محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش يرفع تنسيقه مع «يونيفيل» ويواكب الدوريات ويحمي المعابر
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2011

كشف مصدر وزاري لبناني بارز أن الرسالة التي بعث بها أخيراً الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي وفيها تحذير من أن بلاده قد تعيد النظر في مشاركتها في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان «يونيفيل» إذا تعرضت لاعتداء جديد بعد الهجوم الذي استهدف جنودها في نهاية تموز (يوليو) الماضي كانت وراء رفع مستوى التنسيق والتعاون بين هذه القوات وقيادة الجيش اللبناني في اتجاه اتخاذ المزيد من الإجراءات لضبط الوضع في منطقة جنوب الليطاني وسد الثغرات التي يمكن للأطراف المتضررين التسلل منها لتوجيه رسائل سياسية - أمنية إلى المجتمع الدولي.
وأكد المصدر ل «الحياة» أن رسالة ساركوزي إلى سليمان وميقاتي لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة. وقال إنه سبق للبناني الرسمي أن تلقى رسائل عدة في هذا الخصوص من معظم الدول المشاركة في القوات الدولية، لكن إصرار فرنسا على نشرها فتح الباب أمام صفحة جديدة من التعاون الذي لم يبق محصوراً في منطقة العمليات المشتركة للجيش اللبناني و «يونيفيل» في جنوب الليطاني وإنما تجاوزها إلى المعابر التي تستخدمها القوات الدولية في تنقلاتها من أماكن انتشارها إلى مناطق أخرى وصولاً إلى العاصمة لتأمين نقل التموين وإجراء تبديل في عديد هذه القوات.
ولفت المصدر نفسه إلى أن لبنان حريص على بقاء «يونيفيل» في جنوب الليطاني، ليس لأنها المرجعية الدولية الشاهد على الخروق الإسرائيلية فحسب، وإنما لكونها قوة مساندة للجيش اللبناني لتطبيق القرار الدولي 1701، مؤكداً أن الحكومة ليست في وارد التفريط بهذه الورقة التي يمكن أن تجعل من الجنوب ساحة مكشوفة للأطماع الإسرائيلية، لا سيما في ظل المخاوف السائدة من احتمال دخول الجنوب في مرحلة جديدة من التأزم امتداداً للتطورات المتسارعة في المنطقة في ظل وصول عملية السلام إلى طريق مسدود بسبب تعنت إسرائيل التي تستعد لخوض معركة سياسية جديدة ضد السلطة الوطنية الفلسطينية - التي ستطالب مجلس الأمن الدولي في أيلول (سبتمبر) المقبل بالاعتراف بدولة فلسطين.
ورأى أن حكومة بنيامين نتانياهو تسعى للخروج من المأزق الذي هي فيه الآن وتحاول «استدراج العروض» لشن حرب جديدة، ربما على لبنان، لصرف الأنظار عن الضغط الذي تتعرض له للاعتراف بدولة فلسطين.
وشدد المصدر على أن لا مصلحة للبنان ولا للمقاومة في توفير الذرائع لإسرائيل وهذا يستدعي من الجميع ضبط النفس ومنع استخدام الساحة اللبنانية منصة لتوجيه الرسائل التي لا تخدم الاستقرار في البلد.
وكشف المصدر أن قيادة الجيش اللبناني اتخذت في الآونة الأخيرة مجموعة من التدابير بالتنسيق مع «يونيفيل» لطمأنة الدول المشاركة في القوات الدولية على جنودها المنتشرين في جنوب الليطاني. وقال إن من هذه التدابير تخصيص وحدات قتالية مؤللة وراجلة من الجيش تتولى مواكبة القوات الدولية في تنقلاتها جنوب الليطاني إضافة إلى حمايتها للمعابر الواقعة خارج هذه المنطقة وخصوصاً في المناطق المتداخلة بينها وعدد من المخيمات الفلسطينية.
وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها قيادة الجيش من شأنها أن تطمئن القوات الدولية إلى أن لا نية بالسماح لأي مجموعة مسلحة أو أفراد باستنزافها أو إعاقة المهمة المكلفة بها لتطبيق القرار 1701.
ويذكر المصدر بأن قيادة «يونيفيل» كانت نصحت الحكومة اللبنانية بأن تعد خطة لحماية ثروتها النفطية في البحر بعيداً من التهويل والتهديد على أن تحتكم إلى الأمم المتحدة للنظر في تمدد إسرائيل في اتجاه المنطقة الاقتصادية اللبنانية.
لذلك فإن مبادرة قيادة الجيش اللبناني إلى تعزيز حضورها الأمني وتواجدها العسكري في جنوب الليطاني ستخفف من شكوى الدول المشاركة في «يونيفيل»، كما تقول مصادر في الأمم المتحدة، من تراجع درجة التنسيق من ناحية ومن عدم تدخل وحدات الجيش في الإشكالات التي تحصل من حين إلى آخر بين القوات الدولية ومجموعات من الأهالي، مع أن الأمم المتحدة ما زالت تحرص على عدم تسليط الأضواء على عدد من الحوادث رغبة منها في إعطاء الفرصة للحكومة اللبنانية للتدخل من أجل معالجتها.
«يونيفيل»: لا تغيير في عديد القوة الفرنسية
الى ذلك، نفى الناطق الرسمي باسم «يونيفيل» نيراج سينغ «وجود أي مؤشر إلى تغيير عديد القوة الفرنسية»، مؤكداً أنه «ليس هناك ايضاً اي تغير في عددها الاجمالي، لا بل هذا العديد ازداد خلال الشهرين الماضيين».
ولفت في تصريح امس الى أنه «من ضمن العديد الاجمالي ليونيفيل، تحصل تغيرات مستمرة في أعداد القوات في كل من الدول المشاركة ويتم هذا الامر من خلال مقر الامم المتحدة في نيويورك بالتشاور مع الدول المعنية، في هذه العملية يتم الحفاظ على العديد الاجمالي ليونيفيل لنحتفظ بقدراتنا العملانية على الارض لتنفيذ المهمات الموكلة ليونيفيل بموجب القرار 1701».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.