البياري يزور جناح الداخلية في «ليب 2025»    بأكبر نسبة في 10 سنوات.. أسعار البيض بأمريكا ترتفع 53%    "البنك العربي " يبرم سلسلة اتفاقيات وشراكات مع كبرى الشركات على هامش "ليب"    جهود مصرية قطرية لإنقاذ اتفاق غزة.. وواشنطن تحذر    وزير الخارجية يلتقي نظيره الفرنسي ويبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    زوار معرض جازان للكتاب: المعرض حدث ثقافي يثري أهالي المنطقة والقادمين إليها    ضبط 22 إثيوبياً في عسير لتهريبهم 330 كجم "قات"    "زين السعودية" و"هواوي" تتعاونان لتمكين التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية    «سلمان للإغاثة» يواصل تزويد المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة بالمستلزمات الطبية المتنوعة    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    دياز: مانشستر سيتي لديه القدرة على قلب الأمور أمام ريال مدريد    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    الكرملين: اتصال «بنّاء ومفيد» بين بوتين والشرع    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    مملكة الأمن والأمان    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيل جديد في عروض عبدالحليم كركلا . شباب لبناني يؤدي بالرقص رسالة حضارة عربية يفتخر بها
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 1999

خلع "ملك اسبانيا" تاجه ونزع لحيته ولبس الجينز والتيشرت لنلتقيه في صالون "هوليداي إن" الكويت، فإذا هو فرنسوا رحمة أحد الراقصين الرئيسيين في عرض فرقة كركلا "الأندلس - المجد الضائع". وغير فرنسوا شبان وشابات انتموا إلى الفرقة المعروفة عالمياً بأعمال باهرة تقدم سحر الشرق عبر باليه خاص ومناخات ولون وحركة وموسيقى.
وغير "ملك اسبانيا"، التقينا جورج خوند خارج شخصيته "الأمير الأحمر"، وريتا الهاشم خارج الرقص الاسباني الذي تجلت فيه، واليسار كركلا وإبراهيم مزنر وهانيا مروة بثياب معاصرة.
يقول عبدالحليم كركلا إن أعضاء فرقته "طلاب جامعيون، فهذا الفن الراقي يحمله بالضرورة إنسان مثقف، لذلك نجد أعضاء الفرقة مؤهلين للتعامل مع المواضيع التاريخية التي نقدمها بوعي وفهم يؤهلانهم لتجسيد الشخصيات، فالراقص في فرقة كركلا يستخدم العقل والجسد والروح في آن واحد".
وعبر عمر الفرقة المديد مرّ عشرات الراقصين والراقصات ليحل محلهم جيل أصغر سناً. إنها مسيرة أجيال في إطار فرقة تعدّ حالة استثنائية متقدمة في "قانون" التراجع المؤسف في عالمنا العربي.
التقينا عدداً من أعضاء الفرقة للتعريف بهم والسؤال عن ظروف اختيارهم الرقص ومعرفتهم الأولى به وبالفرقة، وصعوبات التدريب، ومدى تأثير الرقص في النظر إلى الذات والمجتمع والطبيعة، وكذلك السؤال عن المستقبل.
كانت اللقاءات عابرة وسريعة عبر الكثافة التي تعمل بها الفرقة ونظامها الأشبه بنظام عسكري أو كهنوتي. وإلى جانب الفتيان والفتيات الذين تحدثوا رأينا صورة عن استمرارية الفرقة في عميدها عمر كركلا الذي كان يرقص ولا يزال، ومثله أيضاً قدماء كوهيب العاصي وكريكور جورجيان وغيرهما.
جيل عربي اختار الرقص في صورته اللبنانية والعربية والعالمية الأكثر تطوراً... وهنا كلام الذين التقيناهم:
جورج خوند
من بلدة صيدون، درس هندسة الالكترون والنحت الذي تابع فيه دورتين في لندن وفي روما. تشبّع برؤية الرقص الفولكلوري في أعراس القرية ومهرجانات المدارس. وعندما طلبت فرقة كركلا عناصر جديدة تقدم اليها وهو عضو فيها منذ 14 عاماً. وقبل الانتماء كان شاهد عملاً واحداً من اعمال الفرقة فقط.
دخل الى مجال التدريب خاماً فتولى اعضاء من الفرقة تدريبه وبعد سنة كاملة تعرف الى الاستاذ عبدالحليم كركلا. يقول ان الفرقة أشبه بعائلة، اذ يمكن ان تكون راقصاً جيداً ولا يتم قبولك بسبب نقص الاخلاق. ولا يطلق لقب عضو الفرقة على المبتدئ، اذ يحتاج الى ذلك سنوات تصل الى اربع. وبصفته عضواً ينتقل الراقص الى تقديم ادوار لا الاكتفاء بالرقص مع المجموعة، كما يتولى تدريب الجدد.
أهل جورج خوند لم يتدخلوا في اختياره لأنه استطاع الملاءمة بين دراسته الاكاديمية وانتمائه الى الفرقة. يقول: الرقص يكسبك هدوءاً اكثر، واحساساً بالنظام والمسؤولية، كذلك التنبه الى الصحة والمحافظة على لياقة الجسد. وماذ بعد؟ يقول: ترقص في الفرقة ثم تقوم بأدوار رئيسية ثم تصبح صاحب خبرة. الفرقة لا ترفض احداً من اعضائها بل تسلّمه مسؤوليات.
ريتا الهاشم
من مدينة جبيل، تحمل شهادة الماجستير في الرياضيات. هوايتها الرقص لكنها لم تكن تعرف سبيلاً لتحقيقها، ومنذ الصغر تشاهد عروض كركلا حين تنقل كلها او بعضها على شاسة التلفزيون. كانت الحرب اللبنانية الطويلة عائقاً، لكن ريتا الهاشم شاهدت عمل كركلا "أصداء" في عروضه الاولى.
وحين علمت ان الفرقة تطلب عناصر جديدة تقدمت. لم يشجعها الاهل لأنها كانت متقدمة في دراسة الرياضيات ومهيأة لمتابعة الدراسة في الخارج. لكنها فضّلت الاتجاه الجديد لأن الفرقة صارت حلمها المتحقق بعدما تخلت عن احلامها السابقة.
لكن ريتا الهاشم أكملت دراستها الجامعية وهي في الفرقة، وأهلها اليوم لم ينسوا ممانعتهم لكنهم يفتخرون بأن ابنتهم في عداد فرقة كركلا.
التدريب كان قاسياً جداً، وشعرت ريتا ان جيلاً قديماً يكسر رأس الجيل الجديد ليشعره بصعوبة الانتماء، لكن حماسها جعلها تكمل فيما انسحب كثيرون: يتقدم آلاف الشبان والشابات الى الفرقة ويبقى منهم ما لا يزيد عن عدد اصابع اليد.
ليست التمارين وحدها التي أثّرت بريتا الهاشم، صار عندها احساس بمراقبة النفس والتحكم بها ووعي متزايد بالاخلاقيات. تقول: لكي نكون مبدعين يجب ان نسيطر على طاقات النفس والجسد. وتزايد احساسها بالموسيقى نتنفس مع الموسيقى، وعلى الصعيد الفكري يصل اليها مضمون العرض الذي يفتح على مآثر تاريخية وحضارية شرقية.
وتعتبر ريتا الهاشم ان النظام الذي تعيشه الفرقة يكسب كل عضو فيها احساساً خاصاً بالبطولة.
فرنسوا رحمة
من بلدة بشري. متخرج في ادارة الاعمال التي تابع دراستها وهو في الفرقة.
يقول: كان تلفزيون لبنان يعرض اسبوعياً افلاماً لعروض باليه عالمية، كنت مشدوداً اليها منذ الثامنة من عمري، كما كنت اقلّد في البيت راقصي الباليه، فيعجب من ذلك الجيران. كنت بعكس الاولاد من جيلي احب التحدث الى من هم أكبر مني سناً.
لما شاهدت عروض كركلا لاحظت عملية مزج الكلاسيك بالتراث الشرقي. كان هدفي هو الكلاسيك، ولكن، حين دخلت الفرقة بدأ يستيقظ فيّ الاحساس بالفولكلور، ثم تميزت به اضافة الى الكلاسيك.
اهلي يحترمون قرارات الابناء. عندما تخرجت من الجامعة تلقيت عرض عمل من شركة كبرى فرفضته وبقيت في ميدان الفن.
تجربتنا في فرقة كركلا صعبة ومتطورة وغنية ايضاً. أسفارنا الكثيرة تعدّل نظرتنا الى الحياة اذ نختلط بشعوب متنوعة، لذلك أحسّ بالفارق بيني وبين اصدقائي اللبنانيين من ابناء جيلي.
كنت بطل لبنان في المبارزة بالسيف الشيش وفي عداد منتخب لبنان في كرة السلة والكرة الطائرة.
أخبار ابناء جيلي وأحاديثهم هي هي لم تتغير منذ عشرين سنة، وأحس بالفارق الذي حققته بوجودي في فرقة كركلا.
أليسار كركلا
من مدينة بعلبك، ولكن "ولدت في الفرقة"، تقول أليسار لأنها ابنة عبدالحليم كركلا، ومنذ سنة تنتمي الى الفرقة رسمياً، وأول مشاركة لها في "الاندلس: المجد الضائع".
لماذا لم تخالف نهج أبيها؟
تقول انها تعمل ضد نفسها اذا ذهبت في اتجاه آخر لأن الرغبة بالرقص كامنة فيها، لكنه يحتاج الى علم وتدريب وذكاء.
التدريب يصل الى الصعوبة عند تجاوز مرحلة التدريب الاولي فنصل الى الابداع بالرقص، وهذا ما يتطلبه الانتماء الى الفرقة لأن لعبدالحليم كركلا نمطاً خاصاً في الرقص يتطلب تحدياً مستمراً.
حصلت أليسار كركلا تعليمها الثانوي في ليسيه شارل ديغول في لندن، وأنهت الاجازة في الاتصال في لوس انجليس حيث تواصل الاختصاص في هذا المجال.
تقول ان الرقص يفتح العقل على الاشياء والبشر وعناصر الطبيعة، وترى ان السفر يؤثر ايجاباً على الجسم والعقل، وتعتبر الراقص انساناً ذكياً يستوعب ما يحيط به ويحلله ليحسّن نفسه. واذا كان عازف البيانو يتعلم على آلة واحدة فان الراقص مسؤول عن جسمه وعقله واحساساته جميعاً.
هانيا مروة
من بلدة حاريص أكملت تعليمها الثانوي في "الكرمل سان جوزف" في بيروت، وتدرس الاقتصاد في جامعة القديس يوسف، كما تابعت دراسة الانتاج السينمائي في "الألبا".
تقول انها في صغرها كانت تخجل من الرقص، ومرة كانت تنفّذ جمل رقص اثناء لعبة الجمباز فاكتشفت محبتها للرقص وسعت اليه. وفي اسفارها مع أهلها تأثرت مبكراً بالباليه كلاسيك، خصوصاً لدى فرقة البولشوي التي شاهدته مراراً في موسكو.
اهتدت الى فرقة كركلا عبر اعلان يدعو الشباب الى الانتماء للفرقة، ذهبت الى الموعد لمجرد التفرج على المرشحين، لكنها قبلت مبدئياً، وفي التدريبات الصعبة فكّرت مراراً ان تترك لكن التحدي والمحبة والرغبة جعلتها تبقى في التجربة.
هانيا مروة في الفرقة منذ خمس سنوات، وليس الرقص فقط ما اكتسبت من كركلا، لأن الفرقة تقدم اعمالاً مسرحية راقصة، والمسرح يغني الشخصية بأبعاد ويجعلها تنتمي الى ازمنة وأجواء متنوعة.
تقول هانيا: حتى الحجارة والاشكال الطبيعية والألوان صارت تعني لنا كثيراً، يزداد احساسنا بها وتفاعلنا معها.
ابراهيم مزنر
من بلدة كفركلا أكمل دراسة الديكور في CIT في الدورة - ضاحية بيروت الشرقية. كان يحسّ مبكراً بميل الى نوع الرقص الذي تقدمه الفرقة، واعتبرها نموذجاً ومثالاً يريد الوصول اليه.
عندما تقدم لمسابقة القبول لم يمانع اهله لأن فرقة كركلا تمثل مستوى ثقافياً يفخر به اللبنانيون. يقول: من غير عبدالحليم كركلا يمسك اليوم بتراثنا وحضارتنا؟
في بداية التدريب أحسّ بصعوبة الدخول الى هذا العالم من الرقص، ولما اكتسب ذلك تكامل لديه عنصرا الحب والرغبة.
ابراهيم مزنر في الفرقة منذ خمس سنوات لا يشك في انه تغيّر في اتجاه نظرة ايجابية الى الحياة. يقول: الفرقة في حدّ ذاتها 40 شخصاً تشكل مجتمعاً لي، أراهم اكثر مما ارى اهلي، واكتسب منهم 40 نموذجاً في الحياة والتفكير. ولا أنسى أسفار الفرقة في القارات الخمس وبعد كل رحلة اتساع في الأفق.
عن المستقبل يقول: على الرغم من الضمانات التي تعطيها الفرقة، اتمنى ان تهتم الدولة بالراقص المحترف كما دول العالم المتقدمة تهتم. نحن نقدم رسالة حضارية ونقوم بواجب، وبالتالي تلزم لنا حقوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.