حينما تصبح الوليمة رمزاً للتآلف والجود والكرم ، ومجالاً لاجتماع الناس ، وتعارفهم وتواصلهم ، فإنها تقوم - في هذه الحالة - بدور إيجابي كبير في بناء العلاقات الاجتماعية الوطيدة ، وتصبح فرصة للقاء بعد طول فراق ، والاجتماع بعد طول انقطاع ، وهي مع ذلك من الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها الإنسان إذا اتجهت نيته إلى هدف الإكرام والإطعام وتحقيق فرصة الاجتماع بين الأقارب والأصحاب ، وإدخال السرور على قلوب المدعوين ؛ لأن إطعام الطعام عبادة ، واستقبال الناس بوجه طَلْق عبادة ، وإدخال السرور على قلب المسلم عبادة ، وتقدير الناس واحترامهم عبادة ، والكلمة الطيبة عبادة ، والابتسام في وجوه الناس عبادة. لقد سُررتُ حينما حضرتُ وليمة أقامها أحد الأصدقاء لما رأيت فيها من الكرم والجود دون إسرافٍ ولا خيلاء ، ولما رأيت فيها من عدم التكلُّف والمبالغة في الطعام الذي قُدِّم للضيوف ، حتى إنَّ الطعام كان على قدر الحضور تقريباً ، وهي صورة رائعة أعلن الحضور جميعاً سرورهم بها ، ودعوا للرجل دعواتٍ صادقات - إن شاء الله - بالبركة ، وزيادة النعمة ، والحياة الطيبة الكريمة له ولأهله. إنَّ ترشيد (الولائم) مسؤولية تقع على عواتق الفضلاء من الناس ؛ فهم القدوات التي ترسم الطريق لغيرهم ، وهم المرشدون الذين يسترشد بهم الناس في هذا المجال وغيره من المجالات في إطار العلاقات الاجتماعية ، وهي مسؤولية كبيرة ، لا يدرك قيمتها إلا العقلاء الذين يعرفون خطورة المظاهر الكاذبة ، والمبالغات التي تُهدَر بها نعم الله عز وجل ، وتؤذَى بها نفوس الفقراء والمحتاجين ، وتشيع بها صفات التباهي ، والكبرياء ، والتعالي على الضعفاء ، وهي صفات فاسدة مفسدة. الكرم عند الأمم كلِّها هو الجود من الموجود، وتقديم الضيافة في وقتها المناسب للضيف مهما كان مستواه المالي والاجتماعي ، والكرم مع ذلك هو بَسْط الوجه وحُسْن الاستقبال وعدم إشعار الضيف بالتكلُّف ، وتقديم المستطاع من الضيافة دون شطط ، فهو سجية يمكن أن يتحلَّى بها الغني والفقير ، والكبير والصغير ، كلٌّ بحسب موقعه وقدرته. في بعض الولائم التي يظهر فيها مقدار التباهي والتفاخر ، والإسراف الذي لا مسوِّغ له ، تسمع الناس ينتقدون صاحب الوليمة ، ويتحدثون عن إسرافه ومبالغته بلسان (عدم الرِّضا) ، بل يدعون عليه وهم لا يزالون في منزله ، وهذا أوَّل دلائل عدم القبول ، وأوَّل دركات الهبوط إلى سراديب الإثم والعقاب. ونحن في مجتمعنا لا نزال نعاني تلك النظرة الضيقة إلى معنى الكرم والجود ، ولا نزال ننظر إلى إكرام الضيوف نظرة اجتماعية غير مستقيمة ، تجعل (المفطَّح) رمزاً للكرم حتى لو كان الضيف واحداً أو اثنين ، مع أن هناك أنماطاً من (الضيافة) يمكن أن تقدِّم للضيوف أحسن الأطعمة وألذها دون إسرافٍ ومبالغة. صورة من صور العادات في مجتمعنا تحتاج إلى أهل الكرم العقلاء لجعلها صورة مشرقة ، تنسجم مع المعنى الحقيقي للكرم ، وتراعي ما أمر به الشرع الحكيم من إطعام الطعام ، وإكرام الضيوف ، دون إسرافٍ وتبذير ، والقدوة في ذلك الأنبياء والمرسلون عليهم الصلاة والسلام ، فهم معروفون بالجود والكرم وحسن التعامل مع الناس دون مبالغة وتكلُّف ، وفي سيرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المتعلِّقة بهذا الجانب ما يكفي ويشفي لمن أراد الاطلاع. جزى الله صاحب تلك الوليمة الشافية الكافية خيراً ، وأكثر الله من أمثاله الذين يسلكون طريق التوسُّط والاعتدال. إشارة: أضاحك ضيفي قبل إنزالِ رَحْلِه=ويُخْصبُ عندي والمحلُّ جديبُ