السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبعد من تكريم دريد لحّام
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2010

 لا يمكن لحادثة تكريم الفنان السوريّ دريد لحّام من قبَل الجامعة الأميركية في بيروت، في حزيران (يونيو) الماضي، أن تكون خبراً عادياً يمرّ مرور الكرام. فهذا التكريم أو الدكتوراه الفخريّة، يمكن أن يُجيّر لكل الرموز والأشخاص والأمثلة والخبرات الكامنة في مسيرة حياة المكرّم، ويمتلك بالتالي، القدرة على توسيع معانيه، معنويّاً وأدبيّاً، ليشمل آخرين أيضاً. على أن هذا التقدير للرجل، يَندرج بدايةً في تقدير العمل والإنجاز الفردييّن، في أزمنة عربيّة متعاقبة، خلت من كل إهتمام بالفرد ومعانيه وأهميته. فدريد لحّام، الذي حفر بصمته الفرديّة الخاصة في وعي ووجدان الجمهور العربي، من خلال شخصية «غوّار»، بشرواله وطربوشه وقبقابه الشهير ومعطفه الكاكي العسكري، كان قد حقق مستوىً رفيعاً من الإنجاز والأهميّة وصل أوجه في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، في زمن ما بعد بداية تجذّر الوعي السياسي العربي، المُتخم بأمانيه، وكذلك خيباته، على مستوى القضيّة المركزيّة، ومستوى القضية الوطنيّة.
وهذا ما يمكن أن يفسّر بأن التكريم، في جزء كبير منه، موجّه إلى الإنجازات الفرديّة لذاك الزمن، ونتاج تجارب اكتملت أطرها وأشكالها في أثنائه، إنه، في شكل من الأشكال، تكريم للزمن الماضي المُرّ الجميل.
والحال أن ثنائي دريد لحام ومحمد الماغوط، ومدرسة المسرح السياسي، ومن جهة أخرى ياسر العظمة ومدرسته الدراميّة النقديّة، وقلائل من السينمائيين السوريين، قد قاموا ببناء وصناعة عالم ثقافي فنيّ شديد الخصوصية والفَرادة في توجهه الوطني والسياسي الإجتماعي، فكانت مراحل بداياتهم وصعودهم قد تمّت في حقبة تاريخية هي أصعب وأقسى، مقارنة بالزمن الراهن، إن عبر فقر ومحدودية أدوات ومواد العمل الفنّي عموماً، أو حالة ومزاج المجتمع، الواقع في صدمة إنتكاسات السياسة العربية، وهُزال الأحلام الإيديولوجيّة التي تأسّس عليها، وبقائه لفترات مديدة يعيش نوعاً من العزلة عن حركة العالم وتحولاته.
وكان لذاك العالم الثقافي شكل ومستوى تجاوزا الخصوصيّة السوريّة إلى مقدار كبير من العموميّة العربية، الأمر الذي يفسّره شهرة المسرحيات الدُريديّة الماغوطيّة (كاسك يا وطن، غربة، ضيعة تشرين،...)، التي ما زالت تكثر الطلبات عليها إلى يومنا هذا، وكذلك إستمرار سلسلة «مرايا» الدرامية النقديّة الشهيرة لياسر العظمة، التي امتدت من أواسط الثمانينات، حيث كانت محطات تلفزيونية عربية تتسابق إلى عرضها كتلفزيون دولة الكويت وغيره، وحتى منتصف الألفيّة الجديدة، والتي ما كانت لتتوقف لولا ظهور جيل من الدراميين الشباب المتأثرين بها عبر أعمال مثل سلسلة (بقعة ضوء) وغيرها، ولا ننسى تأثر الدراما العربية عموماً بهذه المدرسة، التي كان من تلامذتها أيضاً سلسلة «طاش ما طاش» السّعودية، التي أرّقت بعض المسؤولين المحليين، وجذبت إهتمام السياسيين الأميركيين المهتمين في الشأن السعودي أيضاً، وهذا عبر هزّ كثير من القناعات الإجتماعيّة والسياسية المتخلّفة في المجتمع السعودي والخليجي خصوصاً والعربي عموماً.
والراهن أن ذاك العالم الثقافي، الذي صبغه لحّام والماغوط والعظمة وغيرهم بألوانهم الفكرية والسياسية والثقافية، قد استقر في عالم اليوم ومحيطه الثقافي، كحالة ثقافية سابقة أو سالفة لا أكثر ولا أقلّ، إذ جُرّدت وفرّغت من قابليّتها للإستمرار، من دون قدرة الأجيال الحالية على إنتاج تجارب ومبادرات فرديّة تماثلها وتجاريها في إكتساب موهبة التأثير المباشر في الناس والمجتمع، وإحداث صدمات جديدة في وعيهم الحالي، والقيام بالدور الثقافي المطلوب منهم في زمن ما بعد دريد لحام، عبر كسر حدّة غياب وتغييب القدرة على التفكير السياسي، والخوض في ما يحدث للمجتمعات العربيّة من إنتكاسات الى هويّاتها الصغرى، ما قبل المدنيّة، ليبقى لدُريد وأصدقائه، مجرّد حنين الجمهور الى ذاك الزمن المُرّ الجميل، من دون التقدير الجدير بقيمة تجاربهم وقيمة ما حققته، سواء على المستوى الفنيّ والإجتماعي، أو على مستوى تكوين الوعي الوطني السوري والعربي الحديثين، ليتأكد القول إن مجتمعاتنا مصابة بفقدان للذاكرة، المرهقة بدورها بكثير من الآمال الخائبة.
* صحافي سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.