أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    الجاسر: افتتاح خادم الحرمين لقطار الرياض يمثل بداية عصر جديد لحركة التنقل وعلامة بارزة في حركة التنمية    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    محافظ خليص ووكيل محافظة رابغ يطّلعان على مشروع تحول حوكمة مكاتب التعليم    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    «أبشر» تعلن تحديث بعض أنظمة خدماتها يوم الجمعة القادم    الجوع يفتك بغزة.. و«الأونروا»: الفلسطينيون يأكلون من النفايات    الاتحاد الآسيوي يعلن فتح تحقيق في احداث مباراة السد والهلال    كيف قادت السعودية مستقبل الرياضة عالميًا؟    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    "الأونروا" تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    معاطف من حُب    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص شيخوخة كتبه المخرج الكبير وأخرجته زوجته السابقة ."عديمو الإيمان" من واقع برغمان وأولمان
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2000

تبدأ صالات السينما الأوروبية عرض فيلم "عديمو الإيمان" من اخراج النروجية ليف أولمان، والنص للمسرحي والسينمائي الكبير انغمار برغمان الذي أهداه الى زوجته السابقة أولمان لتتصرف به كما تشاء من دون أن يتدخل في تفاصيل الاخراج. ولكن لا يكفي أن يكون المخرج زوجة سابقة لصانع الصور برغمان حتى تنجح في عمل ما، ولو كان نص العمل السينمائي هذا مقتبساً من الواقع وبالتحديد من واقع حياة المخرج برغمان الذي كتب نص الفيلم منذ زمن طويل، لكنه لم يتصرف به لأسباب مجهولة.
الفيلم دراما ثلاثية تدور احداثها بين المخرج المسرحي "دافيد" الفاشل في حياته الزوجية وكذلك في عمله، و"ماريان" المرأة الجميلة التي تربطها علاقة صداقة قديمة بدافيد، وبين زوج ماريان الموسيقي "ماركوس" الذي أصبح على أبواب الشهرة العالمية في مجال الموسيقى والذي يحب زوجته، ولهما ابنة في التاسعة من العمر، وصديق العائلة دافيد. لكن علاقة ماريان بدافيد تتطور لتصبح علاقة حب جارفة تدفعهما الى المغامرة بكل ما يملكان من أجل أن يلتقيا على مقعد واحد، في مقهى واحد، وفي الفندق نفسه، وحتى في السرير نفسه، فقط من أجل إشباع رغبة الحب العمياء التي تجتاحهما. تبقى علاقتهما تتمتع بسرية تامة طويلاً. ولكن في أحد الأيام تقرر ماريان ان تسافر الى باريس لتمضية فترة من الراحة وتتفق مع حبيبها دافيد على أن يلتقيا هناك، وتختار أن تقول لزوجها إن صديقهما ذاهب أيضاً الى باريس وبهذا يمكنهم أن يلتقوا جميعاً هناك ليتمتعوا بجمال عاصمة الحب. لكن ماركوس الذي يدب الشك فيه، خصوصاً بعد أن يتلقى رسالة من صديق تقول ان زوجته تخونه مع صديقه دافيد، يتركهما يسافران من دونه الى باريس ويعتذر عن عدم مرافقتهما بسبب "ارتباطات موسيقية" في اميركا. هدف ماركوس كان أبعد من ذلك، فهو أراد أن يتأكد هل صحيح أن هناك علاقة حب تربط زوجته بصديقه؟ وأراد لتلك العلاقة التي يسميها في الفيلم "ولعاً موقتاً" ان تنطفئ لأنها، كما يعتقد، مثل الكثير من العلاقات تأتي في سرعة وتنتهي في سرعة، وبهذا يريد أن يتجنب المشكلات العائلية. لكن دافيد وماريان يستمران في علاقتهما حتى انها تصبح أقوى بكثير بعد عودتهما من باريس. وفي أحد الأيام يقرر ماركوس الذهاب الى شقة دافيد أثناء وجود ماريان هناك كي يثبت لهما انه على علم بالعلاقة.
ينفصل ماركوس عن ماريان التي تنتقل بدورها الى بيت دافيد ويبدأ الصراع على حضانة ابنتهما ايزابيلا التي تقع ضحية نزاع نفسي عميق بين أهلها من جهة وعشيق والدتها من جهة أخرى. تصدر المحكمة قراراً يعطي ماركوس حق الحضانة الكاملة، لكن شعوره بصعوبة الخيانة يدفعه الى الانتقام من زوجته السابقة. وفي وقت متقدم من احدى الليالي يرن هاتف ماريان وينبعث صوت ماركوس هادئاً يقول لها إنه يريد أن يصل الى حل سلمي معها إكراماً لطفلتهما، لذا يريد أن يقابلها على انفراد لمناقشة الأمر. مطلبه الوحيد من ماريان كي يعطيها حق الحضانة، ان تشاركه السرير للمرة الأخيرة... وينال مبتغاه. بعد عودتها في آخر الليل تعترف لعشيقها انها ضاجعت ماركوس فيصب كل غضبه عليها، وتقع ماريان ضحية عنف نفسي يرهقها. لكن العنف ذلك يمتد الى ماركوس الذي يتمتع بمشاعر حساسة جداً، وبعدها يجد أن كل الذي حدث أكبر من أن يتحمله فينتحر.
تختار المخرجة ليف أولمان أن يكون لبرغمان دور في الفيلم، فهو في الأساس دافيد الذي يكون على علاقة حب مع ماريان، فتجعل احد الممثلين الذي يأخذ دور برغمان المتقدم في السن، يروي القصة بتفاصيلها، فيدخل بين الحين والآخر على الحوار الرئيسي للفيلم ليروي تفاصيل أحداث معينة ثم تنتقل عدسة الكاميرا الى واقع الفيلم مجدداً لتظهر استمرار الأحداث. وبهذا يأخذ الفيلم شكلاً ليس بجديد، لكنه ممل بعض الأحيان، لأنه يحد من الديناميكية في سرعة الأحداث. والحركة البطىئة تظهر عوارضها من أول العرض، إذ لا يعرف المشاهد ما هو دور دافيد ومن هي ماريان ومن يكون ماركوس بالنسبة الى ماريان، ولا يدري أن الرجل الكبير الذي يروي القصة هو دافيد أي برغمان، إلا بعد مرور 35 دقيقة على عرض الفيلم. وهذا وقت لا يستخدم إلا في المسلسلات التلفزيونية التي لا تنتهي، وبهذا تخرق أولمان العرف السينمائي الذي يقول ان على الفيلم أن يجذب انتباه المشاهد ويعطيه فكرة عن مضمونه خلال دقائقه الخمس أو العشر الأولى.
ان اختيار المخرجة أولماً صوراً مقربة لأوجه الممثلين يتعب نظر المشاهد بسبب كثرة تلك الصور. فهي لا تعطي مسافة للصور خارجية وتختار ان ينجز أكثر من 80 في المئة من التصوير داخل المنزل وبهذا تحرم المشاهد صوراً خارجية كانت ستبدو متميزة في فيلم كهذا، خصوصاً ان احداثه تدور في أماكن رائعة الجمال، مثل العاصمة ستوكهولم وجزيرة فارو السويدية وفي باريس حيث كان ممكناً إظهار مناظر خلابة تريح نظر المشاهد وتضفي تنوعاً على صور الفيلم الذي تمتد أحداثه أكثر من ساعتين ونصف الساعة.
كان فيلم "عديمو الإيمان" مرشحاً لجوائز عدة في مهرجان "كان" السينمائي، إلا أن الحظ لم يكن الى جانب أولمان التي من الواضح انها بذلت جهداً كبيراً لإيصال مضمون نص سينمائي رائع لبرغمان فأخفقت في ذلك بطريقة سينمائية جيدة، لأسباب منها تقني، ومنها ابداعي.
وبهذا قتلت نصاً مضمونه من أروع ما يكون، بسبب تلك الأخطاء. وأولمان التي تعبت من بعض الصحف التي ألقت الضوء على اسم برغمان في الفيلم ونسيت اسمها، كان من المفترض بها أن تعطي النص لصاحبه ليعطيه قيمته الحقيقية بين الأفلام العالمية التي عودنا عليها برغمان...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.