استمرار انخفاض درجات الحرارة بعدد من المناطق وأمطار في مكة والجنوب    «الطيران المدني»: 1273 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية    سكري القصيم يتحدّى «التين»    بعد هاتريك العين.. «التورنيدو» سادس الهدافين    الاتفاق يطمع في نقاط الرفاع البحريني    الخريّف يعلن في ملتقى الصحة العالمي: نستهدف توطين صناعة 200 دواء نوعي    ملاحقة تجار السموم    الإدارة العامة لصحة السجون بوزارة الداخلية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية توقعان اتفاقية تعاون    اختتام معرض «إبداع 2025» بمشاركة 159 طالباً وطالبة بمنطقة مكة    النائب العام يشارك في مؤتمر القمة الأول لرؤساء النيابات العامة في الدول الأعضاء في مجموعة العشرين    وفاة سعيد السويلم أكبر معمر سعودي    الآسيوي "لابورت" أفضل لاعب في مباراة النصر والاستقلال الإيراني    «واتساب» تطور ميزة الدردشة مع المساعد الذكي    احترام سيادة الدول أساس حسن الجوار    حق قيام دولة فلسطينية    هل هناك فسحةٌ للأمل    دعم رحلة رواد الأعمال    بالتراحيب وكرم الضيافة.. «السعودية» تستقبل الزوار في «بوليفارد وورلد»    15.7% نموا بالحاويات الواردة للموانئ السعودية    استقرار نسب التضخم في السعودية عند 2% بحلول 2029    سمو وزير الدفاع يزور إيطاليا    في ختام الجولة 7 من دوري يلو.. أبها ضيفًا على الحزم.. والفيصلي يواجه الطائي    في ثالث جولات دوري أبطال أوروبا.. قمة ثأرية بين برشلونة والبايرن.. وليفربول يواجه لايبزيغ    فينيسوس يقود «ريمونتادا مثيرة» للريال أمام دورتموند ب «هاتريك» في دوري أبطال أوروبا    المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح أكتوبر 2024 ضمن برنامج صكوك السعودية المحلية بالريال السعودي بإجمالي 7.830 مليارات ريال    فعاليات موسم صرام    أفعال لا أقوال    مجلس الوزراء يوافق على إنشاء كلية للعلوم الطبية في جدة    أهمية «داش كام» !    الرئيس الصهيوني والعرب    90 % من سكان غزة مهددون بانعدام الأمن الغذائي    مجالات الكتب المسموعة    محمد القشعمي.. أستاذ جليل من الزمن الجميل    قراءات في الشعر والنثر    تجمّع مطارات الثاني    أخطاء شائعة خير.. هذه هي الكارثة    تعظيم شعائر الله    دور الإعلام في أرباح شركات الدواء    ما هي تكلفة الوحدة ؟    نقص الحديد سبب 10 % من حالات القلب    خالد بن سلمان وكروسيتو يستعرضان العلاقات السعودية - الإيطالية والتطورات في المنطقة والعالم    الأحوال المدنية تستعرض تجربتها في خدمات توثيق واقعة المواليد والوفيات مع وزارة الصحة في ملتقى الصحة العالمي 2024    محافظ الطائف يستقبل القنصل العام لجمهورية فرنسا    7116 جولة تفتيشية للالتزام البيئي    اعتماد عالمي جديد لمستشفى دله النخيل يدعم مكانة المملكة كوجهة للسياحة العلاجية    الدراسات تظهر تحسّن أكثر من 60٪؜ من مدارس التعليم العام    أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    البدء بأعمال الصيانة لطريق الظهران -بقيق بطول 16 كلم الخميس المقبل    الأرصاد: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    "مفوض الإفتاء في جازان": القران والسنة تحث على تيسير الزواج    أمير القصيم يدشّن مشروع "وقف الوالدين" الخيري في البدائع    سعود بن نايف يستقبل الشدي المتنازل عن قاتل ابنه    5 مخاطر مؤكدة للمشروبات الغازية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية    لو علمتم ما ينتظركم يا أصحاب البثوث    الأمير سعود بن نهار يستقبل قائد قاعدة الملك فهد الجوية المعين حديثًا    الرقابي يرفع شكره للقيادة لإقامة مسابقة حفظ القرآن في موريتانيا    الخيانة بئست البطانة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحف موما «يسافر» إلى باريس
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2017

«موما» هو الاسم المختصر لمتحف الفن المعاصر في نيويورك، وتنافس شهرته «متحف المتروبوليتان». تعتبر مجموعة موما من أغنى المجموعات في العالم، تضخمت منذ تأسيس المتحف في 1929 فوصلت إلى مئتي ألف قطعة فنية بما فيها وسائط ما بعد الحداثة من إنشاءات وفيديو.
تمَّ اختيار أكثر من مئتي عمل فني بخاصة لوحات الأسماء المعروفة في التصوير والنحت لتعرض في باريس في العمارة الشهيرة الطليعية المستقبلية باسم صاحبها لويس فويتون. صممها مهندس أميركي (تعرضنا لتفاصيل هذا سابقاً)، في الدائرة السادسة عشرة من باريس وعلى مشارف غابات بولونيا مستنداً الى جدار حديقة عائلية معروفة منذ القرن الماضي تدعى «كليماتاسيون».
عُرفت مؤسسة فويتون كماركة عالمية زاهية لإنتاج الحقائب النسائية الفاخرة، ثم تحوّل مركزها المعماري مع شلالاته إلى نجم رائد معمارياً يزوره السواح على رغم غلاء بطاقة الدخول، ثم تحوّل إلى قاعة عرض عالمية نخبوية رحبة فرضت أفضلية على التعريف بالتيارات الأميركية الحديثة ابتداء مما بعد الحرب، مما يذكر بالتنافس «المونوبولي» بين مركزية المعاصرة التي احتكرتها لعقود العاصمة باريس، ثم انتُزعت منها ما بعد الحرب العالمية الثانية لمصلحة نيويورك والتيارات الشابة فيها بخاصة التعبيرية التجريدية والبوب آرت، ثم تصالح الطرفان من طريق معارض الواقعية الجديدة في الستينات. يعكس المعرض الراهن هذا التمفصل التاريخي من خلال اختيار الأعمال ونقلها عبر المحيط الأطلسي إلى باريس، لذلك سُمي العرض «متحف موما في باريس»، يرسخ العنوان الفرعي تفوق تأثير نيويورك الحداثي في باريس من خلال شعار «كيف تكون فناناً معاصراً» بالطبع وفق الشروط الحداثية النوعية في نيويورك، لذلك اختيرت مجموعة انطباعية تعرض لأول مرة ونماذج من مدرسة نيويورك خاصة «البوب آرت».
ليس غريباً أن يستمر العرض خمسة أشهر (حتى آذار/ مارس) لأن مؤسسة فويتون اقتصرت كل عام على معرضين بالغي العناية، مما يشير إلى التكاليف الباهظة التي تتكبدها المؤسسة والتي تعتبرها دعاية نخبوية لمنتجاتها الجلدية النسائية المترفة.
لو استعرضنا بعضاً مما تحويه جدران العرض عبر الصالات الموزعة بانورامياً على طوابق في ستة أقسام، للمسنا حجم أهميته الحداثية في مركز الموسم الخريفي.
تقع النماذج بين الأسماء الفرنسية المعروفة بخاصة في الفترة الانطباعية، والأسماء الأميركية لما بعد الحرب: ما بين التعبيرية والتجريدية والبوب آرت، ونماذج مكملة من نماذج ما بعد الحداثة مختلطة من الطرفين لأن أغلبها من الفرنسيين الذين هاجروا إلى نيويورك في أوائل وخلال الحرب على غرار دراجة مارسيل دوشامب الدادائي المهاجر، مع تمثال برانكوزي «طائر في الفراغ» منجز عام 1928، ثم لوحة من أجمل لوحات بول غوغان «فتاتان من تاهيتي».
أما الإعلان الملون العملاق الذي افترش مساحة إعلامية ونقدية رحبة واجتاح جدران وواجهات باريس، فقد اختير صورة للوحة نادرة يحتكرها متحف موما تمثل لوحة تنقيطية- تجزيئية ما بعد انطباعية لمؤسس هذا الاتجاه والمنظّر له: بول سينياك. عبارة عن بورتريه شطحي مترف بالموتيفات الزخرفية المنقطة بألوان ودرجات رهيفة تمثل زميله فيليكس فينيون، منجزة عام 1890. وهناك مجموعة نادرة لسابحي بول سيزان. مع لوحتي حوض الأسماك والرقص لهنري ماتيس، وواحدة من اللوحات الهندسية النادرة لبابلو بيكاسو مع لوحة نساء آفينون، ثم لوحة الحب للنمسوي كليمت ولوحات عدة من أعمال فان غوغ الأخيرة التي تضج بالألم والصراخ المكبوت. ثم لوحة الروسي واسيلي كاندينسكي، مكتشف التجريد الذي لجأ بعد الثورة البلشفية إلى ألمانيا وبعد الحركة النازية إلى سويسرا مع بول كلي. وفي المقابل، فالتوازن يقع بين النماذج الفرنسية (الانطباعية) قبل الحرب ومدرسة نيويورك ما بعد الحرب. يعانق المعرض نساء وليام دوكوونينغ رأس التعبيرية التجريدية بروح ذات أصل هولندي مثله ثم جاكسون بولوك والفعل التدميري التراكمي، ثم روتكو واختزاله العالم واللوحة إلى مساحتين لونيتين رهيفتين مثل علاقة السماء بالأرض.
أما المدرسة الثانية أي البوب آرت، فقد حفل العرض برأسها وهو آندي وارهول في مطبوعاته القماشية (السيريغرافي) من المستهلكات (مثل علب الشوربة المنجزة عام 1962)، وكذلك روي ليشتنستاين في استلهاماته من المجلات الاستهلاكية ونماذج أخرى من هذا الاتجاه. الياباني الوحيد كان كوساما والسوريالي الوحيد كان رونيه ماغريت والواقعي الوحيد (الذي أثر في سينما هوليوود وألفريد هتشكوك) هو إدوارد هوبر. ناهيك بأعمال محدودة من وسائط ما بعد الحداثة من إنشاءات إلى فيديو وبرفورمانس، كما تصاحب المعرض برامج خصبة كثيفة من المنشورات والمحاضرات والمؤتمرات والحفلات الموسيقية والسينمائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.