الشماتة لغة وضيعة ، لا يمكن أن يتصف بها النبلاء في أي عصر ، فالإنسان النبيل يدرك تماماً حدود بشريته التي مهما تمددت في أطوالها وأعراضها فلن تزيد عن كونها حدوداً بشرية ، يعتريها الزلل والنسيان والشهوة والنقص ، لذا تتواضع مع كل مرة ترى فيها قدما تنزلق في الخطأ ، وتتعظ مع كل مرة ترى فيها اسماً يتهاوى في لجة الفضيحة وتشوهات السمعة والسيرة ، بينما الوضيع ينسى هذه الحقيقة ، ويتحول إلى ملاك معصوم بمجرد أن يرى غيره يقع في زلة أو خطأ ! كبر ذلك الخطأ أو صغرت تلك الزلة ، فعند هفوات غيره يرى نفسه مشبعة بالفضيلة فيطلق العنان لها لتشمت وتتوغل في الشماتة بكل جسارة وجرأة ! بينما في الخفاء يتعرق من الخجل إزاء رذائله وخفايا سلوكه . ليدرك الشامت أن الفلك دوار ؟ وأن لا ضمانة للغة الشماتة النتنة من أن تحاصره يوماً من حيث لا يعلم أو يحتسب ؟ وأن الذي أوقع غيره في شر أعماله ليس بعاجز عن أن يوقعه في أسوأ صنائعه . فيا أيها الشامت دونك نفسك ، تأملها جيداً وتأمل ما تخفيه عن أعين الناس ، وتذكر بألا فرق يذكر بينك وبين من قد تسول لك نفسك الشماتة به سوى التوقيت في انكشاف المستور ، فربما كان السابق لك وأنت اللاحق ، والعاقل من أدرك ذلك ، فليس بعد فضل ستر الله لنا فضل ، فلا أحد يقول أنه مختلف ، أو أن زلاته عصية على الافتضاح بين الناس ، أو أنه مسيطر على الأمر ، فكل من ساقتهم قدرة الله سبحانه لدائرة الفضيحة كانوا يعتقدون ذات الاعتقاد ، بل ربما كانوا أشد حرصاً وتحوطاً من غيرهم ، ومع ذلك أراد الله لهم هذا المصير ، فلا تغرك نفسك باللوك في أعراضهم والنيل من شخوصهم والشماتة بما آلت إليه الأيام بهم ، بل احمد الله الذي لم يزل يحيطك بستره ، ودفء رحمته . يقول الإمام الشافعي رحمه الله : لسانك لا تذكر به عورة امرئ … فكلك عورات وللناس ألسن [email protected] مرتبط