تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزيد من القوات البرية والطائرات الاميركية الى الخليج والملك حسين يعارض ضرب العراق . اولبرايت :نملك الارادة والوسائل لتوجيه الضربة

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، في رسالة الى الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عزالدين العراقي، من ان فشل الجهود الديبلوماسية سيؤدي الى "جولة جديدة من التحرك المدمر في العراق ويهدد رفاهية الشعب العراقي". وفي غضون ذلك أضفى الرئيس بوريس يلتسن "نكهة" ارتباك على الأحداث حين أكد أن أنان "سينسق" التطورات ويزور بغداد، بينما أوضح الأخير انه ألغى أصلاً زيارة مقررة الى الشرق الأوسط. تفاصيل اخرى ص 5
واعتبر وزير الدفاع الاميركي وليام كوهين أمس ان فرص الديبلوماسية "لا تتسع، بل تتضاءل" لايجاد حل للأزمة العراقية في وقت قال الملك حسين انه يعارض توجيه ضربة. وفي بغداد ذكرت وكالة الانباء العراقية أمس الاثنين ان الرئيس صدام حسين عقد اجتماعاً لكبار المسؤولين للبحث في "الموقف السياسي الراهن"، فيما شددت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت على ان ادارة الرئيس بيل كلينتون لديها "الصلاحية والوسائل والارادة لعمل عسكري كبير" في حال فشلت الجهود الديبلوماسية.
من جهة أخرى، أعلن الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران السعودي ان "الولايات المتحدة لم تطلب استخدام القواعد العسكرية السعودية ولم يبحث الوزير الاميركي وليام كوهين ذلك معنا". ووصف الامير سلطان، رداً على أسئلة "الحياة" عقب حضوره الاستقبال الشعبي الذي أقامه أمير وأهالي منطقة مكة المكرمة بمناسبة عودته الى السعودية، محادثاته مع كوهين بأنها كانت "جيدة". وزاد: "نؤيد قرارات مجلس الامن ونرجو من حاكم العراق ان يرضخ لهذه القرارات التي فيها إبعاد لشبح المجاعة والاضطهاد عن شعب العراق حتى يكون للعالم كلمة في مجلس الامن إذا التزم قرارات الأمم المتحدة". وأعرب عن الأمل بأن "تثمر الجهود التي تبذلها الجامعة العربية مع العراق في حل الأزمة".
بريطانيا
إلى ذلك، رفضت بريطانيا الاقتراح الاخير الذي قدمه العراق في شأن تفتيش المواقع الرئاسية، معتبرة انه "غير كاف" وان كان "مشجعاً". وكان الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد أبلغ الرئيس حسني مبارك ان الرئيس العراقي وافق على السماح بدخول 68 موقعاً في غضون شهرين باستثناء ثمانية مواقع "رئاسية" طالباً ان يفتشها فريق خاص تشكله المنظمة الدولية. وقال عبدالمجيد إنه سيتم تقديم مشروع قرار بهذا المعنى إلى مجلس الأمن ضمن التنسيق الثلاثي العربي والروسي والفرنسي وسيتم تشكيل لجنة يختار رئيسها الأمين العام للأمم المتحدة على أن يكون ريتشارد بتلر نائباً لرئيسها وتتولى تفتيش المواقع الرئاسية العراقية.
وقال كوهين في مؤتمر صحافي في الكويت عقده قبل توجهه الى قاعدة جوية لزيارة القوات الاميركية المتمركزة فيها ان "المساحة المتاحة للجهود الديبلوماسية لا تتسع، بل تتضاءل". ورداً على سؤال ان كانت واشنطن ستحدد موعداً نهائياً للعراق للسماح لمفتشي الامم المتحدة بحرية العمل قال كوهين: "نشعر انه يجب اعطاء الديبلوماسية كل فرصة معقولة للنجاح". لكنه اضاف انه اذا لم يقبل العراق مطالب الامم المتحدة "فقد يكون ضرورياً في هذه الحال أن نفعل باستخدام الوسائل العسكرية ما لا يمكن تحقيقه على الارض، وهو الحد من قدرة العراق على تطوير أو انتاج أسلحة الدمار الشامل". ورأى ان جميع مفاتيح نزع فتيل الأزمة بيد الرئيس العراقي مضيفا ان واشنطن لا تريد استصدار مزيد من القرارات من الامم المتحدة لاقرار استخدام القوة في الأزمة الحالية.
ونفت مصادر مقرّبة من انان، ان يكون قرار تأجيل زيارته الى الشرق الأوسط ذا علاقة بتوقيت ضربة عسكرية ضد العراق. وقالت "ان تأجيل الزيارة ليس له أية صلة بضربة عسكرية على الاطلاق"، والتأجيل ليس نابعاً "لا من معلومات او من تخمين عن ضربة عسكرية".
وصرح الأمين العام امس "اعتقد ان المحادثات والبحث عن حل ديبلوماسي وصلا الى مرحلة حاسمة، وتوجد حاجة لوجودي هنا" في مقر الأمم المتحدة "لذلك، سأبقى هنا وأعمل مع جميع المعنيين بحثاً عن حل ديبلوماسي". وأضاف "اني على اتصال مع جميع الاطراف المعنية، ومع جميع الحكومات التي ارسلت الوفود الى بغداد، ومع الوفود ذاتها في بعض الحالات، كما اني على اتصال مع السلطات العراقية". وزاد: "وقد اوضحت الى مجلس الأمن اني على استعداد للتدخل، ولا اعتقد ان لدى المجلس مشاكل مع ذلك". وأكد ان "لا خطط لديّ في هذه اللحظة للذهاب الى بغداد".
وعلمت "الحياة" ان الولايات المتحدة لم تعرب عن دعمها او معارضتها لقيام الأمين العام بزيارة بغداد في انتظار "الصيغة" التي بموجبها يمكن حل الازمة. وحسب المصادر، ان الصيغة يجب ان تتضمن ثلاثة عناصر هي: ايجاد حل لمسألة القصور الرئاسية، وإيجاد حل آخر لمسألة تفتيش المواقع الحساسة، وضمان استمرار قيام اللجنة الخاصة المكلفة بإزالة الاسلحة المحظورة اونسكوم بمهامها.
وحسب مصادر ديبلوماسية "ان الاميركيين لم يقولوا للأمين العام ألاّ يذهب" الى بغداد "ولم يقولوا له انهم يودون الاّ يلعب دوراً". وحسب المصادر ذاتها، فان قيام الأمين العام بزيارة العراق يعتمد على ثلاثة متطلبات رئيسية هي "اجماع في مجلس الأمن على ضرورة ذهابه، وإجماع على اسباب زيارته، ووضوح استعداد العراقيين لتقديم شيء يكون مقبولاً". وتابعت المصادر الديبلوماسية ان الأمين العام بات "الخيط المشترك" بين المبادرات الروسية والفرنسية والتركية وجامعة الدول العربية بسبب احاطته علماً بفحوى جميع المبادرات. وزادت ان الدول المعنية تعمل على التوصل الى صيغة مشتركة قد يكون للأمين العام دور في ابلاغها.
وأكدت مصادر الأمانة العامة ان الأمين العام "سيذهب الى بغداد عندما يتوصل الى اقتناع بأن في وسعه العودة بصيغة مقبولة للجميع من شأنها أن تؤدي الى تجنب ضربة عسكرية".
وتابعت هذه المصادر "ان الاولوية للأمين العام هي تجنب العمل العسكري مع ضمان احترام قرارات مجلس الأمن. فالاثنان يسيران معاً".
وأضافت "ان احتمال توجيه ضربة عسكرية ليس مجرد تهديد وإنما يوجد عزم جدي على استخدام القوة العسكرية في حال فشل البحث عن حل ديبلوماسي. وفي ظل هذه الظروف قرر الأمين العام ان اولويته العليا هي البقاء هنا في المقر للبحث عن الحل الديبلوماسي. وكثير من الحكومات يطلب اليه ان يلعب دوراً مباشراً. وهو يلعب دوراً باتصاله المستمر مع جميع المعنيين. لكن التركيز الآن ينصب على احتمال زيارته بغداد".
ورحب مندوب العراق السفير نزار حمدون بتكثيف اهتمام الأمين العام بالعراق وقال "ان الاعلان عن الغاء زيارته بسبب ضرورة تركيزه على العراق يعبر عن درجة اهتمامه واعتقاده بامكانية المساهمة بشيء مفيد". وزاد "ان العراق يرحب بأي دور يمكن ان يقوم به الأمين العام لمعالجة الوضع". وأجرى الأمين العام اتصالاً هاتفياً يوم السبت مع نائب رئيس الوزراء العراقي السيد طارق عزيز.
وأفادت اجواء الأمم المتحدة ان الامانة العامة لا تتوقع عملاً عسكرياً اميركياً - بريطانياً ضد العراق قريباً، وانها تعتقد ان الولايات المتحدة ستحترم قرار الجمعية العامة الداعي الى وقف النزاع المسلح اثناء الألعاب الاولمبية.
وفي الاعلان الرسمي لأسباب الغاء الأمين العام زيارته الى الشرق الأوسط صرح الناطق باسم الأمين العام، فرد اكهارت بأن كوفي انان "على اتصال وثيق ومتكرر مع جميع الاطراف المعنية على اعلى المستويات في اطار جهوده المبذولة للمساعدة في ايجاد حل ديبلوماسي للأزمة الناتجة عن عدم امتثال العراق لقرارات مجلس الأمن".
وزاد ان "هدف الأمين العام يبقى المساعدة على ايجاد حل ديبلوماسي مع ضمان احترام قرارات مجلس الأمن".
وعلمت "الحياة" ان عددا من مستشاري الأمين العام نصحه بتأجيل الزيارة اولاً، لأن غيابه من المقر سيؤدي الى القاء اللوم عليه في حال التصعيد العسكري، وثانياً، لأن لا احد سيهتم بأي موضوع آخر سوى موضوع العراق مما سيهمش القضايا التي يريد ابرازها، وثالثاً، لأن ازمة العراق من شأنها ان تهمّش زيارة الأمين العام.
وفي واشنطن اعلنت اولبرايت ان لدى الولايات المتحدة الارادة والأدوات والوسائل لتوجيه ضربة عسكرية ضد العراق وان لديها الصلاحيات الدولية الكاملة للقيام بذلك لدفع بغداد الى السماح للمفتشين الدوليين العمل بحرية وفي كل المواقع لتدمير اسلحة الدمار الشامل.
وقالت اولبرايت في خطاب لها امس حول مستقبل حلف دول شمال الاطلسي بعد توسعه ليشمل دولاً في أوروبا الوسطى ان هدف الادارة هو خفض قدرات العراق في مجال اسلحة الدمار الشامل ومنعه من تهديد جيرانه والعالم. وأضافت: "يجب ان لا يكون هناك أي شك في ان لدينا الصلاحيات وعلينا المسؤولية ونملك الوسائل والارادة" لتحقيق هذا الهدف. واعرب الملك حسين عن امله ببذل كل الجهود الممكنة لحل الازمة الراهنة بين العراق والامم المتحدة سلمياً. غير انه طالب العراق بتنفيذ كل التزاماته المتعلقة بقرارات الامم المتحدة.
وقال الملك حسين في تصريحات للصحافيين امام مقر رئاسة الوزراء البريطانية ظهر امس عقب لقائه مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه يأمل بأن يحدث شيء ايجابي على نحو عاجل من أجل تفادي عمل عسكري ضد العراق.
وسئل الملك حسين عما اذا كان يؤيد ضربة عسكرية ضد العراق فأجاب: "لا اعتقد انني في موقف يجعلني اؤيد مثل هذا الامر الذي سيؤثر على شعب العراق" لكنه استدرك قائلاً: "هذه هي الورطة التي نواجهها جميعاً. لقد عانى الشعب العراقي كثيراً وهو مستمر في المعاناة". وأضاف الملك حسين الذي يقوم حالياً بزيارة خاصة إلى بريطانيا "ارجو ان لا يحدث هذا العمل العسكري مطلقاً. ولكن في الوقت ذاته يمكنني ان ادرك ديناميكية الموقف، ومن ثم فإنني أدعو الى بذل كل ما يمكن من جهود للحيلولة دون وقوع العمل العسكري بما في ذلك حض القيادة العراقية على تنفيذ قرارات الامم المتحدة كلها".
وتابع العاهل الاردني ان "القضية هي ان العالم ليس في وضع يمكن ان يقبل فيه مطلقاً بوجود أسلحة الدمار الشامل في منطقتنا، وانني افضل لذلك القيام بكل ما يمكن عمله لتفادي هذه الازمة".
وزاد في رد على سؤال: "وجدت نفسي، اكثر من مرة في تاريخي، ارى ما يمكن ان يقع وأنبه له ثم يقع ونتحمل كل النتائج. واخشى الا نكون بعيدين عن هذا الموقف".
واضاف في اجابة عن سؤال عن الدعوة الى عقد قمة عربية طارئة ومشاركة الاردن في الجهود المبذولة حالياً لايجاد حل للازمة "في ما يتعلق بمثل هذه القمة، فان الامر سيكون موضع البحث"، مشيراً الى ان "هناك اكثر من مجال، والمسيرة السلمية متعثرة وهو امر في منتهى الخطورة. وهناك ايضاً هذه الازمة الطارئة والحديث متصل بيننا وبين الاشقاء، الشقيقة الكبرى مصر، وبقية الاشقاء في الدول العربية. وان شاء الله سنتمكن من تحقيق اللقاءات وان نستمر في الحوار والنقاش الموضوعي العميق وعلى نار هادئة".
وكرر الملك حسين دعمه الكامل للقضية الفلسطينية ومساندته "للاخوة الفلسطينيين سعياً الى الوصول الى حقهم في دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني".
وفي وقت لاحق افاد بيان اصدرته رئاسة الوزراء البريطانية ان لقاء الملك حسين مع بلير استغرق 45 دقيقة وبحث في الازمة العراقية، وان الجانبين اتفقا على "ضرورة وقف برنامج اسلحة الدمار الشامل العراقية". وأكد رئيس الوزراء البريطاني ان بلاده "تريد التوصل الى حل ديبلوماسي للأزمة"، لكنه شدد على انه "من اجل ان تكون الجهود الديبلوماسية فعالة ينبغي ان تدعم بتصميم واضح للمضي قدماً في استخدام القوة اذا لم يكن هناك خيار آخر".
وعن عملية السلام اوضح البيان ان "بلير يشارك الملك حسين في قلقه للجمود الحالي في العملية، وان بريطانيا تطالب الجانبين بتنفيذ التزاماتهما". وأكد بلير ايضاً ان دول الاتحاد الاوروبي التي تتولى بريطانيا رئاستها حالياً "طالبت اسرائيل بالقيام بانسحاب كبير وسريع" من الاراضي الفلسطينية. وقال بلير ان دول الاتحاد تريد ان تلعب دوراً بناءً لدعم الجهود الاميركية لاحياء عملية السلام.
الى ذلك علمت "الحياة" ان وزير الدولة القطري الشيخ محمد بن خالد آل ثاني سيحمل اليوم رسالة من امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح. ويعتقد ان الرسالة تأتي رداً على رسالة كان الشيخ حمد تلقاها اخيراً وتضمنت موقف الكويت من الازمة الراهنة بين العراق والامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.