التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: خمسة قتلى باضطرابات في زاهدان
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2009

طهران – أ ب، رويترز، أ ف ب – قتل خمسة إيرانيين أمس، في اضطرابات في مدينة زاهدان جنوب شرقي البلاد، أعقبت إعدام ثلاثة أشخاص اتُهموا بالتورط في تفجير مسجد أسفر عن مقتل 25 شخصاً وجرح العشرات، في وقت حض مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي مواطنيه على «الحفاظ على الوحدة الوطنية».
وأورد الموقع الإلكتروني لشبكة «برس تي في» التلفزيونية الإيرانية ان خمسة من «موظفي شركة مهر المالية للتسليف قضوا في حريق إجرامي» شب أمس في مقر الشركة في زاهدان.
وأضاف الموقع ان حشداً من المتشددين السنة نزلوا الى الشوارع الأحد، احتجاجاً على قرار خطيب صلاة الجمعة للسنة في المدينة مولوي عبد الحميد إسماعيل زاهي، المشاركة في تشييع ضحايا قتلوا في تفجير المسجد. وزاد الموقع ان إشاعات عن مقتل مولوي عبد الحميد إسماعيل زاهي، «دفعت عناصر مارقة الى مهاجمة أماكن عامة وتخريبها». وأشار الى «جرح عشرات المدنيين في الصدامات».
وأكد مولوي عبد الحميد إسماعيل زاهي لصحيفة «اعتماد» انه تعرض لمحاولة «اعتداء». وقال انه ذهب الى المسجد الذي تعرض للتفجير، «لأداء الصلاة، لكن بعض الأشخاص اطلقوا هتافات مناوئة لنا، كما ان أحد حراسي تعرض للضرب».
وزاد: «حين شاع خبر هذا الاعتداء في المدينة، بدأ الناس بالتجمع للاحتجاج»، موضحاً انه دعا الى الهدوء. أما إمام المصلين الشيعة في مسجد زاهدان عباس علي سليماني فحذر الشيعة والسنة في المدينة من الوقوع في فخ «أعوان الاضطهاد وأعداء النظام الإسلامي».
وكان الجنرال احمد رضا رادان نائب قائد الشرطة الإيرانية قال ان «بعض الأشخاص حاولوا إثارة انقسامات بين الشيعة والسنة في المنطقة، لكن الوضع عاد الى الهدوء مع تدخل مسؤولين وزعماء دينيين في المحافظة». وأشار الى «توقيف أشخاص حاولوا خلق مناخ من عدم الاستقرار في المدينة، بينهم أشخاص من الشيعة والسنة». وأوضح ان «أضراراً لحقت بمبان عامة أثناء مواجهات متفرقة. وعاد النظام والأمن الى المدينة».
وجرت هذه المواجهات بعد ثلاثة أيام من تفجير مسجد شيعي في زاهدان، كبرى مدن محافظة سيستان بلوشستان، أسفر عن مقتل 25 شخصاً وجرح 145. وأعدمت السلطات ثلاثة أشخاص، دينوا بالتورط في الهجوم الذي نُسب الى مجموعة «جند الله» السنية.
وتضم المحافظة المحاذية لباكستان وأفغانستان، أقلية سنية كبيرة.
وفي تبريز شمال غربي إيران، أوقفت الشرطة ثلاثة أشخاص بعد العثور على 11 قنبلة يدوية الصنع وعلى ذخيرة حربية.
وتشهد إيران فترة توتر تواكب حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 الشهر الجاري. وتم السبت الماضي إبطال مفعول عبوة يدوية الصنع كانت موضوعة في طائرة تجارية متوجهة من الأهواز الى طهران. والجمعة الماضي أطلق مسلحون النار على مركز انتخابي للرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد في زاهدان، ما أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بينهم طفل.
خامنئي يحض على الوحدة
وحذر خامنئي من ان «البعض يحاول إرباك الوحدة الوطنية الميمونة، من خلال تحريض السطحيين وإدارة بعض العناصر من خلف الكواليس». وقال: «لكن يجب التحلي باليقظة والوعي وعدم السماح بتحقيق أهداف وغايات معارضي استقلال البلاد وتقدمها. والناس متيقظون». ودعا «كل أبناء الشعب، سواء الشيعة والسنة والقوميات المختلفة، الى الحفاظ على الوحدة الوطنية وترسيخها، باعتبارها ميراث قيم» الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية.
أما رئيس مجلس الشورى (البرلمان) علي لاريجاني فقال في إشارة الى تفجير المسجد: «وصلتنا أنباء بوجود اتصال بين الأميركيين والزمر الإرهابية، وانهم يحضونها على تنفيذ عمليات إجرامية». وأضاف ان «هذه العمليات الإرهابية ستكلف الأميركيين غالياً»، مشيراً الى ان طهران «ستتابع هذا الموضوع سواء في الداخل أو الخارج، وتطلب من باكستان متابعة الموضوع كي ينال هؤلاء جزاءهم العادل».
كما اتهم وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي مجموعة «جند الله» ب «الارتباط بعناصر أجنبية في أفغانستان. إيران تواجه على حدودها الشرقية بعض التحركات التخريبية، تتعلق بالقوات الأجنبية في أفغانستان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.