محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفعة اخرى من "حزب الله" لاسرائيل . تل أبيب تعترف بخطف ضابط في سويسرا ونصرالله يؤكد انه عقيد في "موساد"
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2000

اهتزت المؤسسات والأوساط الأمنية الإسرائيلية أمس لنجاح "حزب الله" في أسر ضابط إسرائيلي برتبة عقيد، قبل ظهر امس. وبذلك يكون "حزب الله" وجه صفعة ثلنية لاسرائيل بعدما تمكن قبل اقل من اسبوع من اسر ثلاثة من جنودها في عملية في اراضي مزارع شبعا المحتلة. راجع ص 7.
وفرض "حزب الله" طوقاً من السرية التامة على عملية الخطف واسم الضابط، مكتفياً بما أعلنه أمينه العام السيد حسن نصرالله في كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر عربي للتضامن مع انتفاضة الشعب الفلسطيني عندما اعلن ان الضابط برتبة عقيد ويعمل في جهاز الاستخبارات الاسرائيلية "موساد". ووقع كبار المسؤولين في إسرائيل في حال بلبلة وحيرة لتعدد رواياتهم ومعلوماتهم، لكنها انتهت ليل امس الى تأكيد خطف الضابط الحنان تينن باوم، وأنه ضابط احتياط ورجل أعمال اختفى في سويسرا. واعتبرت وزارة الدفاع الإسرائيلية أسره "عملاً إرهابياً".
وجاء إعلان نصرالله نجاح العملية، بعد ثمانية أيام على نجاح المقاومة الإسلامية في خطف ثلاثة جنود إسرائيليين في منطقة مزارع شبعا المحتلة.
وإذ اعتبرت عملية الأسر واحدة من أنجح العمليات وأدقها تنفيذاً، خصوصاً أنها الأولى من نوعها باعتبارها ليست عسكرية، فإن مصادر أمنية تعاطت معها بوصفها عملية استخباراتية أتاحت للمقاومة الإسلامية استدراج الضابط الإسرائيلي الى مكان لم يعلن عنه، وربما قبل أيام من موعد الإعلان عن أسره.
ورفضت مصادر "حزب الله" التعليق على بث محطة "ان.بي.ان" اللبنانية ان الضابط الأسير يدعى الحنان تينن باوم ويعمل في ال"موساد". وقالت إن كل التفاصيل المتعلقة به متروكة لنصرالله، وأن الحزب لن يعلن شيئاً جديداً "إلا إذا طرأت تطورات داخل فلسطين المحتلة تستدعي الإعلان عن تفاصيل جديدة".
معلومات اسرائيلية
وجاء في نبأ للتلفزيون الإسرائيلي - القناة الثانية: "بما أن إحدى الفضائيات العربية في بيروت ذكرت ان اسمه الحنان تينن باوم، نقول إن الحنان تينن باوم انقطعت الاتصالات معه في سويسرا، وهو على الأرجح الشخص الذي تتحدث عنه "المقاومة الإسلامية"، وكان مراسل "ان.بي.ان" في إسرائيل أعلن الاسم".
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي رون كيداري: "منذ شهرين لدينا معلومات أنهم حزب الله سيخطفون جنوداً وضباطاً، وطلبنا منهم الإسرائيليين الاّ يسيروا لوحدهم أو يستقلوا مركبات غريبة، ولم نتوقع أن تكون عملية الخطف خارج المنطقة، بل هنا قريبة".
وتابع رداً على سؤال عن أسر الجنود الإسرائيليين الثلاثة في مزارع شبعا: "لا أستطيع القول انه لا توجد مفاوضات مع حزب الله الآن". ورفض مسؤول في الحزب كشف اسم الضابط الأسير، وقال: "ننتظر حال الإرباك المسيطرة على إسرائيل، ومن بعدها لكل حادث حديث".
مصادر أمنية لبنانية عزت حال الإرباك في إسرائيل الى أن الضابط ربما يعمل في حقل الجاسوسية "بالتالي فإن أسره يشكل ضربة لتل أبيب، وهي تحاول تجنب الخوض في الأمر".
وذكرت مصادر إسرائيلية غير رسمية أن تينن باوم قطع اتصالاته قبل ا12 يوماً مع أسرته، و"يبدو انه كان يقيم علاقات مع رجال اعمال عرب بينهم فلسطينيون، وأنهم اختلفوا، وأمام رغبة حزب الله في اعتقال رتبة عالية وأسرها، قاموا إما ببيعه الى "حزب الله" أو بإهدائه إليه أملاً بنيل رضاهم".
واعترفت اسرائيل مساء ب"خطف اسرائيلي في الخارج"، مؤكدة إنه اختفى لأسباب شخصية، ووصفت خطفه بأنه "عمل خطير يناقض القوانين الدولية".
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية إن "تينن باوم، وهو كولونيل احتياط في سلاح الجو الإسرائيلي يبلغ من العمر 54 سنة، يعمل لشركة استشارية مختصة بالإلكترونيات والتسلح الإسرائيلي". وكشفت أنه اختفى في لوزان سويسرا قبل 12 يوماً.
لكن مصادر مطلعة في بيروت قالت ل"الحياة" إن العملية نفذتها "المقاومة الإسلامية"، من دون أي وسيط، مشيرة الى أن اسم الضابط هو الذي تداولته وسائل الإعلام. وكشفت أن الضابط لا يزال في الخدمة العسكرية، وأن لا صحة لما رددته المصادر الإسرائيلية من أنه في الاحتياط.
وتابعت ان "هناك نظاماً في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية يتيح لضباط الاسخبارات العمل لشركات تجارية خصوصاً في الخارج، والضابط المذكور يعمل لشركة لبيع الإلكترونيات بعلم قيادته التي تؤمن له تغطية مباشرة، نظراً الى كونه يتمتع من خلال عمله بحرية الحركة التي تسمح له بالحصول على معلومات أمنية أو التدقيق في معلومات زودته بها موساد".
وليلاً أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أن "رجل اعمال إسرائيلياً خطف في الخارج وهو ضابط احتياط"، ووصفت خطفه ب"العمل الإرهابي"، مشيرة الى انه كان "توجه الى الخارج بمبادرة خاصة ولأسباب شخصية".
وبثتالإذاعة الإسرائيلية أن تينن باوم موظف في شركة استشارية مرتبطة باثنتين من كبريات شركات الإلكترونيات، هما "تاديران" و"رافاييل" وأنه خطف في لوزان. قبل يومين و"نقل في طائرة إيرانية خاصة الى بيروت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.