استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    موظف يقتل مديره الأجنبي بعد فصله من عمله !    برمجيات خبيثة في تطبيقات شهيرة على «غوغل بلاي»    زينباور يعيد حساباته الفنية لإنقاذ «الفرسان»    الأول من أكتوبر .. المزاج «قهوة»    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    «التعليم»: 1500 سعرة حرارية لطلاب الابتدائي في المقاصف    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    الهضبة يعتزل حفلات الزفاف.. هل الصفعة السبب ؟!    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    5 فوائد لغليسينات المغنيسيوم    الأظافر الاصطناعية: مخاطر صحية جسيمة تتجاوز الجمال    ماتياس يجهز الأهلي ل«الكلاسيكو»    خبير ذهب يتوقع: خسائر كبيرة لمحلات الذهب في حريق سوق جدة    اقتصاد قوي    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    في ثاني مبارياته بدوري أبطال آسيا 2.. التعاون يستضيف القوة الجوية العراقي    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    الزعيم العالمي يعتلي هرم القارة    الريال للوصول ل«أفضل نسخة».. وبايرن للثأر من هزيمة 1982    مدرب المنتخب الأول "مانشيني" يحث لاعبي الأخضر تحت 17 على أهمية العمل بجد    «المجلس الاقتصادي» يناقش تقرير برامج تحقيق رؤية 2030    المملكة تشدد على التعامل مع تحديات الجفاف    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي    المملكة تجدد التمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    أمير مكة ونائبه يعزيان أسرتي شهيدي حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    القهوة.. إرث الكرم والضيافة السعودية    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    «الحكومة الرقمية».. المنجزات بشهادة الأمم المتحدة    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    المملكة.. الثبات على المبدأ    مدير الدفاع المدني ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب الجندي عبدالله السبيعي    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    «كتب الطيران»    أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الصحة    ابن عمه يكشف ل«عكاظ» تفاصيل استشهاد عبدالله في الحريق    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول
نشر في البلاد يوم 02 - 10 - 2024

في عددد الأربعاء الماضي من جريدة البلاد الغراء، سطّر الأستاذ يوسف الحسن مقالا بعنوان:[مستقبل المكتبات الخاصة ]، تناول فية قضية مهمة تتعلق بالمكتبات الخاصة التي تحتفظ رفوفها بنفائس من الكتب، والمؤلفات الهامة، وربما المخطوطات، التي سافر جامعها مئات أو آلاف الكيلومترات من أجل شراءها، والحصول عليها أو نسخ منها.
وهو وحده الذي يعلم قيمتها الفكرية وأهميتها، ومن المؤسف أنه بمجرد وفاة صاحبها، تنتقل هذه الثروة من الكتب إلى ورثتة الذين ربما لا يدرك بعضهم أهميتها؛ إما لعدم إهتمامهم بها، أو لتغيُّر أمزجة كل جيل عن الجيل الذي سبقه، أو تغيُّر أولوياته، وهكذا، فإن أمامهم خيارات بعد وفاة صاحبها، وهي إما إبقاؤها على ما هي عليه، وهو أمر صعب، وقد لا يدوم؛ من جراء الحيِّز الذي تشغله، وتغيُّر سكن الأبناء والبنات، أو أنهم يتوزّعونها فيما بينهم، أو يعرضونها للبيع، وهنا الطامة الكبرى. ومن المؤكد ان المكتبات الخاصة تعد جزءًا مهمًا، وضروريًا في حياة أي مثقف وأديب، بل لكل إنسان محب للقراءة، والاطلاع أنفق في سبيل ذلك الكثير من المال، واختار حصيلة كتبه بصبر ودأب، وأصبحت المكتبة جزءاً لا يتجزأ من حياته الشخصية، ولعل البعض يفكر في أحيان كثيرة، في مآل هذه الثروة ومصيرها، وهل ياترى يحافظ عليها أبناؤه من بعده أم تنالها يد الإهمال فتختفي من الوجود كما اختفى هو؟ومن المؤسف نسمع الكثير من القصص عن إهمال بعض المكتبات الخاصة، أوبيع كتبها القيِّمة، ومن يعرف سور الازبكية في مصر على سبيل المثال، أو يزور سوق الحراج عندنا، سيجد العديد من الكتب والمؤلفات الهامة تباع بأبخس الأثمان، ولعلي أشير هنا إلى بادرة تؤكد ثقة صاحبها في الدور الذي تقوم به دارة الملك عبدالعزيز لخدمة المصادر والمراجع التاريخية، فقد قرأت على موقع{ الدارة} خبراً بتاريخ 27 أبريل 2021م عن قيام رجل الأعمال عيسى القصير من محافظة الطائف بإهداء مكتبته الخاصة لمركز تاريخ الطائف الذي يحظى بالرعاية والعناية من الدارة وجامعة الطائف، حيث أعلن في ورشة العمل الموسومة ب (المكتبات الخاصة في الطائف، ودورها في نشر الثقافة) عن إهدائه مكتبته الخاصة ومحتوياتها وإيداعها بمركز الطائف.
وفي تصريح لصاحب المكتبة قال: "إن دارة الملك عبدالعزيز قدمت أكبر هدية لأبناء الطائف بالمساهمة في إنشاء مركز تاريخ الطائف، وبهذه المناسبة تبرعت بمكتبتي إلى المركز، كما سأتبرع بست مخطوطات تاريخية وثائقية عن مدينة الطائف، وكذلك (200) صورة فوتوغرافية لمدينة الطائف"، مشيرًا إلى أنه منذ صغره، كان مهتمًا بالقراءة، وشراء الكتب، بالإضافة إلى التأليف، حيث أنه سبق أن أصدر ستة كتب عن تاريخ الطائف.
بدوره قدم معالي الأمين العام للدارة الدكتور فهد بن عبدالله السماري شكره وتقديره للفتة الكريمة التي بادر بها القصير، وأكد على أن المكتبة ستحظى بأقصى درجات العناية والصيانة من الجهات الفنية في المركز والدارة، بما يمكِّن الباحثين من النهل من معين تلك المكتبة المميزة]، ولاشك ان أفضل وسيلة للحفاظ على المكتبات الخاصة، وتخليداً لذكرى أصحابها، هو إهداءها إلى إحدى مكتبات المؤسسات العلمية، أو الجامعات، والمعاهد العليا، أو إحدى المكتبات العامة، فهي في هذه الحالة، تخرج من حيز الخصوص، إلى العموم، وتتصل وظيفة صاحبها في الحفاوة بالكتب والتثمين للمعرفة والإشعاع بها عبر إتاحتها للأجيال. وأعتقد أن المكتبات العامة والجامعية، سوف تحتفي بالكتب المهداة إليها وتضعها في أماكن خاصة بها مع التعريف بمن قام باهدائها، ولعلي أشير هنا إلى أن مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض على سبيل المثال -وهي من أضخم المكتبات في المملكة-، تضم كتبًا من مكتبات خاصة تم إهداؤها إليها وعليها أسماء أصحابها، أو لافتات تشير إليها.
وبعد، فان هناك عدة وسائل للتبرع بالمكتبات، وإنقاذها من الإهمال والضياع، ولعل أفضلها، أن يقوم الإنسان باهداء كتبه في حياته، أو يوصي بها لأي مؤسسة علمية وثقافية.والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.