ولي العهد: لطالما كانت السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    شر الناس    «الصادرات السعودية» تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    محمية تركي بن عبدالله راعيًا لمعرض الصقور    مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2024

في إنجاز طبي غير مسبوق قد يشكل نقطة تحول في علاج مرض السكري من النوع الأول، تمكنت امرأة صينية تبلغ من العمر 25 عاماً من الشفاء التام بفضل علاج مبتكر يعتمد على تحويل خلايا جسمها إلى خلايا جذعية متخصصة. هذا العلاج الجديد، الذي تم الكشف عنه في دراسة حديثة نُشرت في مجلة (سيل) Cell، يعيد تشكيل الخلايا المستخرجة من جسم المريضة لزراعة (الجزيرات) المنتجة للهرمونات في البنكرياس والكبد، ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.
المرأة التي تعيش في مدينة تيانغين الصينية تمكنت من إنتاج الإنسولين ذاتياً لأكثر من عام كامل، وهو ما وصفه الخبراء بأنه «إنجاز مذهل». ويعتبر هذا العلاج نسخة متطورة عن إنجاز سابق تم تحقيقه في شنغهاي في أبريل الماضي، حيث تضمنت التقنية زراعة الخلايا الجذعية في الكبد. أما الطريقة الجديدة فتشمل زراعة (الجزيرات) في الجزء العلوي من البطن بالقرب من البنكرياس، مما يجعل مراقبتها عبر التصوير بالرنين المغناطيسي أسهل وأقل تعقيداً.
على الرغم من النجاح المبهر، يظل بعض الخبراء حذرين بشأن النتائج، حيث يشير الدكتور جاي سكيلر، اختصاصي الغدد الصماء بجامعة ميامي، إلى ضرورة الانتظار خمس سنوات للتأكد من استمرار إنتاج الإنسولين دون تدخل خارجي. كما حذر البعض من أن تكلفة هذا العلاج قد تكون مرتفعة بشكل كبير نظراً لتعقيد التقنية وصعوبة توسيع نطاقها حالياً.
ومع ذلك، يبقى هذا الإنجاز الطبي شعاع أمل كبير لملايين المرضى حول العالم، حيث يأمل الباحثون في أن يكون العلاج خطوة نحو تطوير تقنيات أكثر فعالية وأقل تكلفة لعلاج السكري مستقبلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.