تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدرت ترجمته عن المجلس الأعلى المصري للثقافة . "محاضرات في ديانة الساميين" يؤكد الأصل العربي لحضارات الشرق الأدنى
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 1998


الكتاب: محاضرات في ديانة الساميين
المؤلف: روبرتسن سميث
ترجمة: عبدالوهاب علوب
الناشر: المجلس الأعلى المصري للثقافة - القاهرة 1997
تأتي ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية بعد أكثر من مئة سنة على صدور طبعته الأولى باللغة الانكليزية في لندن العام 1894، وكانت صدرت منه طبعة ثانية باللغة الانكليزية أيضاً في نيويورك العام 1972 لا تختلف في شيء، من حيث المضمون، عن الطبعة الأولى. وتأخر ترجمة هذا الكتاب إلى العربية، على رغم أنه يعد المرجع الرئيسي في علم الأديان، يرجع إلى صعوبة لغته ومضمونه، كما يؤكد الدكتور عبدالوهاب علوب في تصدير ترجمته له، والتي تعتبر من أهم ما أُنجز في السنوات الأخيرة ضمن سلسلة "المشروع القومي للترجمة" الذي يتبناه المجلس الأعلى المصري للثقافة برئاسة الدكتور جابر عصفور.
ويتناول الكتاب المعتقدات والفكر الديني عند الشعوب السامية القديمة بمن فيهم العرب القدماء. ويلاحظ المترجم أن الكتاب يصور المعتقدات والطقوس الدينية التي كانت متبعة في الجزيرة العربية وسورية وبلاد ما بين النهرين، كما يسعى إلى تأصيل هذه الطقوس والعادات في هذا الجزء الحيوي من العالم والذي يمثل مهد الفكر الديني ومهبط الأديان الثلاثة الكبرى: اليهودية والمسيحية والإسلام.
ومؤلف الكتاب، روبرتسن سميث، يعد أحد أبرز مؤسسي علم تاريخ الأديان في العصر الحديث. ويُحسب له أنه جمع بين المعرفة التخصصية في مجال العهد القديم وديانة الشعوب السامية القديمة والديانة المسيحية.
ويرى الدكتور محمد خليفة حسن، أستاذ علم الأديان المقارن في جامعة القاهرة والذي قام بمراجعة هذه الترجمة والتقديم لها، أن عمل روبرتسن سميث هذا يعد أول محاولة علمية لمقارنة ديانة العهد القديم بديانات بقية الشعوب السامية على مستوى المعتقدات والشعائر.
ويلاحظ الدكتور حسن أن سميث أستفاد من التقدم العلمي الهائل في الدراسات النقدية للكتاب المقدس والتي أسسها صديقه يوليوس فلهاوزن، المستشرق الألماني المعروف.
ويعتبر فلهاوزن حلقة الوصل بين التراث الإسلامي والتراث الغربي في مجال نقد الكتاب المقدس لجهة استفادته من المنهج الإسلامي في تطوير هذا العلم الغربي خلال القرن التاسع عشر الميلادي، والتي تجلت في وضع نظريته في مصادر التوراة وتمكنه من تحديد عصور الديانة الإسرائيلية، الأمر الذي يسّر عملية المقارنة مع الديانات السامية. ومن الكتب المهمة لفلهاوزن في هذا المجال "الوثنية العربية القديمة" الذي صدر في برلين العام 1887.
ويلاحظ الدكتور حسن أن سميث استفاد أيضاً من عمل صديقه جيمس فريزر عن الممارسات الدينية للشعوب القديمة في كتابه المعروف "الغصن الذهبي".
ويضم كتاب سميث أحدى عشرة محاضرة، الأولى عبارة عن مقدمة حول الموضوع ومنهج البحث، والثانية تتناول طبيعة المجتمع الديني وعلاقة الآلهة بآتباعهم، والثالثة تتحدث عن علاقة الآلهة بالأشياء الطبيعية وبالأماكن المقدسة والجن.
وتناول المحاضرة الرابعة المواضع المقدسة وعلاقتها بالانسان، والخامسة الأقداس والماء والشجر والكهوف والحجارة المقدسة. أما المحاضرة السادسة فهي عبارة عن تمهيد لموضوع "القربان"، وتحمل المحاضرة السابعة عنوان "باكورة الاثمار والأعشار والأطعمة القربانية"، والثامنة "المغزى الأصلي للقربان الحيواني"، والتاسعة "الأثر الديني للقربان الحيواني والطقوس الدينية المماثلة". وتتمحور المحاضرة العاشرة حول "تطور طقس القربان: قرابين النار وقرابين التكفير"، وعنوان المحاضرة الأخيرة : "التقدمات القربانية وقرابين التكفير، مفاهيم قرابين التكفير".
وألحق سميث بهذه المحاضرات ملحوظات إضافية عدة شملت عدداً من القضايا المتعلقة بموضوع ديانة الساميين مثل المغزى الجنسي المفترض للأنصاب والأعمدة المقدسة، ونمط العهد الذي ورد وصفه لدى هيرودوت بين العرب، وهيكل أورشليم طبقاً لما ورد في بعض أسفار العهد القديم.
ويرى الدكتور محمد خليفة حسن أن من أهم المواضيع التي عالجها الكتاب موضوع "الأضحية الدينية" والقرابين، إذ أنه تضمن نظرية خاصة للمؤلف عن والاجتماع مثل تايلور وفريزر وهوبرت ووسترمارك وفرويد وغيرهم. وترجع نظرية سميث أصل الأضحية إلى الرغبة في الاتحاد أو المشاركة بين أعضاء الجماعة من ناحية، وبينهم وبين إلههم من ناحية أخرى. وأعتبر سميث رابطة الدم هي التي تربط بين الجماعة الدينية البدائية بما تحتويه من بشر وألهة، وأن ديانة الساميين تنتمي إلى هذا النوع من التفكير الديني.
أخطرها النظرية العبرية التي سعى مؤرخون صهاينة من خلالها إلى تأصيل الوجود العبري في المنطقة واعتباره وجوداً محورياً بالنسبة إلى بقية شعوبها.
وتبقى الإشارة إلى ما خلص إليه سميث بالنسبة إلى الديانة السامية فهو لاحظ أن ديانة العرب تتسم بطابع شديد البدائية، بينما اتصفت ديانة الآشوريين والبابليين وغيرهم من الساميين بالتعقيد. واعتبر أن البحث عن أصول الديانة السامية يجب أن يتم في البيئة الأقل تعقيداً، وهي البيئة العربية القديمة. كما يحسب لهذا الكتاب أيضاً أنه أقر مبكراِ بالأصول العربية السامية للفلسطينيين والتي ظهرت النظريات الصهيونية مع نهاية القرن التاسع عشر وخلال القرن العشرين لتشكك فيها.
ويشير الدكتور حسن إلى أن جيمس فريزر كان من أوائل الذين أنتقدوا نظرية سميث في الأضحية معتبراً أنها لا تتناسب مع عقلية البدائي لجهة أنها تضفي كثيراً من العقلانية على فكر الانسان القديم. كما أنها - حسب فريزر - أهملت عامل الخوف والرهبة في تقديم الأضحية.
ورأى علماء آخرون، في معرض أنتقادهم لنظرية سميث، أن من الخطأ تعميم قاعدة مرور كل الأديان بمرحلة أكل الطوطم رغبة في الاتحاد أو المشاركة مع الإله الذي يمثله هذا الطوطم أو يرمز إليه. ورأى غير هؤلاء أن الهدية هي الأصل في الأضحية وليس المشاركة أو الاتحاد. ومع ذلك فإن نظرية سميث في الأضحية تركت أثراً عظيماً على الدراسات الدينية والأنثروبولوجية والأجتماعية من بعده بما فيها بعض دراسات جيمس فريزر نفسه.
ويلاحظ من ناحية أخرى أن سميث وضع نفسه عبر هذا الكتاب في مقدم العلماء الذين تبنوا نظرية الأصل العربي لحضارات الشرق الأدنى القديم ودياناته، وذلك في مقابل نظريات أخرى مضادة الأضحيات تقف إلى جانب نظريات عدة طورها علماء الأديان والأنثروبولوجيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.