سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء " شرق" مع الراقي الشرعي من الجوف " شاكر الرويلي "
نشر في شرق يوم 23 - 11 - 2009

تعد العين والحسد وكيفية علاجهما من الأمور الشائكه في مجتمعنا ، فالأسئله حولهما كثيره خصوصاً وأن هذا الأمر يهم كل مسلم قد يتعرض له شيئاً من ذلك ، بعض الناس يذهب الى مشعوذين ودجالين لأنه لايفرق بين الدجل والشعوذه وبين الرقيه الشرعيه ، هذا اللقاء مع الراقي الشرعي في منطقة الجوف شاكر الرويلي سيمنحنا كثيراً ان شاء الله معلومات وفوائد أكثر حول الرقيه الشرعيه الصحيحه فإليكم اللقاء :
فضيلة الشيخ عرف زوارنا الكرام ماهي الرقية الشرعية بمفهومها الصحيح ؟
الرقية الشرعية : هي التعويذ والاسترقاء بما كان من الأدعية المشروعة أو الآيات القرآنية 0
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء ) ( مجموع الفتاوى)
فضيلة الشيخ ماهي الضوابط المطلوبة في الرقية الشرعية سواء في رقية الإنسان لنفسه أو رقاه غيره ؟
للرقية الشرعية شروط وضوابط لا بد منها
وأهم هذه الضوابط والشروط
أولاً: أن تكون الرقى بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته.
ثانياً: أن تكون باللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره.
ثالثاً: أن يعتقد أن الرقى لا تؤثر بذاتها بل التأثير من الله تعالى.
قال ابن حجر في الفتح: قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط
(فتح الباري لابن حجر)
فضيلة الشيخ مما لاشك فيه أن العين والمس والسحر هي أمور تتعلق بالرقية نبدأ حديثنا عن العين ماهي العين وماهي أنواعها واعراضها ؟
العين: نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع تحصل للمنظور منه ضررا،
قال ابن منظور : العين أن تصيب الإنسان بعين 0 وعان الرجل بعينه عينا 0 فهو عائن والمصاب معين على النقص ومعيون على التمام ، أصابه بالعين 0
الدليل من الكتاب والسنة: والأدلة كثيرة وكثيرة جداً سواء في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إنما اقتصر على دليل واحد من الكتاب والسنة:
من الكتاب
قال تعالى في محكم كتابه : ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا ءاتاهمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ ءاتَيْنَا ءالَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وءاتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا ) ( النساء – الآية 54 )
قال ابن كثير:( يعني بذلك حسدهم النبي  على ما رزقه الله النبوة العظيمة ، ومنعهم من تصديقهم إياه حسدهم له لكونه من العرب وليس من بني إسرائيل ) ( تفسير القرآن العظيم )
من السنة
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف – رضي الله عنه – قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر ابن ربيعة 0 قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله ازاره0 وأمره أن يصب عليه ) ( صحيح الجامع)
أنواع العين
1- العين الإنسية 0
2- العين الجنية 0
قال ابن القيم - رحمه الله - :( والعين عينان : عين إنسية ، وعين جنية ، فقد صح عن أم سلمة - رضي الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة ، فقال : ( استرقوا لها ، فإن بها النظرة ) ( متفق عليه ) 0 ( الطب النبوي – 164 ) 0
أعراضها
صفار الوجه وشحوبه و شعور بضيقة شديدة في منطقة الصدر و صداع متنقل ، مع الشعور بزيادة الصداع أثناء الرقية الشرعية و تصبب العرق ، خاصة في منطقة الظهر و ألم شديد في الأطراف و التثاؤب المستمر بشكل غير طبيعي وملفت للنظر التثاؤب المستمر بشكل غير طبيعي وملفت للنظر البكاء أو تساقط الدموع دون سبب واضح الشعور بالخمول بشكل عام وعدم القدرة على القيام بالعمل و الشعور ببرودة في الأطراف أحيانا و ظهور كدمات مائلة إلى الزرقة أو الخضرة دون تحديد أسباب طبية
وقد وتؤثر العين من الناحية الاجتماعية على المصاب من خلال علاقاته بالآخرين ، ومن بعض تلك المظاهر
فقدان التجارة والمال و الكره والبغض من الأهل والأصدقاء والمعارف و فقدان المنصب والوظيفة والعمل
وردنا في بريد الزوار عند الإعلان عن هذا اللقاء سؤال من امراءه تقول :- انها تشك بأنها تصيب بالعين ، ماذا تنصحها أن تفعل ؟
نصيحتي لها إن الدعاء بالبركة و يسن إذا رأى أحد من أخيه ما يعجبه أن يدع له بالبركة 0
قال النووي - رحمه الله - :( ويستحب للعائن أن يدعو للمعين بالبركة فيقول :" اللهم بارك فيه ولا تضره " ، وأن يقول : " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " ) ( روضة الطالبين )
قال ابن القيم - رحمه الله - :( وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين ، فليدفع شرها بقوله : اللهم بارك عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعه لما عان سهل بن حنيف : " ألا بركت " أي : قلت : اللهم بارك عليه ) ( زاد المعاد )
يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – رحمه الله – عن دليل الدعاء بالبركة :( أما التبريك فقد ورد في عدة أحاديث "هلا بركت عليه" فمن خاف أن يصيب شيئاً فليذكر الله وليدع بالبركة حتى لا يصاب المعين ، ولا شك أن ذكر الله تعالى سبب للبركة وكثرة الخير ، وزوال النقم ، وحلول النعم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 196 )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر ) ، هل فعلا العين تسبق القدر؟
عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا ) ( السلسلة الصحيحة)
قال النووي : ( قوله : " لو كان شيء سابق القدر سبقته العين " فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السّنَّة 000 ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى ، وفيه – أي حديث النبي صلى
سمعت في إحدى اللقاءات تقول : أن مرض السرطان بسبب العين , هل هذا صحيح وماهي الأمراض التي تعتقد انها تأتي بسبب العين ؟
إن المصلحة الشرعية تحتم على المعالج التأكد أولا من سلامة الناحية العضوية الخاصة بالحالة المرضية ، وذلك بتوجيه النصح والإرشاد للمريض بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتثبت من خلو الحالة من الأمراض العضوية 0
لا بد من اهتمام المعالج اهتماما شديدا بقضية هامة وخطيرة تتعلق بظهور بوادر الإصابة بالعين لبعض الحالات المرضية مع أن الحالة تعاني أصلا من مرض عضوي معين ، وهذه الأمراض قد تكون ناتجة عن أسباب عضوية بحتة وقد تكون نتيجة التعرض للإصابة بالعين والحسد ، ومن هنا كان لا بد للمعالج من الاهتمام بناحية الرقية الشرعية فقط دون التدخل
في القضايا الطبية لأن هذا الأمر يدخل ضمن نطاق الأمور الغيبية التي تخفى على المعالج ، فلا نستطيع القول أن كل حالة مرضية تعاني من مرض السرطان كانت بسبب التعرض للإصابة بالعين والحسد ، وهذا يحتم على المعالج الاهتمام بهذا الجانب فقط وتقديم النصح والإرشاد للمريض وذويه للاستمرار في اتخاذ الأسباب الحسية المباحة الداعية للشفاء بإذن الله تعالى من خلال مراجعة المصحات والمستشفيات والأطباء المتخصصين 0
أنواع العين يؤدي إلى أمراض عضوية تحدد وتشخص من قبل الأطباء والمتخصصين وتكون معروفة لديهم كمرض السرطان والسل ونحو ذلك من أمراض متنوعة أخرى ، ويكون الأصل في هذه الأمراض نتيجة التعرض للإصابة بالعين والحسد ..
هل كل إنسان معرض للاصابه بالعين وكيف يمكن المسلم أن يحصن نفسه منها ؟
نعم كل إنسان معرض للعين والحسد بشرط أن لا يكون محصن نفسه بالأذكار
و هناك سبل للوقاية من العين وكيفية دفع الشرع بلاً كثيرة للوقاية من العين وهي:
1_ التعوذ بالله من شر الحاسد وقراءة المعوذتين. لقوله تعالى: [وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ](سورة الفلق).
ولما روى أبو سعيد الخدري: (أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فلما أخذ بهما وترك ما سواهما)
2_ الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما يعجبه.
قال النووي: ويستحب للعائن أن يدعو للمعين بالبركة فيقول: (اللهم بارك فيه ولا تضره)، ويقول: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله).
3_ الصبر على العائن وعدم التعرض له أو إيذائه لقوله تعالى: [وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ] (سورة الحج الآية: 60).
4_ الإحسان إلى من عرفت إصابته بالعين كالإحسان الغني إلى الفقير المستشرف لما في يد الغني.
5_ ستر ما يخشى عليه الإصابة بالعين، فإن العين استشراف النفس نحو ما يعجبها، فإذا كان لدى الإنسان ما يخشى عليه العين فعليه أن يحرص على عدم إظهاره وإبرازه لا سيما أمام من عرف بالعين مع اليقين التام بأن كل شيء يقع بأمر الله وتقديره كما قال تعالى: [وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ] (سورة البقرة، الآية102). فقد روي أن عثمان رأى صبياً مليحاً فقال: دسِّموا نونته كيلا تصيبه العين. ومعنى دسَّموا أي سودوا، والنونة: النقبة التي تكون في ذقن الصبي الصغير([303]).
6_ الاحتراز من العائن: قال القاضي عياض: (قال بعض العلماء: ينبغي إذا عُرف واحد بالإصابة بالعين أن يجتنب وأن يحترز منه).
7_ الاستعانة على قضاء الحوائج بالسر والكتمان.
8_ تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه، فمن اتقى الله تولى حفظه ولم يكله إلى غيره قال تعالى: [وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً](سورة آل عمران، الآية 120).
9_ الصبر على عدوه وأن لا يقاتله ولا يشكوه ولا يحدث نفسه بأذاه أصلاً.
10_ التوكل على الله فمن يتوكل على الله فهو حسبه.
11_ الإقبال على الله، والإخلاص له، وجعل محبته ورضاه والإنابة إليه في محل خواطر نفسه... فإذا صار كذلك فكيف يرضى لنفسه أن يجعل بيت أفكاره وقلبه معموراً بالفكر في حاسده.
12_ تجريد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه فإن الله تعالى يقول: [وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ](سورة الشورى: الآية30).
13_ وهو منأصعب الأسباب على النفس، وأشقها عليها، ولا يوفق له إلا من عظم حظه من الله. وهو إطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه. فكلما ازداد أذى وشراَّ وبغياً وحسداً ازددت إليه إحساناً، وله نصيحة، وعليه شفقة.
14_ وهو الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب وهو: تجريد التوحيد والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم.. فإذا جرَّد العبد التوحيد فقد خرج من قلبه خوف ما سواه... من خاف الله خافه كل شيء. ومن يخف الله أخافه منكل شيء، ومن خاف شيئاً غير الله سلط عليه
بالنسبة للمس ماهو ؟
المس لغة: مس الجن للإنسان 0
قال ابن منظور :( ثم استعير المس للجنون كأن الجن مسته يقال به مس من جنون ) ( لسان العرب – 6 / 218 ) 0
المس اصطلاحا : ( هو تعرض الجن للإنس بإيذاء الجسد خارجيا أو داخليا أو كليهما معا ، بحيث يؤدي ذلك لتخبط في الأفعال مما يفقد المريض النظام والدقة والأتاة والروية في أفعاله ، وكذلك يؤدي للتخبط في الأحوال فلا يستقر المريض على حالة واحدة )0
متى وكيف يستطيع الجن أن يتلبس بالإنسان ؟
المس الشيطاني ظاهرة حقيقة مؤكدة ، ولكن هل للشياطين سلطة مس من يشاءون من البشر وإيذائه دون حسيب أو رقيب أو سبب ؟!
لقد نبه القرآن الكريم إلى أن الشيطان لا يؤثر على عباد الله المخلصين ، قال تعالى :
( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ )
( سورة الحجر – الآية 42 )
وهكذا فإن غالبية من تطمع الشياطين في التأثير عليهم هم من ( الغاوين )، ويشمل ذلك ضعاف الدين وكثيري الانحرافات السلوكية، ونلخص فيما يلي بعض أسباب المس:
1- بعد الإنسان عن ربه، وانغماسه في المعصية، فيكون قريباً من شيطانه مرافقاً له، فيأتيه الشيطان ويبعده عن ربه:
قال تعالى:
( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ )
( سورة النحل – الآية 100 )
2- ونسيان الإنسان ذكر ربه :
وهو من أهم أسباب المس والصرع ، لأن خلو الجسد والقلب والعقل من الذكر يجعل من اتصف بذلك لقمة سائغة للشيطان وأعوانه ، وفي ذلك يقول سبحانه وتعالى :
( نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ )
( سورة الحشر – الآية 19 )
ويقول سبحانه وتعالى :
( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ )
( سورة الزخرف – الآية 36 ، 37 )
3- والإفراط في الخلوة والوحدة الطويلة :
من غير أن يفكر فيما يشغله ، ويعود عليه بالنفع فيملأ عليه خلوته ، ومن غير أن يخطر على باله ذكر اسم الله تعالى ، أو أن لا يكون عنده ورد يذكر فيه اسم الله ، أو لا يتعوذ ، كل هذه الأمور تكون من الأسباب التي تؤدي إلى مس الجني للإنسي وتفرده به ، وإلى هذا يشير ابن القيم فيقول :
" وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على أهله تكون من جهة قلة دينهم ، وخراب قلوبهم وألسنتهم، من حقائق الذكر والتعويذات والتحصينات النبوية والإيمانية، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح له معه ، وربما كان عرياناً فيؤثر فيه هذا " ( زاد المعاد – 4 / 69 ) 0
4- تبرج المرأة وهي في أكمل زينتها:
وقد أظهرت مفاتن جسمها ، مفتخرة بجمالها ، متعالية متكبرة ، من غير أن يجري على لسانها وقلبها ذكر الله وشكره على ما أعطاها من نعمه ، أو مستعيذة به سبحانه ، فإنها تكون عرضة للمس 0
5- لما كان على المسلم أن يتعرف على كتاب الله وأن يقرأ آياته وسوره، فإن تخلى عن ذلك فإنه يكون عرضة للمس الشيطاني:
وكذلك إذا كان غير مواظب على الصلاة الواجبة في أوقاتها، فإن التارك لها معرض للمس الشيطاني 0
6- كشف العورة في البيت دون ذكر اسم الله سبحانه وتعالى وذلك في الأحوال التالية :
أ- أن تخفف المرأة ثيابها وتقف أمام المرآة في الحجرة وتسير ذهاباً وإياباً مستعرضة نفسها ومفاتنها معجبة بنفسها وقد يكون هناك من الجن من يراها ، فيعجب بها ويتعشقها وهو كثير 0
ب- نوم الرجل أو المرأة خاصة في أيام الصيف بثياب خفيفة وأبدان عارية من غير أن يمر ذكر الله قبل النوم على قلوبهم وألسنتهم وقد ورد في الحديث الشريف:
" ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه: بسم الله الذي لا إله إلا هو "
ج- دخول الخلاء للغسيل وللاستحمام دون ذكر الله تعالى قبل الدخول 000 والحديث الوارد في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال:
" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
( السلسلة الصحيحة 1070 )
د- جماع الرجل أهله دون ذكر الله تعالى قبل الجماع:
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن قدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً )
( متفق عليه )
وهكذا فإن عدم ذكر الله تعالى في هذه الحالات وغيرها والبعد عنه تعالى، تعرض الإنسان إلى عدوان الجن والشياطين عليه وتلبسهم له 0
لذلك نرى أن على الإنسان أن يجري دائماً ذكر الله على لسانه وقلبه في جميع الأماكن التي يرتادها، وبخاصة الأماكن الخالية، وهي الأماكن التي يعيش فيها الجن 0
وكذلك أن يلازم ذكر الله تعالى في جميع الأزمان، فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين ) 0
بالنسبة للسحر هو الاستعانة بالجن سواء بالعطف أو الصرف أو الضرر ماهي أعراض المسحور وكيف يعرف الشخص انه مسحور ؟
* الأعراض الخاصة بالحالة المرضية :-
1)- قد تظهر على المصاب بالسحر كافة الأعراض التي مثل المس والعين والحسد، خاصة إذا كان تأثير السحر بسبب تسلط الأرواح الخبيثة على الحالة المرضية وملازمتها واقترانها بها 0
2)- الأعراض المضادة للواقع ، ومثال ذلك كره الزوج لزوجه أو العكس من ذلك بعد الشعور بالألفة والمحبة والمودة ، أو كره العمل بعد النشاط والاجتهاد ، أو كره الأقارب بعد الود والصفاء ونحو ذلك من مظاهر أخرى ، ولا بد قبل ذلك التأكد من كافة الجوانب الأخرى المتعلقة بالحالة المرضية كالنواحي الاجتماعية والأسرية والاقتصادية ونحوه ، لأن الأسباب قد تتعدد ، وقد يكون الأمر ناتجا عن الظروف والأسباب المذكورة آنفا ، أو أن يعزى الأمر للحسد والعين ونحوه 0
3)- التأثر الشديد والانفعال والاضطراب، خاصة عند قراءة الآيات المتعلقة بالسحر 0
4)- البكاء والصراخ الشديدين 0
5)- الاستفراغ أثناء الرقية الشرعية أو بعد استخدام العلاج اللازم ، ويلاحظ ذلك الأمر مع بعض الحالات المرضية التي أعطيت مادة السحر عن طريق الفم ، وقد تكون المواد المستفرغة غريبة اللون والشكل ، وقد يحصل مع الاستفراغ خروج قطع من الدم القاني أو شعر أو خيوط معقدة ونحو ذلك من أشياء غريبة 0
6)- يلاحظ غالبا أن إيذاء الصرع والاقتران المصاحب لحالات السحر يكون أشد بكثير منه في الحالات المرضية الأخرى التي تعاني من صرع الأرواح الخبيثة، كالحسد والعشق ونحوه 0
* الأعراض الخاصة بطبيعة السحر ومكانه :
1)- يلاحظ في بعض الأعمال السحرية حال الكشف عنها ووضعها باليد والقراءة عليها سواء كان ذلك من قبل المعالِج أو المعالَج شعور بحرارة تنطلق منها ، وتتفاوت درجة الحرارة بحسب قوة السحر وتأثيره ، وعادة ما ينطبق هذا الوصف على الخواتم أو الحديد أو الرصاص أو بعض التمائم ونحوه 0
2)- الأماكن التي يوضع فيها السحر خاصة التربة ، غالبا ما يؤدي ذلك لفسادها ، بمعنى عدم صلاحيتها للزراعة والاستصلاح ونحوه 0
وهذا الكلام لا يؤخذ على إطلاقه ويعتمد أساسا على قوة الساحر والسحر فبعض الأسحار قد تؤثر بتلك التأثيرات نتيجة لقوة السحر وشدته والبعض الآخر لا ينطبق عليها الوصف السابق ، فلا تلاحظ مثل تلك الأعراض السابقة ، والله تعالى أعلم 0
هل يجوز الاستعانة بالسحر لفك السحر ؟ وماهو علاج السحر ؟
هذا الموضوع متعلق بمسألة النشرة، وهي حل السحر عن المسحور، وله طريقان:
الأول: الرقية الشرعية والتعويذات والأدوية المباحة فهذا طريق مشروع، وهو بحمد الله نافع ومجرب، والرقية الشرعية أجمع العلماء على أنها جائزة بشروط ثلاثة: الأول: أن تكون بالقرآن والأدعية الصحيحة.
الثاني: أن تكون باللسان العربي وما يفهم معناه.
الثالث: ألا يعتمد عليها بذاتها، وإنما يعتمد على الله، فالله وحده الشافي لا شفاء إلا شفاؤه، والرقية سبب من الأسباب.
الطريق الثاني للنشرة: حل السحر بسحر مثله عن طريق التقرب إلى الشياطين ليخدموهم في حل السحر ومعرفة موضعه، فهذه محرمة بل شرك بالله لما فيها من التقرب إلى الشياطين، وقد سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – عن النشرة فقال: "هو من عمل الشيطان" رواه أحمد (14135) وأبو داود (3868) من حديث جابر – رضي الله عنه- بسند جيد.
وإن كانت بغير طريق شركي فعامة أهل العلم على التحريم، لأنها وسيلة إليه، ولعموم حديث جابر – رضي الله عنه - السابق وما جاء عن الصحابة – رضي الله عنهم – ولما عند الشياطين من الكذب والتلبيس وتغيير الحقائق والكذب على الأبرياء لإيقاع العداوة والفرقة وفق الله الجميع لرضاه.
والعلاج الأمثل للسحر عافانا الله وإياكم منها هو في الرقية الشرعية:
1- قراءة القرآن على المريض: الفاتحة وما تيسر من سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين، والآيات التي يذكر فيها إبطال السحر كقوله تعالى:[قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين.](يونس:81).
2- التحصن بالأذكار الشرعية كأذكار الصباح والمساء.
3- المحافظة على الوضوء والصلاة.
4- أكل سبع تمرات عجوة صباحا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) ومن لم يجد العجوة فليأكل أي تمر. فالحذر الحذر من الذهاب لمثل هؤلاء، فمن الذي يؤكد أنهم جن مسلمون ولماذا يخدمونه؟ وماذا يقدمون لهم؟ كل هذا وغيره يدل على أن أمثال هؤلاء عليهم علامات استفهام كبيرة، فلينتبه لذلك. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
ماهي فوائد القراءه والرقية للشخص المسحور أو المصاب بالعين ؟وهل كل الحالات تشفى من القراءة والرقية ؟
ومن فوائد الرقية الشرعية يتم تحققها من رقية الإنسان لنفسه ، أذكر منها :
* كمال الإتباع للنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات 0
* أكمل للتوكل 0
* أقرب إلى إجابة الدعاء ، فلن يجتهد أحد في الدعاء ويتحمس للإجابة كما تجتهد أنت وتتحمس ، حيث أنك أنت صاحب الحاجة 0
* أدعى للسلامة من الانخداع ببعض الدجالين 0
* أحفظ للنساء -حين ترقي أهلك أو يرقين أنفسهن- وادعى لصيانتهن من التعرض للرجال الأجانب 0
نعم القرآن شفاء لكل الأمراض ومن يعتقد غير ذلك فهذا اعتقاد باطل مصادم للنصوص القرآنية والأحاديث النبوية، كقوله -تعالى- وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وقوله -تعالى- قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وكذا ما ورد من رقية الصحابي لذلك اللديغ بأم القرآن، فقام يمشي وما به قلبة وغير ذلك كثير، وبالتجربة إن هناك أمراضًا تستعصي على الأطباء الحذاق الذين يعالجون بالأمور المادية من الإبر والحبوب والعمليات، ثم يعالجها القراء الناصحون المخلصون؛ فتبرأ بإذن الله تعالى...
هناك من يذهب للمشعوذين أو العرافين ولا يفرق بينهم وبين الرقاة الشرعيين بحثا عن الشفاء ؟ بماذا تنصحهم ؟
الذهاب إلى الكاهن والعراف لا يجوز، وإن صدقهم كان أعظم إثمًا؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يومًا رواه مسلم ولما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- في مسلم أيضًا من حديث معاوية بن الحكم السلمي من النهي عن إتيان الكهان، ولِما روى أصحاب السنن والحاكم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ولأحاديث أخرى في هذا الباب: يشرع لك العلاج بالرقية الشرعية و بالأدعية والأدوية المباحة التي لا محذور فيها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.