محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا تشيّع نجل القذافي وأحفاده وسط تهديدات ب «الثأر»
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2011

نظّمت ليبيا أمس مأتماً حاشداً لسيف العرب معمر القذافي (29 عاماً) وثلاثة من أحفاد الزعيم الليبي قُتلوا بغارة شنّتها طائرات حلف شمال الأطلسي على طرابلس يوم السبت. وغاب العقيد معمر القذافي عن التشييع من دون أن يتضح إن كان ذلك مرتبطاً بالمخاوف من استهدافه بضربة جديدة لحلف «الناتو» الذي اتهمته حكومة طرابلس بمحاولة اغتيال الزعيم الليبي، وهي تهمة نفاها الحلف قائلاً إن يستهدف مواقع القيادة الليبية وليس الأشخاص.
وكان لافتاً الحضور الكبير لأركان القيادة الليبية في تشييع سيف العرب، الإبن الأصغر للزعيم الليبي، وثلاثة أطفال من أحفاد العقيد هم سيف إبن نجله الأكبر محمد (من زوجته الأولى) والطفلة قرطاج إبنة نجله هانيبال والطفلة مستورة إبنة كريمة العقيد عائشة. كذلك أفيد بأن التشييع شمل أشخاصاً آخرين من جيران وأصدقاء سيف العرب، كان بينهم ضابط برتبة عميد في الجيش الليبي رفع المشيعون صوره.
وذكرت «وكالة الجماهيرية للانباء» الليبية الرسمية على موقعها على الانترنت أن من بين المشاركين في التشييع في مقبرة شهداء الهاني في طرابلس مصطفى الخروبي والخويلدي الحميدي وعبدالسلام جلود ومختار القروي و «عدداً من الضباط الوحدويين الأحرار»، إضافة إلى نجلي القذافي محمد وسيف الإسلام وكبار قادة الدولة.
وألقى محمد الزوي أمين مؤتمر الشعب العام (البرلمان) كلمة نعى فيها «الشهيد الشباب سيف العرب معمر القذافي الذي اغتالته قوى الطغيان الآثمة المتحالفة على الشر والعدوان... لتعيد سيطرتها على مقدرات بلادنا، دون واعز من ضمير أو اخلاق».
وأوردت الوكالة الليبية برقيات تعزية تلقاها القذافي من شخصيات وزعماء قبائل دانوا اغتيال ابنه وأحفاده وتعهدوا «الثأر من كل الخونة والعملاء والجواسيس والزنادقة والدول الغاشمة المعتدية على الشعب الليبي وكل من ساهم في هذا العمل العدواني الظالم».
وتزامن التشييع مع قصف عنيف تعرض له ميناء مصراتة الذي يسيطر عليه الثوار، في حين ذكرت «فرانس برس» أن دبابات تابعة لقوات العقيد القذافي حاولت صباحاً الدخول الى هذه المدينة من مدخلها الجنوبي الغربي. وقال مصدر في الثوار: «دبابات القذافي تحاول دخول المدينة من الغيران»، إحدى ضواحي مصراتة قرب المطار التي تركزت فيها المعارك في الأيام الماضية.
وقال ناطق باسم الثوار ل «رويترز» لاحقاً إن قوات القذافي أوقفت قصفها لميناء مصراتة بعد غارات جوية شنها حلف الأطلسي. وقال: «وقعت هجمات لحلف شمال الأطلسي على مشارف المدينة قرابة ظهر اليوم (أمس)». وأضاف: «الميناء لا يزال مغلقاً. قصفته قوات القذافي في وقت سابق اليوم (أمس). وقد توقف القصف الآن».
وفي غرب ليبيا، واصلت القوات الحكومية القتال لإخراج المعارضين من منطقة الجبل الغربي بعدما سيطروا على معبر الذهيبة - وازن على الحدود التونسية فاتحين ممراً للغذاء والوقود والدواء إلى المدن المحاصرة مثل نالوت والزنتان ويفرن.
وقال ناطق باسم المعارضين في الزنتان إن القوات الموالية للقذافي حاولت التقدم صوب البلدة على وقع قصف «عشوائي» بالصواريخ. وأضاف أن الجيش الليبي حاول الدخول الى البلدة من الشرق والجنوب الشرقي والشمال الشرقي وأن الثوار تمكنوا من صد الهجوم من الشرق.
وقال ناطق باسم الثوار لاحقاً إن حلف «الناتو» شن غارات جوية خلال الليل على مواقع لقوات القذافي حول الزنتان ودمر ما لا يقل عن عشر دبابات وعربات. وقال الناطق في اتصال هاتفي من الزنتان «ضرب حلف شمال الأطلسي الليلة (قبل) الماضية منطقة الى الشرق من البلدة. أحصينا 12 صاروخاً سقطت هناك. ما بين 10 و12 دبابة وعربة دمرت».
وأفادت وكالة الأنباء الليبية أن أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الحكومة) البغدادي المحمودي اجتمع صباح أمس في طرابلس مع هاني خلاف «مبعوث رئيس الحكومة المصرية عصام شرف إلى الجماهيرية العظمى». وأوضحت أنه نقل «تعازي المجلس العسكري والحكومة المصرية، بمقتل سيف العرب القذافي وثلاثة من أحفاد الزعيم الليبي. وتابعت أنه نقل رسالة من الحكومة المصرية تؤكد تمسكها ب «استقرار الجماهيرية العظمى ووحدتها وسلامة أراضيها» وتعتبر ذلك «خطاً أحمر لا تقبل المساس به تحت أي ظرف من الظروف ولا تقبل بأي تواجد لقوات أجنبية على الأراضي الليبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.