تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرينسبان : استمرار الحرب لفترة سيؤثر سلباً في الاقتصاد الأميركي
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2002

أعرب رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي آلان غرينسبان عن اعتقاده بأن الآثار الإقتصادية لارتفاع أسعار النفط يفترض الآن أن تكون أقل مما كانت عليه في الماضي، لكنه قال "إن استمرار الحرب على العراق لفترة طويلة ستكون له آثار سلبية في الاقتصاد الأميركي". وفي وقت شبه متزامن مع تلويح الرئيس جورج بوش باستهداف العراق بحرب، يؤكد المراقبون أنها ستكون مكلفة مادياً، حذر رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي الكونغرس من المخاطر المترتبة على عدم ضبط الانفاق الحكوم،ي مجدداً مخاوفه من تأثير تطورات ال12 شهراً الأخيرة، لا سيما تآكل ثروات المستثمرين من جراء استمرار انهيار أسعار الأسهم في أسواق المال، على آفاق الموازنة الحكومية. وقال في شهادة أمام لجنة الموازنة التابعة لمجلس النواب، بعد ساعات فقط من انتهاء مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لأحداث 11 أيلول سبتمبر، إن الإقتصاد الأميركي واجه على مدى العام الماضي تحديات ضخمة مثل انخفاضات مهمة في أسعار الأسهم وانكماش حاد في الانفاق الاستثماري والهجمات الإرهابية المأسوية، ويبدو أن الاقتصاد أبلى بلاء حسناً لكن التداعيات السلبية لهذه الصدمات ما زالت مستمرة في التأثير في، وعلى وجه الخصوص، آفاق الموازنة الحكومية.
ولفت مهندس السياسة النقدية إلى الصدمة التي أحدثها مكتب الموازنة التابع للكونغرس عندما أعلن أخيراً أن دخل موازنة السنة المالية الراهنة التي تنتهي الشهر المقبل سيأتي أقل بمبلغ 375 بليون دولار عن تقديرات الحكومة، التي كانت توقعت كذلك أن تحقق موازنتها للسنة المذكورة فائضاً يقترب من 100 بليون دولار وباتت الآن تواجه احتمال التعرض لعجز بنحو 157 بليون دولار. ولم يحدد مكتب الموازنة أسباب الفجوة المرصودة في الدخل التي ربما اضطرت انعكاساتها الرئيس بوش إلى الامتناع أخيراً عن مجاراة الكونغرس في تبني بنود إنفاق 5 بلايين دولار تشمل مساعدات إضافية لإسرائيل بقيمة 200 مليون دولار فيما أشار محللون إلى أن اضطراب الموازنة يرجع إلى أحداث أيلول وتبعاتها التي تمثلت في زيادة الانفاق الحربي والأمني إضافة إلى تراجع عائدات الضرائب نتيجة للركود الاقتصادي في الفصول الثلاثة الأولى من العام الماضي واستمرار أزمة أسواق المال.
لكن غرينسبان لفت كذلك إلى توقعات مكتب الموازنة من أن استمرار سياسة الانفاق الراهنة سيعني أن العجز المتوقع في السنة المالية الراهنة، الذي يعتبر الأول من نوعه منذ منتصف التسعينات، سيتكرر في السنوات المالية الثلاث المقبلة وحتى نهاية السنة المالية 2005.
ويتضح مدى خطورة التحذيرات التي أطلقها غرينسبان من واقع أن مكتب الموازنة أصدر مطلع العام الماضي تقديرات توقعت أن تحقق الموازنة الحكومية فوائض تراكمية بنحو 5.6 تريليون دولار في العقد الأول من الألفية الثالثة، إلا أن المكتب المذكور، الذي لم تأخذ تقديراته خطة الرئيس بوش لخفض الضرائب ومتاعب أسواق المال في الاعتبار، أصدر في تموز يوليو الماضي تقديرات معدلة خفضت مبلغ هذه الفوائض إلى قرابة 300 بليون دولار. ونبه غرينسبان في شهادته التي نشرها مجلس الاحتياط في موقعه على الانترنت إلى مخاطر العجوزات المالية على الاقتصاد الذي يعاني أصلا من التباطؤ، محذراً الكونغرس من أن التخلي عن الانضباط المالي الذي أتاح تحقيق الفوائض في الأعوام الماضية سيشكل ضغوطاً تدفع باتجاه رفع أسعار الفائدة ويؤدي إلى إضعاف قدرة الشركات على الاستثمار وزيادة الانتاج، "ما سيفرض علينا خيارات صعبة في المستقبل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.