تتميز المدينة الأوروبية على العموم والايطالية بشكل خاص بكثافة سكانية عالية، وتقع أغلب المدن الكبيرة على الشريط الصناعي، وقد أدخلت عملية التمدن الحضاري المتواصلة تغيرات كبيرة على تخطيط المدن، وعلى نمط الحياة فيها، فهي من جهة تعد انجازاً عظيماً للانسان لما فيها من أسواق كبيرة وشوارع عريضة، ومراكز، ومؤسسات للخدمات الاجتماعية، المسارح، والملاعب، والجامعات والمتاحف.. الخ الخ الا أن هذه المدن مليئة بالأحياء القذرة، والجرائم، والادمان على المخدرات، وتلوث البيئة، وتكاد تصاب بشلل الخدمات البلدية العامة نتيجة التزاحم السكاني الشديد. ومدن مثل روما، ونابولي، وميلانو، وتورينو.. مثال ساطع على المدينة العريقة، فهذه المدن هي مراكز تجارية وصناعية نشطة، الا أنها تعد نماذج ساطعة للتناقض، اذ أن ابتعاداً قليلاً عن مركز المدينة يسهل رؤية جوانب الضعف، حيث توجد أدنى مستويات العيش فتنتشر مساكن الصفيح الفقيرة، وكثيراً ما تمتد الخطط الإعمارية لهدم البيوت القديمة المتاخمة للمراكز الحضارية للمدينة من أجل مد الشوارع والجسور أو بناء المؤسسات الحكومية الجديدة، وأدى ذلك الى هجرات جديدة للبحث عن مساكن جديدة. وخلقت هذه الوضعية بدورها ظاهرة غريبة بدأت مع فترة الخمسينات، وهي ظاهرة اغتنام الفرص من أجل بناء البيوت الصغيرة جداً من دون ترخيص رسمي، وهي لا تعدو أن تكون مجرد أكواخ لا يتعدى حجمها خمسة عشر متراً مربعاً تبنى بالأيدي وعادة ما يكون بناؤها بشكل جماعي وفي الليل خشية مداهمة الشرطة، ولا تتوافر فيها مياه نقية ولا مجار للمياه القذرة، ومعظم سكانها لا يمتلكون مهارات تؤهلهم للعمل المربح، ويسود في وسطهم مستوى ثقافي متدن، مما يسهل لعصابات الإجرام المنظم وعلى رأسها المافيا والكومورا توظيفهم لأغراض اجرامية. وعلى رغم أن المجتمع الايطالي لا يزال يمتلك قيماً مشتركة واحساساً بالتماسك الاجتماعي وسيادة للروح الجماعية ذات الروابط الوثيقة، الا أنه، بعد تفاقم مصاعب الحياة بعد سنوات الستينات، بدأ كل شيء يرتبط بهذا التفاقم الذي زاد من حدته اتساع ظاهرة البطالة والتي أصبحت سمة رئيسية لطبيعة الواقع الرأسمالي، اذ قاربت أكثر من أربعة ملايين عاطل عن العمل بين أوساط الشباب حسب الاحصاءات الأخيرة، حيث انعكست كل المظاهر السلبية المتمثلة بالمزيد من التفسخ الاجتماعي والتحلل الاخلاقي الفاضح، كما أنه فتح أبواباً عديدة أمام اتساع ظواهر مرضية أخرى مثل الجريمة وتعاطى المخدرات التي انتشرت في المدارس الابتدائية أيضاً وأصبح الجنس ومشاهد العنف الدموي والقسوة السادية، صفات ملازمة للثقافة السائدة، حيث تظهر كل يوم ظاهرة جديدة على سطح الواقع الحياتي لتلاحق الشبيبة في كل مكان وقد ساعد على ذلك التفكك والضعف الذي زحف على الخلية الرئيسية للمجتمع وهي العائلة مما جعل ابناءها ينسلخون عنها في سن مبكرة، ولهذا فهم يمتلكون حريتهم في سن مبكرة. وقد وصف الكاتب الايطالي الراحل البيرتو مورافيا هذه الظواهر القادمة الى المجتمع الايطالي بأنها ثقافة زائفة، لا تعدو أن تكون افيون الشباب تمارس دورها الخبيث في عملية التخريب الجارية. نسبة كبيرة من الأجيال الجديدة هم من المستهلكين الجيدين لطبخات رديئة من الثقافات التي تعتمد التفاهة والسطحية والابتذال وتبني نفسها ضمن واقع الدعاية والإعلان لتفرض هيمنتها في قطاعات واسعة على الشباب، فيجدونها في المكتبات العامة والأكشاك المنتشرة في الشوارع والتي تضم آلاف المطبوعات الأسبوعية من كتب ومجلات تمجد ثقافة "البانك" و"الشذوذ"، وتحملها أفلام الخلاعة والعنف والجريمة والقسوة السادية، والتلفزيون أيضاً بمسلسلاته وبرامجه التي تمجد العنف وعبادة القوة والذي وصفه أحد علماء الاجتماع بأنه "مدرسة لتنشئة المجرمين الصغار". كل هذه التوجهات مصنوعة بدقة وعناية من أجل أن تقود الى خلق التشويهات والتصورات عن القيم والمثل والذوق الجمالي والأخلاقي. في المدن الكبيرة تنتشر وبشكل يدعو الى الدهشة آلاف السراديب المظلمة والضيقة والقذرة المختنقة بالدخان والروائح الكريهة، لا توجد فيها كراس ولا مناضد، فمن يريد الدخول الى هذه السراديب عليه أن يظل واقفاً من أجل الاستماع للموسيقى والغناء الصاخب، ويتبارى المراهقون على لبس القمصان المزركشة والملونة والتي عادة ما تحمل العبارات الفاضحة، أما وجوه هؤلاء الشباب فقد تحولت الى خرائط من الاصباغ والألوان، وحتى الشعور احالتها الاصباغ الى خليط غريب من الألوان مع قصها وقطعها بأشكال وخرائط غريبة. وفي ساعات الليل المتأخرة تحول هذه السراديب بؤراً لتعاطي المخدرات والسرقة والاعتداءات التي أصبحت صناعة تجارية لها قيمتها وقدرتها على تحقيق الأرباح الخيالية. يجمع علماء الاجتماع على أن هذه الظواهر هي أمراض عصابية تحمل درجات كبيرة من الاخفاق، وأن الشاب هو انسان مسحوق يسعى الى عدم التخلف عن ملاحقة البطل السينمائي أو التلفزيوني ويحاول أن يُقدم على أي عمل في سبيل تحقيق نجاحاته الشخصية. ويوصي هؤلاء العلماء بتوسيع رقعة الرقابة الاجتماعية التي يستخدمها النظام من أجل فرض هيمنته كصفوة تقف في أعلى سلم المستويات الاجتماعية، كما يوصي هولاء بتوسيع القضايا المطروحة للنقاش وبشكل خاص أهداف النظام الصناعي والعلاقات القائمة. ويقترحون أيضاً ترويجاً سايكولوجياً من أجل استثمار الطاقات والحاجات غير المشبعة للفرد، معتقدين بأن التغيير في الرخاء النفسي هو أكثر أهمية من التغيير في البيئة الاجتماعية. ويضيف بعض العلماء بأن هذه الظواهر وخصوصاً ظاهرة العنف ستؤدي بايطاليا الى العودة للحقبة الفاشية التي هيمنت على البلاد من مطلع العشرينات وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، وأن العودة طبيعية ما دامت ايطاليا قد تعودت على الحروب في تاريخها الطويل، وأن جيل بعد الحرب الثانية لم يخض حتى الآن حرباً فأخذ يلجأ الى العنف كرد فعل. أن فهماً عميقاً لطبيعة المدينة الأوروبية المعاصرة تتطلب بالدرجة الأولى معرفة الواقع الاجتماعي والكشف عن التناقضات في حياة الانسان داخل المجتمع الصناعي وبالتالي الكشف عن الأدوات للدور المخرب الذي يلعبه دوران عجلة الرأسمال الأوروبي في المجتمع بصورة عامة. وعلى رغم أن المدن التي ذكرناها تمثل بينات صناعية محددة الا أنها تعكس عما تخلقه الآلة في المجتمع الصناعي، حيث يتراجع الانسان، ليصبح مجرد خامة تسمح لعجلة الرأسمال بأن تدور. في المدينة الايطالية كل شيء بسرعة، الموت والحياة، والزواج والطلاق، والبناء والتدمير، والتغير في التكنولوجيا، يستدعي احداث تغيرات في الحياة الاجتماعية والعلاقات الانسانية، ولقد تغيرت النشاطات الثقافية والترفيهية، وعلى الانسان هنا التكيف وهو أصبح عملية مؤلمة مهما حاول الشاب اللحاق بها وبآثارها، فكلما فتح عيونه، يصطدم بما يطلق عليه هنا صدمة المستقبل، فالمستقبل يدخل دائماً في الحاضر ويثير فيه الاضطراب، ويجعل الانسان قلقاً مضطرباً غير قادر على السيطرة على نفسه ومحيطه.