فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة ترحب بمبادرة ليبية . لجمع الحكومة السودانية ومتمردي الشرق
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2006

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها ازاء تدهور الأوضاع الأمنية في اقليم دارفور في غرب السودان وبعض المناطق في جنوبه، واعلنت موافقتها على تبني ليبيا وساطة بين الحكومة السودانية ومتمردي شرق البلاد وعقد جولة محادثات تمهيدية بين الطرفين في طرابلس قريباً.
وقال الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان جورج سومرويل في مؤتمر صحافي في الخرطوم، أمس، ان تدهور الأوضاع الأمنية في دارفور لا يزال مستمراً وأدى الى اغلاق طرق رئيسية، موضحاً ان الأسبوع الماضي شهد ثلاث معارك بين القوات الحكومية ومتمردي دارفور والمليشيات المسلحة في شمال دارفور.
ورأى ان الاوضاع على الحدود السودانية - التشادية تدعو الى القلق بسبب تحركات قوات تشادية منشقة وأخرى تلاحقها، مؤكداً ان على رغم الأوضاع الأمنية السيئة فإن الأمم المتحدة لن تنسحب من الإقليم وستظلّ تؤدي مهماتها.
وذكر سومرويل ان مناطق في شرق الاستوائية وغربها في جنوب البلاد شهدت تدهوراً امنياً بسبب تحركات متمردي حركة"جيش الرب"الاوغندية المناهضة لنظام الحكم في كمبالا. وأشار الى مقتل 18 شخصاً في ليريا الأسبوع الماضي وتوقف المساعدات الانسانية، كما تحدث عن مواجهات بين النازحين واللاجئين العائدين الى ديارهم، من جهة، وقبائل محلية، مشيراً الى ان أربعة آلاف مواطن يواجهون وضعاً غذائياً سيئاً في ولاية الوحدة.
واعلن ان ليبيا ستستضيف قريباً محادثات تمهيدية بين الحكومة السودانية ومتمردي الشرق لإنهاء الازمة التي يشهدها الاقليم. وقال ان المنظمة الدولية تشجع مثل هذه المساعي التي من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
ووصل الى العاصمة الليبية ليل أول من أمس وفد حكومي يقوده مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الحاكم الدكتور كمال العبيد. كما أكدت الأمينة العامة لمؤتمر البجا الدكتورة آمنة ضرار ل"الحياة"ان المؤتمر تلقى دعوة من المسؤولين الليبيين لزيارة طرابلس السبت المقبل للبحث في كيفية حلّ قضية الشرق. ورحبت ضرار بالمبادرة الليبية واضافت"باعتبارنا اصحاب مشكلة نرحب بأي مبادرات تصبّ في مصلحة تحقيق سلام عادل". وأوضحت ان"مؤتمر البجا"لم يحدّد بعد وفده الى طرابلس، لكنها رجحت تمثيل قيادات الداخل والخارج في الوفد، مشيرة الى أنها ستتوجّه الى اسمرا في غضون اليومين المقبلين للبحث في ترتيبات زيارة ليبيا وملف التفاوض.
الى ذلك، طرح الاتحاد الافريقي، الوسيط الرئيسي في مفاوضات دارفور، على اطراف النزاع جدول الأعمال الخاص بملف اقتسام الثروة لمناقشته في جولة المحادثات المقبلة المقرّرة في منتصف تشرين الثاني نوفمبر المقبل. وفيما جدّد الوفد الحكومي استعداده لحسم الموضوعات محلّ النقاش، أبدت حركتا التمرّد عدم استعدادهما لاجازة جدول الأعمال وطلبتا إمهالهما لإجراء مشاورات مكثفة للبتّ في شأنه.
ووجّه كبير وسطاء الاتحاد الافريقي الدكتور سالم أحمد سالم نداء دعا فيه الطرفين الى الاسراع بالبتّ في جدول الاعمال قبيل نهاية جولة المفاوضات الحالية المقرّرة اليوم الخميس. وأشار الى نفاد صبر المجتمع الدولي تجاه ما وصفه ببطء المفاوضات، مطالباً بحسم هذا الملف قبل نهاية الجولة الحالية. واعطى سالم المتمردين فرصة اخرى يُتوقع ان تكون انتهت مساء أمس.
في غضون ذلك، تبدأ مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الافريقية جيراندي فريزر، اليوم، زيارة رسمية للسودان تستغرق أربعة ايام تلتقي خلالها عدداً من المسؤولين وتزور مدينة جوبا في جنوب البلاد. وعلم ان محادثاتها مع المسؤولين ستركز على الأوضاع في دارفور وخطوات تنفيذ اتفاق السلام والعلاقات بين البلدين وتطبيع العلاقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.