2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    قصيدة بعصيدة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال الشاعر الكاملة صدى لعيشه
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2001


الكتاب: الأعمال الكاملة - جزءان شعر
الكاتب: علي الجندي
الناشر: دار عطية - لبنان، سورية 2000
لا تعيش قصيدة سورية كصدى لروح شاعرها، وكمرآة تختلج في عمقها نبضات حياته كما تعيش قصيدة علي الجندي، بسيطة تشابه إقباله النهم على العيش في شراهة من "سيموت غداً"، وطافحة بلغة تتراقص في مفرداتها خيبة كبرى من الوجود برمته... خيبة لم تكن - مثل خيبات الشعراء الآخرين - حكمة الشيخوخة وخلاصة العمر، بل هي على العكس من ذلك تماماً، إذ هي الاطلالة الأولى التي شاء لها ان تقدم "شهادته" الشعرية والروحية معاً على الحياة. كيف لا وقد اختار علي الجندي لمجموعته الشعرية الأولى عنواناً لافتاً هو "الراية المنكسة"، وكأنه يعلن منذ مجموعته الشعرية الأولى انسحابه الكامل والعلني من أية وشائج - حقيقية أو وهمية - مع أية رغبة في تحميل الشعر ما لا يطيق مما ليس منه من مهام خارجية تستدعيها الايدلوجيا حيناً، ورغبة الشعراء في الحصول على دور اجتماعي، لا تطيقه القصيدة الحقيقية ولا تبحث عنه.
علي الجندي بمعنى ما، لم تتملكه الرغبة في رؤية ملامح وجهه من خلال التأمل في صورة المجتمع، بل ذهب في الاتجاه المعاكس، حين راح يقرأ صورة المجتمع في مرآة روحه، محتفلاً بخيباته الخاصة والصغيرة، بوصفها خيبات الحياة كلها... أوليست تلك الخيبات، خلاصات العواصف والنكسات وارتطامات الأفراح العابرة، بما في الجبال من صلادة، وما في الحروب من قتلى ودمار؟:
"أضلّ من سنينَ في مجاهل البحار
أموت ألف ميتة في رهبة النهار
والليل عندما يهلّ من مغاور القفار،
يلفني، برحمة الذهول، و... الدوار".
بدايات علي الجندي الشعرية انطلقت من رؤية الشاعر لمحيط اجتماعي تعصف به هموم الوجود في بحثه عن توازن مع عالم يذهب نحو اللاتوازن، وكأن الشاعر
في تأمله للحياة يرى بقع السواد وظلاله كما ترتسم في داخل النفس وفي المخيلة معاً، وهو إذ يكتب قصيدته ينحاز الى رغبة داخلية عارمة في التعبير عن اللحظة في ذاتها، فاللحظة في حالة كهذه هي صورة حيّة للحياة:
"كلما اذنتِ الشمس على شباك بيتي بالمغيبِ
رنّ ناقوس احتضار في فؤادي
وتعرّت طفلة النوم من الثوب القشيبِ
تلك أيام حدادي..."
مجموعة علي الجندي الشعرية الأولى "الراية المنكّسة" أخذت أهميتها من انحيازها الكلي الى خطاب داخلي خافت النبرة، جاء غريباً - الى حدٍ بعيد - عن التيارات الشعرية "العاصفة" التي كانت تموج بها قصائد الشعراء الآخرين من مجايليه، خصوصاً أن تلك السنوات من الخمسينات قد شهدت انحيازاً شعرياً جماعياً لقصيدة "الالتزام"، لا بمعناها المتعلق باختيار الموضوعات، ولكن بحرص شعرائها على نبرة خطابية تتوجه نحو رنين الكلمات وايقاعها الخارجي الذي أوقع قصائد هؤلاء في التشابه وأبقى قصائدهم عند حدود برّانية لا تلامس جوهر الأشياء أو المشاعر، وهي مسألة يمكن ملاحظتها عند قراءة ما كتبه جيل الرواد. لحظة "الراية المنكسة" شعرياً هي لحظة انحياز الى جوهر الشعر حيث يذهب علي الجندي الى قصيدة لا ترغب في اشعال حرائق ما، قدر ما تسعى الى ملامسة حزن شفيف عند قارئ شديد الخصوصية.
وبقدر ما يشكل حضور المرأة في شعر علي الجندي من بهاء، نراه يؤكد لنا ان المرأة التي يطلق هتافه باتجاهها هي مطلق امرأة. انها مزيج من لوعة الشاعر ومن قوة مخيلته، وهي أيضاً حضور حقيقي، تجسّده نساء حقيقيات، يراهن الشاعر في تجواله في المدينة:
"في كل عرق من عروقك المتعبة الدماء يا مدينه
أراه،
يفترسني، يشدّني من الجفون
يكاد يلقي بي الى غيابة الجنون
يا أيها الجمال
هزئت بي
جعلتني أكفر بالانسان
إن لم يكن جميلا
أول - ولعله أهم - ما تشير اليه علاقة الشاعر علي الجندي بالمرأة، وما يمثله حضورها في قصائده، هو ان يتحدث عن المرأة ذاتها ولأجل ذاتها، أي انه بخلاف الكثيرين من مجايليه وزملائه لا يسعى لأن تكون امرأة القصيدة رمزاً لأي مسمّى آخر، كالأرض أو الوطن مثلاً، حيث يقدم الشاعر المرأة بوصفها نصفه الآخر، الطافح بالحب والانسانية والتي يشكل حضورها شرطاً وجودياً لحضوره. وبهذا المعنى فإن قصيدة علي الجندي تقترب كثيراً من اعتبارها تكثيفاً فنياً لحياة من لحم ودم، حياة تتراجع خلالها الصفات المعنوية المجردة - بما تشكله من اشارات رمزية - لصالح نبض يمكن الاحساس به، بل ورصده، وتأمل ما يبعث على الفرح والحزن فيه.
هذه الملامح الأساسية في شعر علي الجندي نراها "في مجموعاته اللاحقة - "في البدء كان الصمت" و"الحمّى الترابية" و"قصائد موقوتة"، وهي مجموعات المرحلة الأولى من حياته الشعرية - وقد أخذت نضجها الفني الذي ساعد القصيدة أكثر على اقامة علاقة حميمة مع قارئها. ففي هذه المجموعات نلمح تنويعاً على اقانيم الشعر ذاتها، ولكن بمزيد من اتساع الرؤية الفكرية، واتساع الحدقة، وقدرة أكبر للمخيلة:
"جرّحيني يا ابتسامات الطفولة
مزقي أرضي البخيلة
وأعيدي لمياهي العكرة
صوتها المبحوح، رجيّ وجهها الطافح صمتاً
لوّنيها وارحلي
عن حوافي وحلها المنتصرة".
هذا الاتساع في الرؤية، بما يحمله من انفتاح على المشهد الاجتماعي من خلال الذات، نراه في صورته الفنية الأعمق والأجمل في مجموعة الشاعر "الحمّى الترابية"، حين يستعيد علي الجندي شخصيته الشاعر "قطري بن الفجاءة"، ويسقط عليها همومه الفردية، التي هي أيضاً هموم المثقفين العرب.
"الحمّى الترابية"، ظل من بين مجموعات علي الجندي الشعرية، أكثرها تميزاً على رغم انتمائه زمنياً الى مرحلة البدايات الابداعية للشاعر. وفي هذه المجموعة كتب الشاعر رؤياه لدور المثقف العربي انطلاقاً من لحظة مكللة بالسواد، يعبر عنها الشاعر في رباعيات متتالية، تحمل في معظمها شعوراً عالياً بخراب الواقع:
"تبتهل الأرائك الغبيّه
بأذرع من خشب طريه
لليّل للكواكب القصيه
لعلّه يدثّر الحريه!"
"الحمّى الترابية" اذا شئنا الدقة قصيدة واحدة وإن تعددت أناشيدها، وما يجمع هذه الأناشيد، يتجاوز "وحدة الموضوع" الواحد الى اطار فني يحمل وشائج متشابهة يمكن من خلالها رؤية العالم الواقعي الذي ينطلق منه الشاعر، ويمكن كذلك ملاحظة الاتكاء الجميل على الهواجس الفردية للتعبير عن واقع عام. الهاجس الفردي هنا؟
هو أكثر من مجرد هاجس عابر... إنه الوقوف على الحدود الفاصلة بين عالمين، يذهب أحدهما نحو موتٍ حتمي، وآخر ينبعث من الرماد ويسكن روح الشاعر وروح القصيدة على حدٍ سواء. إنه حلم الشاعر في عالم أكثر جمالية، ولكنه ليس حلماً ساذجاً يمكن ان يلوح بين السطور في خيلاء عابثة، بقدر ما هو حتمية تقررها حالات الموت التي تعيشها صور الواقع الراهن.
قصيدة علي الجندي في "البحر الأسود المتوسط" الديوان اللاحق للحمى الترابية نراها تقترح فضاءات شعرية أكثر رحابة، تتسع خلالها الرؤية، من خلال اعتماد الشاعر صنيعاً شعرية أكثر حرية على الصعيد الشكلي، ومن خلال الميل بوضوح أشد الى وصفية تتجاوز الوصف الإحادي الى محاولة الاقتراب من مشهدية شعرية متعددة الأبعاد:
"هو البحر: دمدمة وصهيل مع الموج، تيه على الموج، زوبعة وهدير وبرق... وأشباح قافلة من أناس خفيين تطفو على الماء".
أعتقد ان تجربة علي الجندي الشعرية قد اكتملت في صعودها منذ هذه المجموعة الهامة "البحر الأسود المتوسط"، ورأيناها بعد ذلك في المستوى ذاته في مجموعتيه اللاحقتين "بعيداً في الصمت، قريباً في النسيان" و"صار رماداً"، وهو ما لم نره في المجموعات الأخرى، التي جاءت في تقديرنا أقل فنية من سابقاتها.
تجربة علي الجندي الشعري عموماً، تكتسب أهميتها من إتكاء الشاعر على ما هو شعري بالضرورة، ومن ابتعاده المقصود - والموفق - عند اسناد الشعر، بما ليس منه، فعلي الجندي في شعره كله، فارق الخطاب الرنّان، وإن لم يبتعد عن هموم الأمة، بل حاول أن يعبّر عن هذه الهموم من خلال شاشته الخاصة، التي ترى وتصور وتعيد بث ما تراه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.