صرخ أبو حيان التوحيدي متحيراً: «إن الإنسان أشكل عليه الإنسان». كيف نقرأ الطبيعة الإنسانية للإنسان العربي المعاصر، وكيف نفسر موروث العنف عنده: حاكماً ومحكوماً، مؤيداً أو معارضاً، عسكرياً أو مدنياً؟ ثلاثة مشاهد مرعبة متتابعة تثير الحزن والأسى تجاه ممارسات الجميع في زمن الثورات العربي: الأول قيام السلفيين في جنوب مصر بقطع أذن مواطن قبطي اشتبه في وجود علاقة تربطه بمسلمة. الثاني قطع الأمن السوري قدمي متظاهر سوري داس على صورة للرئيس بشار الأسد، عقاباً له على «جريمته النكراء في حق سيد البلد». الثالث: بتر لسان شاعر يمني على يد معارضين، إثر القائه قصيدة يمدح فيها الرئيس علي عبدالله صالح. وإذا كان قطع العضو الذي ارتكب الجرم في الواقعتين الثانية والثالثة يبدو مفهوماً، فإن الواقعة الأولى لا تبدو متسقة وإلا كان العضو المعاقب يقع في النصف السفلي، لا العلوي للقبطي. من أين جاء هذا العنف؟ لا يمتلك الفكر العربي نظرية متكاملة للإنسان العربي. منذ ألف سنة قدم محيي الدين بن عربي نظرية للإنسان الكامل. ترى هذه النظرية أن الانسان هو الكائن الوحيد الذي صاغه الله على مثاله، وجعله في الوقت نفسه مختصراً دقيقاً لكل ما في العالم من مخلوقات يضاهي به حضرة ذاته، وطوراً يضاهي به حضرة مخلوقاته. فالإنسان الكامل هو الكون الكامل المظهر لجميع الصفات الإلهية. قارن هذه الرؤية السامية بالرؤية الغربية وما صدقها بلغة المنطق، وكان آخرها الجريمة البشعة باغتيال أسامة بن لادن فوق أرض دولة مستقلة وحليف للولايات المتحدة. يرى هوبز أن الإنسان ذئب لأخيه الإنسان. بينما اعتبر فرويد أن الإنسان وحش هذبته الحضارة، أما نيتشه فبشر بالإنسان الفائق أو السوبرمان. من أين جاء هذا العنف ونزعة الانتقام والتمثيل بالموتى وسلخ الأحياء، مما تورط فيه الجميع، لا فارق بين قوات القذافي أو المعارضين له، وتكفي نظرة واحدة على «اليوتيوب» لتشاهد أمثلة وحشية لهذه الممارسات التي نهى عنها وجرمها الفقه الإسلامي. قبل سنوات عدة أصدر المفكر الاجتماعي اللبناني مصطفى حجازي كتاباً مهماً لم نلتفت إليه بما يجب من اهتمام، وهو «الإنسان المهدور»، وهو مفيد في الإجابة عن السؤال السابق حول تفسير التوحش العربي المعاصر. ويبدو أن الطريق شاق وطويل للبحث عن نظرية فلسفية للإنسان العربي. من يعيد للمصري أذنه؟ من يعيد للمواطن السوري ساقيه؟ من يعيد للشاعر اليمني لسانه؟ * أكاديمي مصري