الإنسان قد تصيبه عين ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم: "إذا رأى احدكم من نفسه أو من ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق "والعين قد تكون عيناً معجبة أو عيناً حاسدة أو عيناً قاتلة، كما أن العين إما أن تكون إنسية أو من الجن. ففي سنن النسائي عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان وعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك"، يقول ابن القيم: "العين هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، كما أن نفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون العائن كفيفاً فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره". في خطبة الجمعة قبل الماضي تناول فضيلة الشيخ حسن بن أحمد السميري كاتب عدل وإمام وخطيب مجلس الكوثر بجدة هذا الموضوع باستفاضة وركز، جزاه الله خيرا، على طرق علاج العين وسبل دفعها بإذن الله تعالى، ومما ورد في خطبته أن العين إذا وقعت وأصيب أحد بسببها وكان العائن معروفاً فيجب عليه الاغتسال إذا طلب منه ولا يقول "انا ما قلت شيئا" فإن رفض فهو آثم، قال صلوات الله وسلامه عليه: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، وإذا استغسل أحدكم فليغسل". أما إذا لم يعرف العائن، أي صاحب العين، وهذا هو الأغلب فهنا يستعمل الطريق الآخر للعلاج وهو الرقية الشرعية والأدعية النبوية وفق شروطها وهي نافعة وثابتة في السنة المطهرة، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أن نسترقي من العين"، ومن ذلك أن تضع يدك على رأس المصاب وتقول: "بسم الله ارقيك والله يشفيك من كل داء يؤذيك ومن كل نفس أو عين حاسد أن يشفيك، بسم الله أرقيك". ويتكرر ذلك ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع مرات، ومنها أيضا ان تضع يدك على رأس المصاب وتقول: "بسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر كل ذي عين". كذلك أن تضع يدك على رأس المصاب وتقول: "اللهم رب الناس، اذهب البأس، واشف انت الشاف لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا يغادر سقما". وأيضا ان تضع يدك على مكان الألم وترقيه بسورة الاخلاص والفلق والناس. تلك هي طرق علاج العين، ولكن فضيلته نبه الى بعض الأخطاء والتي يقع فيها الناس في هذه المسألة ومنها أن البعض قد يذهب الى السحرة والمشعوذين ويقول أنا اطلب العلاج فالذهاب الى هؤلاء من اسباب الكفر، لقوله عليه الصلاة والسلام: "ومن اتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد". ومن الأخطاء وضع التمائم على الاطفال او السيارات او المحلات او المنزل الجديد، كذلك اعتقاد ان كل ما يصيب افراد البيت هو عين عندما يمرض طفل او يرسب طالب او يفشل زواج او تتعطل سيارة او تخسر تجارة فيظنونه عيناً. ومن الأخطاء ايضا الذهاب الى قارئ محدد وهذا ليس صحيحاً، فالقراءة ان كانت من قلب صادق متوكل مخلص في قراءته فإنها نافعة بإذن الله. هذا بعض ما ورد في خطبة الجمعة عن العين وقد تناوله الشعراء، ومما قاله احدهم: داريت كل الناس لكن حاسدي مداراته عزت وعز منالها وكيف يداري المرء حاسد نعمة إذا كان لا يرضيه إلا زوالها جزى الله فضيلة الشيخ حسن السميري كل خير بما افاض وأفاد من علم نافع للتنبيه عن موضوع هام كهذا يجب ان يتنبه له المسلم ولا يضل الطريق باللجوء الى السحرة والمشعوزين والدجالين، ونسأله سبحانه ان يحفظنا والجميع من كل عين ومن شر حاسد إذا حسد. حكمة: للشاعر وقالوا اصابته من الجن أعين ولو علموا داووه من أعين الإنس للتواصل: 026930973