منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    «الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    المملكة صانعة السلام    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 فناناً من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا... في بيروت
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2010

من شأن «معرض الفن المعاصر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا» الذي يقام في احدى صالات البيال أن يعيد وضع مدينة بيروت على خريطة أهمّ مراكز الفن المعاصر في المنطقة. والمعرض الذي يعقد سنوياً في بيروت على شكل «غاليري تجاري» مكرس حصرياً للترويج للفنانين المعاصرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا. انه الهدف الذي يرمي إليه منظمو المعرض وعلى رأسهم لور دوتفيل، علماً أنهم عمدوا إلى إرساء نسخة تسبق النسخة الأولى من المعرض من أجل إطلاق مشروعهم، وهي تقوم على مفهوم مميّز يقضي بإنشاء متحف موقت للفن المعاصر في هذه المناطق الثلاثة بفضل معرض يسمح لثلاثين صالة عرض متخصصة بعرض تحفة واحدة لأحد فنانيها.
ومن بين هذه الصالات «أجيال» و«إيبروف دارتيست» وجانين ربيز من لبنان و «أيام» ومنى الأتاسي من سورية و«غري نواز» من باكستان و«لودويغ» من ألمانيا و«إيزايبل دين إيندي» من دبي و«ري» من المغرب و«آثر» من السعودية و«لانغيغ» من أندونيسيا إلى جانب ريشارد كوه الذي يشرف على المتاحف في سنغفورة وكوالالمبور. وستقدم صالات العرض فنانين مثل أيمن بعلبكي (الذي بيعت لوحته خلال مزاد في دار «كريستي» في دبي في تشرين الأول (أكتوبر) 2009 مقابل مبلغ 74500 دولار) وهنيبعل سروجي وشوقي شمعون وهادي سي (الفنان التشكيلي اللبناني) وإيمانويل غيراغوسيان وأسامة دياب وجعفر خالدي وآغوس سواج، الإندونيسي الذي احتل المرتبة الثالثة في لائحة الفنانين العشرين الأكثر مبيعاً في العالم خلال 2008 و 2009 بحسب دليل «آرتبرايس».
ويتضمن البرنامج تدشين لوحات فنية في صالات العرض الكبرى في المدينة وزيارة المجموعات الفنية الخاصة ولقاء بين كبار هواة جمع التحف لا سيما القادمين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا خصيصاً لهذه المناسبة، ناهيك عن المؤتمرات التربوية التي ستعقد في إشراف باسكال أوديل المدير الفني لهذا المعرض وجان مارك دوكرو المدير الفني لجناح جنوب شرق آسيا، مع العلم أنّ كليهما مسجل على لائحة الغرفة الوطنية الفرنسية للخبراء المتخصصيين اضافة إلى صالح بركات صاحب صالة «أجيال» المتخصص في فن الشرق الأوسط.
وستتمحور المداخلاتهم حول «من العولمة لغاية وصول الفنانين الجدد إلى أسواق البلدان الناشئة» و«الحركات الجديدة للفن المعاصر في جنوب شرق آسيا» و«فن الشرق الأوسط في عصر العولمة».
تهدف الدورة ما قبل الأولى من هذا المعرض إلى إطلاق الدورة الأولى من المعرض المزمع عقده في صيف 2011 في مركز البيال. ويهدف المعرض إلى تقديم الفنانين الشباب من ثلاثين بلداً موجوداً على خريطة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وأشارت لور دوتفيل إلى أن هذا الحدث مكرس للفنانين الشباب في هذه البلدان «التي يراقبها هواة جمع التحف منذ فترة عن كثب». وأضافت مديرة هذا المعرض إن «هذا المعرض الأول من نوعه في العالم المتخصص في هذه المنطقة الجغرافية الكبيرة يفرض نفسه لأن مجرد حضور بعض الفنانين في المنطقة في مزادات دبي وفي معارض الفن في باريس وأبو ظبي يعني أن معظم تحفهم تتناسب مع سوق الفن المعاصر في أوروبا أو الولايات المتحدة أيّ مع فنانين غربيين مشهورين يسجلون مبيعات كبيرة للوحاتهم».
لقد حقّق الفن المعاصر في البلدان العربية - الإسلامية وفي جنوب شرق آسيا نجاحاً متزايداً خلال السنوات الأخيرة. وتمّ عرض أعمال الفنانين البارزين في صالات محترفة ومتخصصة في هذا المجال. ولفت باسكال أوديل إلى أن هؤلاء الفنانين كانوا بحاجة إلى منبر متخصص «يساعدهم على الوصول إلى سوق في طور العولمة».
ولعل بيروت المدينة المتعددة الثقافات ومركز التبادلات والثقافات تعد المكان الأفضل لاستضافة هذا النوع من المشاريع. فخلال الأشهر الأخيرة، شهدت العاصمة اللبنانية بروز مساحات فنية وصالات عرض كبيرة ومراكز ثقافية، وتشهد قريباً معرضاً للفن المعاصر بتمويل من الكويت. وتدل هذه الإشارات كافة على حيوية كبيرة وعلى استعادة بيروت مكانتها الطبيعية كمركز للحركات الفنية الكبيرة في المنطقة.
أما بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا المشاركة فهي: الشرق الأوسط: مصر والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا وتركيا والعراق وإيران والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والسعودية وسلطنة عمان واليمن وأفغانستان وباكستان، شمال أفريقيا: المغرب والجزائر وتونس وليبيا، جنوب شرق آسيا: سلطنة بروناي وأندونيسيا وماليزيا والفليبين وسنغافورة والصين وتايلاندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.