كاتبة من قليلات نجحن في تحريك سكون المفردة، وحولنها باحتراف من أبجدية مطيعة، خاضعة خانعة لسلطة «النص» الذكوري، إلى تفرد «أنثوي» في الطرح والرؤى، تمضي بكتاباتها «صخباً» لتموج مابين الرغبة في الانفلات «أحياناً» والتمسك بثوابت «التهدئة». شعرة من «الوصل» تمسك «سمر المقرن» بطرفها والقارئ بالطرف الآخر، مابين شد وجذب تمضي، لتعلن بلا خجل عن نفسها، في الحوار الآتي: بداية هل تظن (سمر) أن هناك من يقف ضد أطروحاتها ويؤدلجها لتحقيق مكاسب خاصة من وراء اعتراضها والمزايدة عليها؟ - عندما يواجه الكاتب قراءه، من الضروري أن يضع نصب عينيه – أثناء الكتابة- الفروقات الفردية لدى المتلقين، لذا من يتابعني يلاحظ أني أتبع أسلوب الكتابة المباشرة، ومع ذلك أجد في – بعض - الأحيان من يحاول تأويل آرائي، ما أؤمن به هو أنني إنسانة تفكّر وتطرح فكراً، ومن الطبيعي أن يكون هناك اختلاف حول ما أطرحه، ولا اعتراض لدي على الأيديولوجيات التي تختلف معي لكن المشكلة في طريقة الردّ التي تتعارض مع أبسط آداب الحوار، خصوصاً أني امرأة تكتب في مجتمع «ذكوري»، فيرفض بعض فئات هذا المجتمع وجود امرأة تقدم رأياً خاصاً أو تقوم بنقد شخصيات أو مؤسسات، في حين أنها يفترض من وجهة نظرهم أن تبقى في المطبخ للقيام على رعاية شؤون وملذات الرجل. يلاحظ أنك «أكثر» كاتبة تأتيها تهديدات على رغم وجود آخريات في مثل جرأتك «نادين البدير- ثريا الشهري - هالة الناصر»... ومع ذلك لم تتعرض واحدة منهن لما تتعرضين له... في رأيك ما هو السبب؟ - الزميلات يجدن الكثير من المضايقات، ولك أن تذهب إلى السيد «غوغل» لتقرأ الكثير مما يكتب في مواقع غير مسؤولة ومواقع لا تجد من يردعها، فتقرأ عبارات افتراء وقاذورات «كيبوردية» عن الكاتبات بشكل عام، المهم أننا في الأخير نتكاتف ونتعاضد لمواجهتها، ونقف أمام الملأ بكامل قوتنا من دون أن نهتز. رواية «الآخرون» ل«صبا المحرز» تناولت المرأة، وروايتك «نساء المنكر» تناولت أيضاً المرأة... و روايات كثر لكاتبات أخريات تناولن «المرأة السعودية»... خلص معظمهن إلى «حتمية»انحراف المرأة بحجة «ضغط المجتمع» ليتك توضحين سبب توصلكن لهذه الحتمية؟ - نعم أعتقد أن الضغط يؤدي للانفجار والانحراف إلا من حفظه الله، وعوامل الضغط التي أقصدها هي ما وضعته العقلية الذكورية من قيود على حياة المرأة ما أنزل الله بها من سلطان ولا نجدها في كتاب الله، مما يجعل حياتها صعبة ويجعلها كسيحة قليلة الحركة، ويجعل طريقها لتحقيق النجاح والانجاز أصعب بمراحل من طريق أدنى رجل، مثل هذه القيود أدت بكثيرات ل«الانفجار». لكن هذه «الانفجارات» تظل حبيسة «الشاذ» في المجتمع، وليس القاعدة... فهل يعقل تحويل «الشاذ» إلى «قاعدة»؟ - القول بأن المفكرين في عالمنا فقط يتحدثون عن الشاذ، أكذوبة كبيرة جداً، فالمفكرون والمثقفون معظم ما يتحدثون عنه، ظواهر اجتماعية ومعاناة لطبقات كبيرة من مجتمعنا، ولا شك أن الهدف هو الإصلاح وليس جلد الذات، كما أن إثارة الجدل هو قضايانا ومعاناة مجتمعنا ليس عيباً بل هو شيء محمود. هناك من يعتبر رأي «سمر المقرن» في مواقف بعض الدعاة نوع من التطاول، ما هو ردك؟ - هذه من أكبر مشكلات مجتمعنا، فعندما يشتهر واعظ في القنوات أو ممّن يسجل الأشرطة تصبح مناقشته أو الرد عليه في نظر البعض من التطاول على المقدسات، من الذي قدسه و من الذي أعطاه هذه القوة إلا الرؤية القاصرة؟، وهذا ما أسعى إلى تصحيحه. ما هي المهنة البديلة ل«سمر» حال اعتزالها للكتابة؟ - أجد نفسي كثيراً في الأعمال الاجتماعية والانسانية، أحبّ الحيوانات كثيراً خصوصاً القطط، وأتمنى أن يكون هناك وعي بحقوق الحيوانات، أتألم حينما أرى القطط المشردة في الشوارع، وأتمنى في يوم ما أن أقوم بتشييد دار لإيواء هذه القطط وإعطائها كل الرعاية، هذا مشروع قائم بالنسبة لي وقد يحدث يوماً ما. كلمة تلخصين بها وضع «المثقفة السعودية» ونظرتها تجاه مجتمعها؟ يعتقد بعض البعيدين عن عالم «المثقفة السعودية» أنها امرأة غاضبة من مجتمعها أو كارهة له والحقيقة أنها، تحبّ مجتمعها كثيراً، وتسعى لتغيير المفاهيم المغلوطة، خصوصاً فيما يتعلق بقضايا المرأة، وغيرها من القضايا بالكلمة الطيبة والحوار.