دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    جودة الحياة في ماء الثلج    الأهلي ثالث أندية الصندوق في منتدى الاستثمار الرياضي    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    ماذا يعني إنهاء برنامج الاستدامة المالية؟    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    هطول أمطار متوسطة على الرياض    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    الدفاع المدني ينبّه: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق المرحلة الثانية من إستراتيجية البحث العلمي والابتكار    عسير: القبض على مخالف لتهريبه 49350 قرصاً خاضعاً لتنظيم التداول الطبي    «حرس الحدود» بعسير ينقذ مواطنيْن من الغرق أثناء ممارسة السباحة    مدير الأمن العام يدشن مركز المراقبة الميداني بالإدارة العامة لدوريات الأمن    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    تعب التعب    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام الحرم يدعو المسلمين إلى تقوى الله وتجنب الشماتة
نشر في المدينة يوم 06 - 11 - 2015

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين بتقوى الله، فقوارع الأيام داهية، فهل من أذن لعظاتها واعية؟ ونوازل الحُمام فاجعة، فهل القلوب لوقعتها مراعية؟ ومقادير الآجال جارية، فهل النفوس إلى الخيرات ساعية؟ أين الآباء الأكابر؟ وأين الأبناء الأصاغر، وأين الصديق المعاشر؟ وأين الغريب وأين القريب؟ وأين الغائب وأين الحاضر؟ لقد عثرت بالجميع العواثر، ودارت على أصحابها الدوائر : فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ ? قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ ) .
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام : جاء الإسلام ليطهر البشرية من أدران الجاهلية وأمراضها ، ويُقوِّم السلوك ليستقيم على الفطرة السوية والرابطة بين أهل الإسلام هي رابطة الدين ، وأخوةُ الإيمان ، ولها معالمها من حسن المعتقد ، والمحبة ، والسرور ، وحب الخير للناس ، والفرحِ به ، واجتنابِ ما يكدر على ذلك ويشوش عليه ، من الحسد ، والشحناء ، والتهاجر ، والتباغض ، والسباب ، والتنابز بالألقاب والناصحون من عباد الله المحبون لخلق الله أهلُ أدب ، ورحمة ، وحب ، ومودة ، وصدق ، ووفاء .
وأضاف فضيلته يقول معاشر الأخوة : وقد استوعبت الشريعة في شمولها وعلاجها كلَّ أمراض النفوس ومعايبها أقوالا ، وأفعالا ، ومشاعر ، وانفعالات ، وإن في مستجدات العصر وتقنايته ما وسع ذلك كله ، ابتلاء وعلاجا . ومضى يقول إن هناك ثمة خلق ذميم ، وسلوك شائن ، يدل على نفس غير سوية ، وقلبٍ مدخول ، يكاد يخلو من الحب ، والمودة ، والعطف وحب الخير ذلكم – عباد الله – هو خلق الشماتة ، وغالبا ما يقترن به مظاهر كريهة من السخرية ، والهمز ، والغمز ، واللمز ، وألوان الاستهزاء ، قولا ، وفعلا ، وإشارة– عياذاً بالله -، أن الشماتة – حفظكم الله ووقاكم – وصف ، ولقب ، و لفظ ، فيه تنقُّصٌ ، أو حطُّ مكانة ، أو احتقارُ ، أو ذمٌ ، أو طعنٌ ، أو تعدٍ على كرامة والشماتة فرحُ ببلية من تعاديه ، والسرورُ بما يكره من تجافيه . يقول ابن بطال : شماتة الأعداء ما ينكأ القلب ، وتبلغ به النفس أشد مبلغ . وهي لا تحصل إلا من عداوة ، أو حسد ، بل قال أهل الحكمة : " إن الحسد والشماتة متلازمان ، فالحاسد إذا رأى نعمة بهت ، وإذا رأى عثرة شمت " .
وخاطب فضيلته المبتلى بالشماته – قائلا عافاك الله من هذا الداء وهداك – كأنك تزهو بكمالك، وتفاخر بجمالك، وتغفل عن موادعة الأيام لك، وتظن أن هذا المبتلى، لم يبتل بما ابتلى به إلا على كرامة في نفسك، أو بسبب إجابة دعوة منك أو من غيرك، فهذه تزكية، وعجب، وغرور، وغفلة، بل قد يكون استدراجا ومكرا – عياذ بالله – أما علمت أن الشماتة قد تكون انعكاساً لأمراض نفسية تدل على عدم الثقة ، مع الإحساس بالفشل ، فتسلي نفسك بهذا الخلق الذميم الشامت ، محروم من المحامد الجميلة ، والمسالك الراقية ، والشعور الإنساني النبيل .
وزاد يقول إن الشامت لا يفرح بمصيبة غيره إلا من لؤم طبعه، بل يقرر أهل العلم أن الشماتة من أخلاق أهل النفاق، فقد قال عز شأنه في وصف المنافقين: إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط ) .
وقال إمام و خطيب المسجد الحرام معاشر المسلمين: لقد استعاذ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الشماتة وسوئها كما في الحديث الصحيح : " اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء ، ودرك الشقا ، وشماتة الأعداء ". وقد قال هارون لأخيه موسى عليهما السلام : كما في التنزيل العزيز : " ولا تشمت بي الأعداء " أي لا تُفْرحهم بمصيبتي يقول الشوكاني – رحمه الله - : استعاذ صلى الله عليه وسلم من شماتة الأعداء ، وأمر بالاستعاذة منها ، لعظم موقعها ، وشدة تأثيرها في الأنفس البشرية ، ونفور طباع الناس منها ، وقد يتسبب عمقُ ذلك تعاظمَ العداوة المفضية إلى استحلال ما حرم الله ، ويقول المناوي رحمه الله : " وإنما حسن الدعاء يدفع شماتة الأعداء لأن من له صيت عند الناس وتأمل وجد نفسه كمن يمشي على حبل معلق والأقران والحساد ينظرون ، وينتظرون متى ينزلق ".
واردف يقول فيا عبدالله : لا تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك ، ولكن خذ العبرة ، فعن واثلة بن الاسقع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك " . لا تشمت بأخيك مهما صغر شأنه ، وظهر عيبه ، وبان نقصه في أمر الدين أو الدنيا ،فإن الشماتة تجلب البلاء والابتلاء ، ولكن تضرع إلى الله مستعينا به خائفا مستخفيا ، مشفقا على نفسك وعلى أخيك وقل : " الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به ، وفضلني على كثير من خلق تفضيلا ". ومثل هذا الدعاء لو تأملت – حفظك الله – لعلمت أن المقصود به الوقايةُ ، والحذرُ من الوقوع في الشماتة ، والاستهزاءِ ، والسخرية ، والانتقاصِ من إخوانك .
وواصل فضيلته يقول معاشر المسلمين : الزمن قُلبَّ ، والأيام دول ، فكم من غني افتقر ، وفقير اغتنى ، وعزيز ذل ، وذليل عز ، ووضيع ارتفع ، ورفيع اتضع ، وقوي ضعف ، وضعيف قوي ، وسليم ابتلى ، ومبتلى عوفي . والدهر حين يجر بكلكله على قوم فإنه ينيخ على آخرين ، وسيلقى الشامتون كما لقي غيرهم يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " والله لو أن أحداً عير رجلاً رضع من كلبة لرضع هو من كلبة " وورد عن عمر رضي الله عنه : " والله لو عيرت امرأة حبلي لخشيت أن أحمل " ويقول إسماعيل الهروي : " أي عيب عيرت به أخاك فهو صائر إليك " ويقول الحسن البصري رحمه الله : " أدركت أقواما لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس ، فأحدث الله لهم عيوبا ، وأدركت أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فستر الله عيوبهم ". كيف وقد جاء في حديث ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تؤذو عبادالله ، ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوراتهم ، فإن من طلب عورت أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه في بيته " رواه أحمد . ويقول إبراهيم النخعي رحمه الله : " أنى لأرى الشيء أكرهه فما يمنعني أن أتكلم به الا مخافة أن ابتلى به " . ويقول ابن القيم رحمه الله : " ما من عبد يعيب على أخيه ذنبا الا وابتلى به ، فإذا بلغك عن فلان سيئة ، فقل من كل قلبك غفر الله لنا وله " .
وحذر الشيخ بن حميد المسلمين قائلا يا عبدالله : لا تراقب الناس ، ولا تتبع عوراتهم ، ولا تكشف سترهم ، ولا تتجسس عليهم ، اشتغل بنفسك ، وأصلح عيوبك ، فلن تُسأل بين يدي ربك إلا عن نفسك ، والله أرحم بك وبهم منك ومن أنفسهم بل إن المؤمن الصادق المخلص يحب أن يعامل الناس بما يحب أن يعاملوه به على حد قوله صلى الله عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " رواه البخاري ويقول ابن رجب رحمه الله : " إنما يحب الرجل لأخيه ما يحب لنفسه إذا سلم من الحسد ، والغل ، والغش ، والحقد " .
وأضاف فضيلته يقول إنما أنت أيها المبتلى بالشامتين فلا تحزن ممن يشمت بك ، أو يسخر ، واستحضر مواقف الأقوام من أنبيائهم حين سخروا منهم واستهزؤا بهم فكان النصر والعلو وقد قال عز شأنه / ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون/ ، وقل لهم : صبرا ، فإن أيام الدنيا دوارة ، والأحوال متغيرات متقلبات ، بل إن عمر بن عبدالعزيز رحمه الله يقول : " ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحاسد ، غَمُّ ، وإثم ، ونَفَسٌ متتابع " .
ودعا فضيلته أهل الإيمان أن يدعوا الأحقاد ، والأضغان ، وأن يتجنبوا الشماتة بإخوانهم ، فذلك مجلبة التفرق ، والتنازع ، والتنابز بالألقاب ، والبغضاء . وتسائل كيف تصدر الشماتة من مسلم وهو يقول في ورده كل صباح : " اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر " ، فحق أن يعكس هذا الذكر صفاءَ قلب المؤمن ، ورحمتَه ، ومودتَه للخلق كلهم ، فضلا أن يحب أن يحيق بالناس كرب ، أو بلاء ، أو تعاسة ، أو مكروه ، ولا تجتمع الرحمة الغامرة مع القسوة الشامتة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.