تسلّلت نغمات الموسيقي اللبناني - الفرنسي إبراهيم معلوف إلى أعماق جمهور مهرجانات بيت الدين، أول من أمس، كنسيم عليل برائحة الورد داعب أجسادهم بعد موجة قيظ حادّة، فأعاد إليهم الروح. وتحوّلت الباحة الداخلية للقصر، بأنوارها الخافتة الملوّنة، جلسة حميمة يروي فيها معلوف ببوقه الفريد ذي «التونات الأربع»، أسرار طفولة هاربة وحكايات مراهق تتأرجح مشاعره بين الحنين إلى البلد الأم والاستقرار في المهجر. تلك حكايات نسجتها موسيقاه التي مزجت بين الكلاسيك والجاز والروك والإلكترو، بروح الشرق القديم، لتسرد تفاصيل دقيقة تُدخل سامعيها إلى مشاهد سينمائية رومانسية حالمة ومؤلمة في الوقت نفسه. لكن نهاياتها تبقى مفتوحة على مصراعيها، ويترك الشاب الثلاثيني الدؤوب المنفتح على جميع الثقافات والمتابع لكل أنواع الموسيقى، الخيار للسامع لينسج نهاية حكاياته الموسيقية بنفسه. معلوف، الذي احتلّ المراتب الأولى في الكثير من المباريات الدوليّة للموسيقى الكلاسيكيّة في المجر وفنلندا وفرنسا والولايات المتحدة، يبني مقطوعاته الموسيقية على شكل طبقات جيولوجية متراصّة تزيدها خلفيته الموسيقية الشرقية - التراثية انصهاراً. لكنه يترك للمستمع حرية اختيار الخيال الذي يريد الذهاب إليه، وذلك من خلال «الأماكن» غير المكتشفة التي يأخذ موسيقاه إليها، مقترباً من الموسيقى التجريبية، خصوصاً عندما يرحل وفرقته الفرنسية إلى ملعب الارتجال الحيّ على الخشبة. والأرجح أن هذا النضج المبكر ليس نابعاً فقط من ترعرعه في ظل عائلة موسيقية، بل من موهبة زادتها تألقاً تجاربه مع موسيقيين كبار وعالميين مثل ستينغ وماتيو شديد وفانسانت ديليرم وجورج موستاكي وفانيسا بارادي وجان شرحال وتوماس فرسن، وغيرهم. الشاب الهادئ البسيط والرومانسي، كما في نغماته الموسيقية، ذاع صيته عازفاً كلاسيكياً في سنّ مبكّرة، سيراً على خطى والده الموسيقي نسيم معلوف الذي رافق فيروز عازفاً ماهراً على البوق. ولا ينقطع حديث الابن عن تأثره بوالده الذي ابتكر في الستينات بوقاً فريداً من نوعه يسمح بأداء الموسيقى الشرقية من خلال إضافة «تون» (نغمة) رابع على «تونات» البوق المصنوع في الأساس بثلاث تونات. وإبراهيم ليس وفياً لوالده ووالدته عازفة البيانو، وعمّه الروائي أمين معلوف وحسب، بل وفيّاً أيضاً لجذوره العربية التي ينطلق منها لتأليف أي مقطوعة موسيقية، كما قال في حديث ل «الحياة». وأضاف: «أنا منفتح على الثقافات كافة ولا حدود لموسيقاي، وأحترم جذوري وتقاليدي الثقافية اللبنانية والعربية التي نشأت عليها ووفيّ لها، لكنني أُضيف عليها من شخصيتي وتجاربي المعاصرة». وأفاد معلوف الذي نال جوائز عالمية عدّة، آخرها جائزة ال «يونيسكو» لحوار الثقافات: «عندما أعزف وأؤلف الموسيقى، أشعر بأنني عربي مئة في المئة. فالموسيقى كالمرأة أبحث فيها عن الحنان والرقّة واللطف، وأعبّر من خلالها عما في داخلي». ويوضح معلوف، الذي أصدر أسطوانتي «Diasporas» (شتات) و «Diachronism» (التطوّر عبر فترات الزمن) عن شركة الإنتاج التي يملكها «Mi'ster Productions» ويعدّ لألبومه الثالث الذي سيصدر في أيلول (سبتمبر) المقبل، أنه يستوحي موسيقاه من حياته اليومية. فألبوم «شتات» يعبّر «عن حياتي الشخصية وحياة المهاجرين المنتشرين في بقاع الأرض»، كما يقول. ويضيف الشاب الذي هاجرت عائلته خلال الحرب الأهلية اللبنانية إلى فرنسا لتستقر في ضاحية باريسية، أنه مفتون بتمازج الحضارات والثقافات والأعمال المتأثرة بذلك، «فهي تلهمني التأليف». ويشير إلى أن بيت جدّه الصحافي والشاعر رشدي معلوف، في قرية عين القبو (جبل لبنان)، هو «المكان الأكثر إلهاماً لي حيث لا تنضب الذكريات». وحول النفحة السردية التي تميّز أعماله الموسيقية، يؤكد معلوف أنها نابعة من تأثره بقراءاته وخصوصاً روايات عمّه أمين معلوف.