أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    الذهب يرتفع بعد تهديدات الرسوم الجمركية الأميركية.. وارتفاع الدولار    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أئمة الإسلام في فرنسا : تفهم أكبر لواقع الاختلاف
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2002

عبر دراسة عرضت لها صحيفة "لوموند" لخطب صلاة الجمعة لأئمة فرنسا خلال سنوات 1999-2001، توصل عدد من الباحثين الفرنسيين إلى نتائج قد تغير بعضا من الآراء والكليشيات الموروثة، خاصة تلك التي أخذت تملأ الرؤوس منذ الحادي عشر من أيلول سبتمبر الماضي، بصحيحها وخاطئها. ومن أهم استنتاجات هذه الدراسة ان المساجد الفرنسية بعيدة، إلا في حالات نادرة، عن الخطب الحماسية التي تدعو إلى الجهاد وما شابه من دعوات متطرفة. أي أن الصورة المعروفة عن منابر صلاة الجمعة في إنكلترا لا يمكن تطبيقها على منابر خطب الإسلام في فرنسا. وهذا، بحد ذاته، أمر مهم يدعم فكرة التسامح والتفهم تجاه المسلمين في هذا البلد.
فغالبية الخطب تتحدث عن المواضيع الأخلاقية وتتجنب المسائل السياسية، رغم أن الإمام يملك في فرنسا الحرية الكاملة في اختيار المواضيع التي يرغب في معالجتها. ذاك ان الخطب تهدف، قبل كل شيء، إلى تكوين ذهنية تتوجه نحو الأخلاقيات، خاصة نحو يوم القيامة عن طريق التخويف بنار الجحيم وسوء العاقبة على من يخالف الأوامر الالهية.
فالخطيب هو واعظ أكثر من كونه خطيبا بالمفهوم التقليدي الإسلامي للكلمة. إلا أنه يستعمل كل فنون الخطابة العربية من درجات النبرة الصوتية وفصاحة الكلمات الرنانة وأهمية السكوت على اثر صدور الملام الجهوري.
وللوصول إلى أهدافه يلجأ الخطيب أيضا إلى المسائل الحياتية المعتادة التي يعيشها الإنسان كل يوم في المجتمع الفرنسي. فالامتحانات المدرسية فرصة للحديث عن الامتحان الأكبر، ورحلات العطل الصيفية أو الشتوية تسهّل الحديث عن رحلة الانتقال الأكبر التي تنتظر كل حي على وجه المعمورة. والظواهر الطبيعية تشكل فرصة جيدة للحديث عن العقاب المنتظر وتخويف العبد منه لدفعه إلى الإيمان وممارسة الفرائض.
إلا أن جميع الأئمة لا يلجأون إلى وسيلة التخويف. فهذه تبقى من أساليب الأئمة القدماء والتقليديين. أما الشباب منهم، خاصة أولئك الذين تربوا في الغرب وتعلموا بعض ما فيه من طرق في تعريف الذات الإنسانية، فانهم يلتجئون في معظم الأحيان إلى المُحاجّات والترغيب الفكري، وكأن التخويف والإرهاب النفسي والعاطفي لا يشكلان في نظرهم أداة ناجعة لاعادة الفرد إلى الإيمان، أو حثه على الالتزام بالفرائض. فالشباب أكثر تعلقا بالتجارب الاجتماعية والنفسية التي يعيشها المسلمون في مجتمع يختلف عن مجتمعاتهم الإسلامية الأصلية. انهم يتعاطون مع المجتمع الجديد بشكل إيجابي ويحثون المستمعين اليهم، وغالبيتهم أيضاً من الشباب، على الانخراط في المحيط الفرنسي، من طريق التصويت في الانتخابات على سبيل المثال لا الحصر.
ولكن ما يبقى من أمور معقدة للائمة المسلمين في المجتمع الفرنسي يرتبط بواقع ان هذا المجتمع مبني أساسا على العلمانية. فرغم أنهم يقبلون بالتعايش مع الأسس الجمهورية والقيم العلمانية ويحضون على ذلك، كما يبررون هذا التعايش عبر القبول بقوانين الأكثرية وتبريره بقوانين التعايش بين الأكثرية والأقلية، ألا انهم لا يعترفون بالطابع الكوني للقيم العلمانية الذي يشكل أحد ركائز التفكير المنتشر في فرنسا. فهنا يكمن جوهر الإشكاليات التي ترسم العلاقة بين الإسلام في فرنسا والدولة الفرنسية في جميع أبعادها.
ونرى جانبا ربما كان صغيرا من هذه الإشكاليات هو ما تثيره لغة الخطب. إذ تبقى العربية الغالبة على خطب الجمعة الفرنسية. ويعتمد جزء من الخطباء من حين إلى آخر على اللهجات المنتشرة في بلدانهم، خاصة لهجات بلدان المغرب. وهناك بعض الجوامع الأفريقية التي تعتمد على السونينكية التي يتحدث بها قسم من سكان السنغال وموريتانيا ومالي. أما الفرنسية فتبقى لغة الأقلية النادرة من خطباء الجوامع، رغم أن اللجوء إليها لترجمة بعض السور والأحاديث اصبح أمرا شائعاً.
ويبلغ عدد الأئمة في فرنسا حوالى ألف، مقابل ما يقارب ال1500 مركز للعبادة. وهم ينتمون إلى جنسيات وقوميات متعددة وبنسب مختلفة. ف40 في المئة منهم يحملون الجنسية المغربية، و24 الجنسية الجزائرية، و15 الجنسية التركية، و9 الجنسية الفرنسية، و6 الجنسية التونسية، و4 ينتمون إلى جنسيات مختلفة أخرى.
وفي فرنسا مركز يبلغ عدد طلابه وطالباته 160، يأتون من دول أوروبية مختلفة ويتابعون فيه دروسا تهيئهم لممارسة الإمامة في المساجد الأوروبية. ويقع هذا المركز في قرية بجنوب فرنسا لا يزيد عدد سكانها على عدة مئات يتعايشون تماماً مع وجود طلاب الدين المسلمين على مقربة منهم. بل ان علاقات التعايش تحسنت عما كانته قبل عشرة أعوام.
مع وجود هذا العدد في هذا المركز، إلا أن عدد الخريجين منه لم يتجاوز حتى الآن ثلاثين طالبا وطالبة لأسباب بينها طول سنوات الدراسة وصعوبة المواد المدروسة.
ويبدو أن المركز يحاول تكوين أئمة يستطيعون التلاؤم مع الواقع الاجتماعي الفرنسي أو الأوروبي الذي يعيشون فيه. ولم يمنع هذا الاتجاه المعلن من أن يتم اكتشاف عدد من الإسلاميين المتطرفين كانوا قد مروا به. إلا أن الأموال والمساعدات التي تصله من الخارج ساعدته على تجاوز المشاكل التي تعرض لها.
فالمركز هذا يرفع، كغالبية الأئمة الفرنسيين، شعار الإسلام المتفهم لما هو مختلف والمنفتح على الآخر. وربما تعزز هذا الاتجاه نتيجةً لادراكهم أن ليس ثمة مجتمع أو دولة إسلامية يسمحان لهم بما يتمتعون به من حرية الاختلاف وحرية الخطب، كما هي الحال في فرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.