمح للشاعر أو الكاتب بأن يشرع في تقديم وصاياه الى القراء أو الكتَّاب الجدد كما فعل ريلكه في «رسائل الى شاعر شاب» أو ماريو فارغاس يوسا في «رسائل الى روائي شاب» أو حتى محمود درويش في قصائد مجموعته الأخيرة الصادرة بعد رحيله «لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي». ومع ذلك فقد لا يكون المخاطب المعني بالوصايا سوى الشاعر نفسه عبر مونولوج داخلي يتيح للذات أن تعبر عما تختزنه من رؤى وتمزقات.
ثمة في المجموعة الكثير من القصائد الأخرى التي تتمحور حول الأماكن والعواطف والعناصر والملامح المختلفة للأشياء. فالندبة على سبيل المثال لها مكانها في المجموعة بما هي نتوء أو علامة فارقة في الجسد كما في الروح. وثمة مكان آخر للمقهى «ذي المقاعد الوالهة القادمة من الغابة» والذي يؤنس وحشة الجالسين بقدر ما يستأنس بهم من هول الوحشة. ومكان ثالث للحب كما للشجرة والهودج ومترو باريس وغير ذلك من الموضوعات التي تظهر رغبة الشاعر في تحويل الحياة برمتها الى مادة شعرية طيعة، كما لو أن الشعر هو ديوانه الشخصي واليومي حتى لو بطل أن يكون ديوان العرب كما سمي من قبل. ومع ذلك فأراني في المجموعة الأخيرة منحازاً الى القصائد التفعيلية أكثر من سواها ليس بسبب توجس مسبق من قصيدة النثر التي أتابع الكثير من شعرائها بشغف واهتمام بالغين، بل لأن القصائد الموزونة بدت في هذه المجموعة بالذات أكثر حرارة وتلقائية من بعض المقطوعات النثرية، ولا أقول كلها، التي تتبدى في ملامحها مظاهر الاشتغال اللغوي والكد الذهني.
وفي استعراض سريع للقصائد الموزونة تبدو الموسيقى حافلة بالترجيعات وموائمة لحالة التوتر وقادرة على شحن القارئ بأسباب التفاعل مع النص على المستويين النفسي والأسلوبي. هذا ما نلمحه في قصيدة «موقف النفري» الذي يدعوه حداد الى الانقراض لا سخطاً عليه بل سخطاً على الأمة التي تريد الوصول الى كمال الاستسلام والسكينة: «انقرض/ يا صواباً يؤجل أقدارنا/ يصطفينا من النص/ يشحذنا بالمعاجم في يقظة كي ننام/ انقرض في سلام». وفي قصيدة «الترنيمة» التي يهديها الشاعر الى صديقه صبحي حديدي يتخفف البحر الكامل من صخبه الإنشادي المعروف ليصبح نوعاً من التصادي الوجداني والمساررة العميقة بين الشاعر وهواجسه، كما بينه وبين صديقه. واللافت في الأمر أن حداد يكتب قصيدته هذه على شكل وصية تضاف الى وصاياه المماثلة في بعض قصائد المجموعة، لكن النبرة هنا تبدو أقرب الى رثاء النفس والتأبين الذاتي للحياة كما للقصيدة التي يريد الشاعر لصديقه الناقد أن يتعهدها من بعده بالرعاية والحنو: «يا صبحي/ تعبت من الكتابة/ والقصيدة وحدها في الليل/ وحدي بعدها/ خذها معك/ أثَّث بها مستقبل الباقين من أصحابك القتلى/ وقل: مهلاً، لهم/ قل للذي يحنو على أخباره بالحب/ ان الشعر أقصى ما تنال قصيدةٌ في النوم/ لا تترك لريش الموت أن يخفي خطيئتا/ وهيئنا لمفترق الكلام عن الكتابة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.