"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختارها انغمار برغمان لتخرج فيلماً يتحدث عن فصل من حياته . أولمان : لو يفيق الإنسان ليجد نفسه في يوم جديد
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2000

تفتح المخرجة النروجية ليف أولمان باب أحد صالونات "غراند هوتل" في ستوكهولم وتطل بوجهها المُشرق مرحبة بصحيفة "الحياة": "انها المرة الأولى أقابل صحيفة عربية" تقول، ثم تجلس على كنبتها وهي تطرح أسئلة عن عدد سكان الوطن العربي وأديانه وعاداته. زوجة المخرج والروائي الكبير انغمار برغمان موجودة في العاصمة السويدية اكراماً لفيلمها "عديمو الإيمان" الذي يبدأ عرضه في صالات السينما قريباً.
"أنا فرحة جداً ومؤمنة بالفيلم الذي أخذ من وقتنا سنتين من العمل المستمر، لذا انتظر رد فعل الجمهور عليه بشوق خال من القلق لأني مقتنعة أني أديت مهمتي في ايصال ما كنت أريد ايصاله. صورة عن حياة المخرج انغمار برغمان ممزوجة برسالة حب، وأترك الفيلم يدافع عن نفسه من دون أن أتدخل في ذلك، ثم اني مصممة، على ألا أقرأ ما سيكتبه النقاد، لأن لا دخل لي بالفيلم الآن فهو يدافع عن نفسه" تقول أولمان، قبل أن تضيف: "ان كل الأفراد في الفيلم هم انغمار برغمان"، حتى الطفلة الصغيرة هي برغمان عندما كان طفلاً. لكن شخصية برغمان المسيطرة على مضمون الفيلم أثرت بعض الشيء في دور المخرجة إذ حجب اسم برغمان اسم اولمان. فهناك نقاد كثر ألقوا الضوء على برغمان، لكنهم نسوا، لبعض الوقت، ان ليف أولمان لها الدور الرئيسي في اخراج الفيلم. وهي تقول عن هذا: "من الطبيعي أن يحدث هذا الشيء خصوصاً ان برغمان هو من المخرجين العظماء في العالم، وأنا فخورة جداً أن يظلل اسمه اسمي ويحجبه قليلاً، ولكن الآن أصبح الفيلم على شاطئ الأمان وسأحاول ألا أنظر الى الوراء لأني مصممة على الاستمرار في طريق تكون طريقي الشخصية بعيداً من أضواء انغمار برغمان".
وتضيف أولمان: "عندما سيكتب النقاد عن الفيلم بطريقة جيدة سيقولون ان الفضل يعود الى كاتب النص برغمان لكنهم في حال كتبوا بطريقة ناقدة وسلبية، سيضعون اللوم على مخرجة الفيلم أولمان، لكن هذا لن يغضبني لأنني مقتنعة بالذي أقوم به، ثم ان الممثلين وانغمار برغمان على علم تام بالمجهود الذي وضعته وهذا يكفي بالنسبة إليّ. أما إذا كنت سأحزن أم سأفرح للنقد الذي سيتعرض له الفيلم، فهذا يعود الى مقدرتي الشخصية على اختيار الفرح أو الحزن، وأنا من النوع الذي لا يعطي أهمية للنقد الجارح، لذا لن أحزن على أي شيء".
فيلم "عديمو الإيمان" هو قصة واقعية من حياة انغمار برغمان، كتبها بنفسه منذ سنتين على رغم ان تاريخ أحداثه تعود الى 40 سنة الى الوراء، حين كان برغمان في سن الشباب. ويحكي الفيلم عن دراما ثلاثية تدور أحداثها بين دافيد المخرج المسرحي الفاشل الذي يغرم بماريان المتزوجة من صديقه الشخصي ماركوس، والتي تخون زوجها إكراماً لحب ينشأ بينها وبين دافيد، ويؤدي ذلك الى انتحار الزوج. دافيد هو برغمان، لكن المخرجة أولمان لا ترغب في الافصاح عن هوية ماريان. وتعلق: "كما قلت لك ان كل الشخصيات هي انغمار برغمان، انها حياته كلها حتى مجرى الأحداث السيئة والجيدة تعود اليه شخصياً، أما أنا فاني موجودة في الفيلم تماماً مثل أي شخص آخر يشعر انه موجود في تلك التفاصيل".
نقد مسبق
تعرض الفيلم لنقد قبل أن يبدأ عرضه خصوصاً نقد مسبق حيث قيل انه مليء بالصور التقريبية للممثلين ويفتقر الى الحركة السريعة. والجزء الأكبر من التصوير يتم داخل المنازل وبهذا يحرم الجمهور مشاهدة مناظر طبيعية خلابة من جزيرة "فور او" السويدية ومن باريس وستوكهولم، لكن أولمان ترد على ذلك: "اخترت هذه التقنية في توزيع الصور لأني أرغب في القاء الضوء على أهمية العنصر الإنساني في الفيلم، خصوصاً ان الممثلين هم من النوعية الممتازة. لذلا لم أضع كثيراً من الصور الخارجية ولم استخدم صوراً عريضة، بل فضلت ان تكون عدسة الكاميرا محصورة في أوجه الممثلين لأهمية نوعية القصة. فإذا أردت أن تصف علاقة زوجين أو حبيبين أو شخصين. فمعظم الأحداث تدور داخل المنزل وليس خارجه، لذا اخترت تقنية "المونولوغ" لوصف ما يجري من أحداث بين الطرفين في الداخل وليس في الخارج. واخترت ان تعوض أوجه الممثلين في الفيلم الطبيعة الخارجية، فبدلاً من أن أصور خارج المنزل، كما يحصل عادة في فن اخراج الأفلام، اخترت أن أضع صوراً قريبة لأوجه الممثلين لتحكي عن الطبيعة في الخارج". لكن الفيلم الدي تمتد أحداثه على مدار ساعتين ونصف الساعة، يبدأ ببطء كبير إذ لا يعرف المشاهد فيه أدوار الممثلين، إلا بعد مرور 35 دقيقة في أحداثه، ما يضعه في خانة خطرة، هي خروج المشاهد من صالة العرض قبل أن تبدأ تفاصيله المهمة جداً. وتقول: "أنا أوافقك الرأي". تسير أحداث الفيلم ببطء، لأني لا أريد لأحداث الفيلم ان تدور في سرعة لأن الأحداث السريعة لا تتطابق ونوعية الدراما التي أتطرق اليها. قد تكون هناك خطورة في أن يترك المشاهد قاعة السينما، لكن هؤلاء الذين يقررون الخروج بعد وقت قصير يجب أن يكونوا من الأشخاص الذين يتمتعون بحياة خالية من المشكلات، ولكن في حال حصل ذلك، فإن المشاهد سيخسر شيئاً مهماً في تفاصيل الفيلم وهي الأحداث الأكثر أهمية التي تدور من منتصف الفيلم الى آخره".
أصبحت ليف أولمان في عمر يناهز ال62 عاماً، لكنها لا تزال تتمتع بروح شابة تحب الحياة وتؤمن بالذي تفعله. ومن الواضح ان الخبرة التي اكتسبتها في حياتها أعطتها تلك الروح الإنسانية على رغم انها تعرضت لنكسات صعبة في حياتها. فهي ولدت في طوكيو ثم انتقلت مع أهلها الى نيويورك ولم تكن تجاوزت السادسة من عمرها، حين خسرت والدها في حادث طائرة، واختارت والدتها بعد ذلك الانتقال الى النروج للسكن. تعرفت أولمان الى برغمان في سن مبكرة وتزوجا وأنجبا ابنتهما لين أولمان التي تعمل كاتبة وصحافية. لكن ليف وبرغمان انفصلا بعد مدة، وبقيت هي في النروج وهو في ستوكهولم. الا ان الانفصال لم يؤثر في علاقتهما. فهي تقابله في استمرار، واختياره لها لتخرج قصة "عديمو الإيمان ليس إلا اثباتاً لحب لا يزال يعيش في قلبه لأولمان التي تعطي أهمية كبيرة لشباب اليوم".
تشير أولمان الى ان برغمان لم يتدخل في عملية الاخراج، فهو أسهم فقط من خلال النص وتركها تصنعه كما تريد. وتعود في ختام حديثها الى ما بدأت به عن الوطن العربي لتشير الى انها تنظر دائماً الى الحضارات المختلفة من خلال ثقافاتها، لا من خلال سياسييها: "انا لست من النوع الذي يراقب المجتمعات من خلال الوعود الفارغة والمملة التي يأتي بها الساسة، بل أراقبها من خلال ثقافتها، وأعتقد ان أحداث الفيلم قد تدور في أي حضارة أو مجتمع في العالم، لأن قضية الحب عالمية وليست محلية". وتتابع ان عملها المقبل لن يكون له أي علاقة بانغمار برغمان فهي ستختار موضوعاً بعيداً من أضواء زوجها السابق، لأنها كما تقول أصبحت ناضجة للوقوف على رجليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.