محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 يوماً على انتفاضة الأقصى والمواجهات الدموية . مبارك :لم نطلب قمة شرم الشيخ ولا تعارض بينها والقمة العربية
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2000

أعلنت مصر أنها ستستضيف غداً قمة في شرم الشيخ للبحث عن مخرج من الازمة الحالية في المنطقة. وصدر في القاهرة بيان اوضح أنه نتيجة الاتصالات المكثفة بين كل الاطراف المعنية والجهود التي بذلها الرئيسان حسني مبارك وبيل كلينتون والامين العام للامم المتحدة كوفي أنان تقرر عقد القمة. وقال مبارك ان مصر "لم تسع الى قمة شرم الشيخ ولم تطلب عقدها"، مؤكداً ان "لا تعارض بينها وبين القمة العربية"، ومشدداً على ان قبول بلاده استضافة لقاء في شرم الشيخ "ليس غير مشروط".
تلقت القاهرة طلبات تعكس رغبة اطراف دولية في حضور قمة شرم الشيخ، والى الرؤساء مبارك وكلينتون وياسر عرفات ورئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك سينضم الى القمة الملك عبدالله الثاني والامين العام للامم المتحدة وربما وزير خارجية روسيا ايغور ايفانوف ورئيس وزراء اسبانيا خوسيه اثنار ووزير خارجية فرنسا هوبير فيدرين، وممثل للاتحاد الاوروبي، كما طلبت تركيا المشاركة.
واكد الرئيس حسني مبارك ترحيب مصر باستضافة قمة شرم الشيخ "طالما تخدم المصلحة الفلسطينية"، وشدد على ان "هذه المصلحة أمر يقرره الرئيس عرفات" و"نحن معه في كل ما يذهب اليه". وكشف في حديث الى وكالة انباء الشرق الاوسط الجهود المكثفة التي بذلت خلال الأيام الماضية لاحتواء الازمة، ووضع حد لأعمال العدوان والعنف الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. واكد ان الوضع "يتدهور في شكل سريع، وعلينا ان ننقذ الفلسطينيين من هذا العدوان السافر والعنف المتصاعد".
وشدد على اجماع القادة العرب على "وضع حدّ للعدوان الاسرائيلي وانقاذ الشعب الفلسطيني"، مستدركاً: ""لا أحد من الزعماء العرب، ملوكاً ورؤساء، ضد قمة شرم الشيخ، ما دامت لخدمة الفلسطينيين وبموافقتهم". وزاد: "القول أن شرم الشيخ هدفها اجهاض القمة العربية في القاهرة كلام غير دقيق، لأن كلاً من قمة شرم الشيخ في حال انعقادها والقمة العربية في القاهرة ، يعمل من أجل هدف واحد هو الدفاع عن الحقوق الفلسطينية وانقاذ الشعب الفلسطيني من العدوان، ووضع الضمانات لعدم تكرار ما حدث".
وقال الرئيس المصري ان القاهرة وضعت "قبل ان تعطي موافقتها على عقد قمة في شرم الشيخ" شروطاً ل"ضمان حماية مصالح الشعب الفلسطيني وكرامته". وتحدث مجدداً عن الشروط المصرية الخمسة وقال: "قبولنا استضافة القمة والمشاركة فيها ليس قبولاً غير مشروط، وليس بعيداً عن ارادة السلطة الفلسطينية والأخوة الزعماء والقادة العرب"، وحدد هدف التحركات الحالية بتشديده على "انقاذ الفلسطينيين وحمايتهم" و"العودة الى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية وقراراتها".
وأشار الى رغبة اطراف كثيرة في المشاركة في قمة شرم الشيخ، وهو أمر "مفيد للغاية جداً شهادة وضمانة، وفرصة طيبة لعرفات كي يعرض على المشاركين حقيقة ما جرى ويجري، لذلك رحبت بمن يريد المشاركة". واوضح مبارك ان "مصر لم تسع الى هذه القمة ولم تطلب عقدها، ورحّبت بأي جهة تستضيفها". ودعا العالم الى "ان يتخذ موقفاً اكثر فاعلية لوقف العدوان"، مؤكداً ان "اسرائىل تريد العودة بالوضع الى المربع الرقم واحد، والى ما سبق وانسحبت منه من اراضٍ فلسطينية خصوصاً العودة الى المنطقة أ.
واعرب عن اسفه لأن "الحكم في اسرائيل خاضع لإرادة المتطرفين"، وكشف انه ابلغ باراك انه "لا ينفّذ ما يتفق عليه"، معرباً عن اقتناعه بأن "منطقة الشرق الاوسط لن تتعرض وحدها للعنف". وحذّر من ان "العالم كله سيصبح مسرحاً مفتوحاً للارهاب"، مشيراً الى الهجوم على المدمّرة الاميركية في عدن والسفارة البريطانية في صنعاء لأن "عدم استجابة مطالب الشعب الفلسطيني سيؤدي الى العنف ويدفع بقوى التطرف والارهاب الى العمل".
وتابع: "ان قمة شرم الشيخ يمكن ان تكون حافزاً لوقف العنف وتدهور الوضع، والعودة الى المفاوضات". وكرر ان "الحرب ليست قراراً عاطفياً او انفعالياً ولا تُنهي نزاعاً". واكد مجدداً ان "لا تعارض او تضارب بين قمة شرم الشيخ والقمة العربية"، مشيراً الى ان القمة العربية "مسؤوليتها اكبر" ورفض وصفها بأنها قمة البند الوحيد اي الوضع في القدس، وقال انها "قمة تقويم مجمل الوضع العربي ودرس ما وصلت اليه الحال على الساحة العربية، بما فيها الوضع في فلسطين والقدس". وزاد ان كل الدول العربية بلا استثناء ستحضر قمة القاهرة و"سيشارك العراق بوفد كبير يرأسه نائب رئيس الوزراء طارق عزيز". ورأى ان "هذا يعني ان مرحلة جديدة من لمّ الشمل العربي يمكن ان تبدأ" رافضاً ما يتردد عن ضغوط خارجية لالغاء القمة العربية، واستدرك: "لا نخضع لضغوط ولا نسمح لأحد بممارسة اي ضغوط علينا". وحدد المهمة الاولى لقمة القاهرة بأنها "حماية الشعب الفلسطيني ودعمه وتمكينه من الحصول على حقوقه كاملة". وكشف ان احد زعماء الدول الغربية طلب منه العمل للخروج من القمة بنتائج غير عنيفة او متشددة، فردّ بأن اعمال القمة وقراراتها "رهن ارادة القادة العرب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.