تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملكة رانيا العبدالله حضرت بدعوة من نازك الحريري . افتتاح عرض كركلا "الأندلس : المجد الضائع" في لندن
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 1999

حضرت الملكة رانيا زوجة الملك عبدالله بن الحسين افتتاح عرض "الاندلس: المجد الضائع" مساء أول من أمس في لندن بدعوة من السيدة نازك زوجة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وغص مسرح بيكوك باللبنانيين والعرب وعدد كبير من السفراء والاعلاميين العرب والاجانب الذين استمتعوا بعرض فرقة كركلا اللبنانية الذي يقدم منذ سنتين، وكان افتتاحه في معبد جوبيتر في قلعة بعلبك الرومانية مع عودة مهرجانات بعلبك الدولية بعد غياب فرضته الحرب في لبنان.
يروي العرض الراقص الغزو العربي لاسبانيا ونشوب الخلافات بين الأمراء المتنازعين على الثروة والسلطة ثم خسارتهم جميعاً في وجه البلد الأوروبي الساعي الى استعادة أراضيه. وتمزج الفرقة كعادتها الرقص المتوسطي التقليدي بالتقنيات الغربية المعاصرة فتخرج بنمط جديد يبتعد باطراد عن الطابع الأول الذي ارتبط اساساً بالدبكة والرقص الشرقي. عبدالحليم كركلا، المدير الفني للفرقة، درس في الستينات مع مارتا غراهام التي تركت أثراً كبيراً في الرقص المعاصر وركزت على الحركة الحرة الواسعة وليونة الجسد كله. وامتد تأثيرها الى خارج الميدان الفني التقليدي اذ يعتمد طريقتها "سيرك الشمس" الكندي الذي يجمع الرقص والغناء وألعاب السيرك ويلقى نجاحاً ساحقاً في عروضه البريطانية.
توسع فرقة كركلا دائرة تحركها على المسرح وتغير تشكيل المجموعات الراقصة واتجاهها، فتجعله دائرياً نحو الداخل أو الخارج وتولد لولبة يضيع معها نظر المشاهد المنبهر اصلاً باللوحة الملونة الدائمة التحرك أمامه. تخفيف الجرعة الشرقية جعل البعض يعتقد بأن عبدالحليم كركلا ابتعد عن الأصالة، وشعر كثيرون بالخيبة عند عرض "حلم ليلة صيف شرقي" في أوائل التسعينات في لندن اذ فوجئوا بالتحول الغربي الذي لم يشهدوه خطوة خطوة لابتعادهم عن لبنان. وربما كان ذلك ما دفع كركلا الى التعويض في ختام العرض بتقديم لوحات لم تكن دبكة أو رقصاً شرقياً تماماً وان أوحت بذلك. بدلاً من الصفوف التقليدية للراقصين وخبطة القدم العنيفة، يفضل كركلا لراقصيه الارتفاع عن الأرض والحط عليها بلطف كما لو كانوا طيوراً أو فراشات. وهو يوزعهم على الخشبة كلها فيبدو حتى الفراغ الضئىل المتبقي مليئاً بالحضور واللون. نظم القصائد سعيد عقل والنثر طلال حيدر، وصمم المشاهد المسرحية الفنان التشكيلي وجيه نحله، واشترك مارسيل خليفة ووليد غلمية وشربل روحانا في التلحين. صممت الرقص اليسار كركلا والملابس عبدالحليم كركلا، ودرب توراو سوزوكي ورينو بدراتزيني على الباليه. اخرج العرض ايفان كركلا ورعاه مصرف البحر الأبيض المتوسط الذي دعا الى حفلة استقبال في الختام للقاء الملكة رانية والسيدة نازك الحريري واعضاء الفرقة.
وشكر عبدالحليم كركلا للسيدة الحريري دعمها ورعايتها ودعوتها الملكة لحضور لقاء الفرقة بالجمهور البريطاني واللبناني والعربي المقيم في بريطانيا.
يذكر ان "الاندلس: المجد الضائع" هو العمل ما قبل الأخير لفرقة كركلا التي قدمت "ضجة بلا طائل" عن وليم شكسبير هذا الصيف في قلعة بعلبك. والعرض اللندني ينتهي غداً السبت بحفلتين نهاراً ومساءً.
وفي وقت لاحق، أقامت السيدة الحريري حفلة عشاء خاصة على شرف الملكة رانيا وأعضاء الفرقة في مطعم "فلوريانا" الذي يملكه رجل الأعمال اللبناني سامي حوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.