«الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    شيخ شمل قبائل بني قراد يهنئ القيادة الرشيدة والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني ال94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقيب المحامين يعتذر عن عدم المشاركة في لجنة مراقبة الانتخابات البلدية . دعوات الى التوافق وتنسيق بين جنبلاط وارسلان وعدد البلدات المستثناة يرتفع الى 15
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 1998

تتصاعد حمّى الاهتمام بالانتخابات البلدية والاختيارية في المدن والبلدات والقرى اللبنانية تدريجاً كلما اقترب موعد أول مرحلة منها في 24 ايار مايو المقبل، فيما ينظر اليوم مجلس الوزراء في لائحة القرى غير المشمولة باجراء هذه الانتخابات التي أعدها نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية ميشال المر، ويُفترض ان يوافق عليها بعدما أدخل عليها تعديلات أدت الى زيادة عدد القرى من ست الى 15.
وعلمت "الحياة" ان القرى التي يُنتظر ان يستثنيها مجلس الوزراء من الانتخابات لتعذّر إجرائها فيها هي: بريح ومجدلونا الشوف وكفرمتى وعبيه والغابون عاليه وصليما وبمريم وحارة حريك المتن الجنوبي - بعبدا والاخيرة بناء على رغبة رئيس الجمهورية لتعذّر عودة أهاليها من المسيحيين اليها، ولعدم استردادهم أملاكهم اضافة الى قرى تقع على خطوط التماس في الجنوب والبقاع الغربي.
وجدّد رئيس المجلس النيابي نبيه بري امس في لقاء الاربعاء النيابي التأكيد "ان الانتخابات البلدية والاختيارية ماشية وان العمل جارٍ لمجالس بلدية وفاقية في كل المناطق اللبنانية". وشدّد على "الوجهة الديموقراطية للتوافق من خلال تمثيل كل الفئات في المجالس. واعتبر من جهة ثانية ان نجاح المهرجان الذي أقامه الحزب القومي السوري الاجتماعي الاحد الماضي سيشكّل دلالة الى اتجاه الناس نحو الدولة غير الطائفية". وأكد "ان خدمة العلم تساعد على الانصهار الوطني بين كل الفئات اللبنانية"، معلناً انه "ضد إلغائها"، وداعياً الى "عدم البحث في هذا الموضوع في الوقت الحاضر".
وفي وقت تكثر اللقاءات والاتصالات بين الفاعليات السياسية في المناطق تحضيراً للوائح، سواء بمعركة أو بائتلاف، بحث رئيس الحكومة رفيق الحريري مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وزير شؤون المهجرين وليد جنبلاط في موضوعي البلديات وعودة المهجرين وقضايا انمائية عدة واتفقا على التعاون في هذه المجالات. وكان الوزير جنبلاط توافق ووزير المغتربين طلال ارسلان، على السير قدماً في الائتلاف البلدي في القرى الدرزية في أقضية الشوف وعاليه والمتن الاعلى بعبدا وعقدا لهذه الغاية اجتماعاً في منزل الاخير في خلده مساء الاثنين الماضي.
وعلمت "الحياة" ان اجتماعاً ثانياً سيعقد نهاية الاسبوع بينهما في المختارة للبحث في طبيعة الائتلاف الذي يأخذ في الاعتبار ترك اللعبة للعائلات بغية الاتفاق على مرشحيها وعدم تدخلهما الا لتذليل العقبات في حال شعورهما ان هناك من يحاول تهديد التعاون. وبالنسبة الى التعاون الذي كان تقرر بين جنبلاط ورئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون في اجتماع سابق، فان اللقاءات الثنائية لم تعقد حتى الساعة، وربما في انتظار حلحلة بعض الاشكالات.
من جهة ثانية، اعتذر نقيب المحامين انطوان قليموس عن عدم تمكنه من المشاركة شخصياً في الاشراف على الانتخابات البلدية بناء على دعوة الوزير المر الى عدد من النقابات للمشاركة في مراقبة سير هذه الانتخابات.
وزار قليموس الوزير المر امس، ووصف دعوته الى النقابات بالاقتراح "الجيد جداً الذي يصلح للتأسيس لمرحلة مستقبلية لجهة انشاء لجنة مستقلة لمراقبة الانتخابات بالتنسيق مع الدولة". وأوضح نقيب المحامين ان اعتذاره يعود الى "ضيق الوقت وبسبب انشغالات مهنية في لبنان والخارج". وأشار الى "ان مجلس النقابة اعتبر ان الموضوع يعنيني شخصياً وفوّض اليّ اتخاذ القرار المناسب"... وقال ان "مقاييس التعاطي بايجابية وجدّية ومسؤولية مع هذا الطرح جعلتني أتريث في اتخاذ قراري الذي هو الاعتذار لان الوقت الذي يفصلنا عن الانتخابات غير كاف لانجاز المهمة المطلوبة منا". وشكر للمر دعوته، مؤكداً انها "لقيت صدى ايجابياً"، ومتمنياً "ان تكون أساساً لأي استحقاق مستقبلي". أما المر فأعلن "تفهّمه لارتباط قليموس بمؤتمرات دولية"، وتمنّى "ان يحلّ نقيبا الصحافة والمحررين محمد البعلبكي وملحم كرم محلّه".
وحثّ حزب الكتلة الوطنية اللبنانية على المشاركة في الانتخابات. ورأى ان "تحالفاتهم يجب ان تنسجم مع المبادىء والخيارات السياسية والخلقية للحزب"، مؤكداً انه "سيسعى الى التحالف دوماً مع النوعية على حساب المصالح الاخرى"، ولافتاً الى "ان نجاح عمل البلديات المنتخبة سيصطدم بعقبات مهمة بعد الانتخاب يقتضي التنبّه اليها لجهة استيفاء العائدات وسلطة الوصاية وغياب قانون اللامركزية الادارية".
ودعت المعارضة الكتائبية الى "المشاركة بكثافة في الانتخابات والى دوائر انتخابية صغرى في بيروت والمدن والا العمل من اجل "صيغ توافقية لتمثيل كل الطوائف والعائلات والقوى في المجالس البلدية فلا تطغى فئة على اخرى ولا تتحكّم الغالبية بالقلة ولا تستثني أي فريق أو تأتي باشخاص لا يمثلون مناطقهم تمثيلاً صحيحاً كما حصل في الانتخابات النيابية". وحذّرت من "أي ائتلافات مشبوهة أو مزيّفة".
من جهة اخرى، وجد روكز ابراهيم، عضو المجلس الاختياري سابقاً في بلدة حصارات قضاء جبيل والمرشح الى مركز مختار، صباح امس، سيارته وهي من طراز "مرسيدس 200" بيضاء، محروقة على مسافة 100 متر من منزله. وكلّف آمر فصيلة جبيل في قوى الأمن الداخلي التحقيق. وكشفت الأدلة الجنائية على السيارة لمعرفة ملابسات الحادث وهل ثمة دواعٍ انتخابية وراءه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.