تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دافوس : واشنطن تدعو الى دعم صندوق النقد وتحض اليابان على الوفاء بالتزاماتها الدولية
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 1998

دافوس سويسرا - أ ف ب، رويترز - دعا مساعد وزير الخزانة الاميركي لورنس سمرز في دافوس أمس الى دعم الامكانات المالية لصندوق النقد الدولي. وحض اليابان من جهة اخرى على الوفاء بالتزاماتها المالية.
وقال سمرز في مؤتمر صحافي على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي "ان عدم دعم صندوق النقد الدولي في خضم الأزمة الراهنة في آسيا يكون بمثابة التخلي عن التأمين على الحياة عندما نواجه المرض".
وأشار الى ان زيادة حصص صندوق النقد الدولي مساهمات الدول الاعضاء في رأس مال الصندوق لا يكلف دافع الضرائب الاميركي سنتاً واحداً".
وأضاف "ان اضعاف قدرة صندوق النقد الدولي على الرد على المشاكل المقبلة" يمكن ان يؤدي الى "إفلات السيطرة" على أي أزمة في المستقبل.
وأوضح سمرز "ان دعم الصندوق يكلف الآن أقل بكثير مما لو حدثت أضرار وخسائر في المستقبل".
من جهة اخرى حضت الولايات المتحدة اليابان على الوفاء بالتزاماتها الدولية والاسراع بعجلة نموها الاقتصادي من خلال تعزيز الطلب المحلي. وقال سمرز في المؤتمر الصحافي في دافوس ان بلاده يهمها بشدة "في سبيل مصلحة اليابان ولاستعادة الثقة في المنطقة ككل ان تفي اليابان بالتزاماتها لتحقيق نمو يقوده الطلب المحلي".
وقال انه اجتمع مع ايسوكي ساكاكيبارا نائب وزير المال الياباني على الغداء أول من أمس الاحد خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس.
وأضاف انه تحدث مع ساكاكيبارا في شأن اقتصاد بلديهما "كما نفعل عادة في مثل هذه المناقشات".
وفي مواجهة وابل من الانتقادات، رفض ساكاكيبارا الجمعة الماضي اتهامات بأن اليابان لا تتخذ اجراءات كافية لانتشال جيرانها الآسيويين من أزمتهم الاقتصادية.
وقال في المنتدى ان طوكيو لا تبرم اتفاقات لانقاذ الاقتصاديات الآسيوية المضطربة وحسب بل وتضخ ايضاً أموالاً في الاقتصاد الياباني نفسه كي يصبح محركاً لعجلة النمو.
وكانت الممثلة التجارية الاميركية تشارلين بارشيفسكي وصفت الاسبوع الماضي جهود طوكيو حتى الآن لانعاش اقتصادها الراكد بأنها "غير كافية على الاطلاق". وحض وزير الخزانة الاميركي روبرت روبن اليابان على اصلاح قطاعها المالي بصورة أسرع.
الصين
من جهته أعلن نائب رئيس الوزراء الصيني لي لانكينغ في دافوس الاحد ان الصين ستستثمر 750 بليون دولار في البنى الاساسية خلال السنوات الثلاث المقبلة بهدف الحفاظ على معدل نمو ثابت.
وقال لي أمام المنتدى الاقتصادي العالمي ان الصين تريد ان تحقق نمواً بنسبة 8 في المئة سنوياً خلال هذه الفترة.
واكد مجدداً ان الصين لن تخفض قيمة عملتها لأن ذلك يمكن ان يترتب عليه "تضخم مطرد وان يؤدي الى حلقة مفرغة" من عمليات خفض قيمة العملة الوطنية لدى جيرانها في آسيا.
وأوضح ان الاستثمارات الضخمة المزمعة من شأنها ان تحفز على "تنمية الوظائف والطلب الداخلي".
وسيتم تمويل هذه المشاريع بفضل زيادة ايرادات الضرائب وخفض النفقات والادخار الداخلي وطرح قروض والمستثمرين الاجانب.
وأشار المسؤول الصيني الى انه "من المستحيل ان تبقى الصين بمنأى عن تأثير الازمة الآسيوية"، لكنها أعدت تدابير مضادة لمواجهة الاضطرابات "استبعد منها احتمال خفض قيمة العملة".
أوروبا
وفي دافوس ايضاً تعهد كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي امس بأن تكون العملة الأوروبية الموحدة بنفس قوة المارك الالماني أو الفرنك الفرنسي وان توفر المزيد من فرص العمل لا ان تزيد من عدد العاطلين عن العمل في الاتحاد.
وقال جان كلود تريشيه، رئيس البنك المركزي الفرنسي "ان اليورو ستكون على الأقل عملة قوية مثل الفرنك والمارك والغيلدر".
من جهته قال جاك سانتير رئيس المفوضية الأوروبية في مناقشات المؤتمر ان اليورو التي تصدر العام المقبل ستصبح المقابل العالمي للدولار وهو الآن العملة الأولى في العالم في مجال التجارة والاحتياط الرسمي.
وأضاف ان "المستثمرين الدوليين سيختارون في المستقبل بين اليورو والدولار، اذ تدعم الاثنين عوامل اقتصادية اساسية قوية وسياسات اقتصادية تهدف الى الاستقرار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.