"أنا عمري (80 سنة)، ما حدا قعدني وأنا نايم، لو أنا مثل هالدول الغير كان أنا وأمه مسجون وخواته وكلنا، احنا بدولة عدل، ولله الحمد".. هكذا قال "عذال العنزي"، والد أحد الموقوفين، في تقرير يبثه برنامج "همومنا" في حلقته السادسة الليلة بعد نشرة أخبار التاسعة والنصف، وفيها يكشف عن أن ابنه قُبض عليه وهو يهم بالسفر إلى الخارج للذهاب إلى الجهاد، مؤكداً أن رفقاء السوء هم من تسببوا في انحرافه، خاصة بعد ذهابه إلى أمريكا؛ لدراسة الأدب الإنجليزي. وأوضح "العنزي" أنه اتصل بالجهات الحكومية، بعد القبض على ابنه، وتقدم بمعروض للداخلية، وقابل الأمير محمد بن نايف، وأبلغوه في الحال بأن ابنه مقبوض عليه في جدة، واتخذت الإجراءات كافة لزيارته من وأسرته وذويه.
وقال والد الموقوف إنه تمنى نقله للرياض، وأُبلغ في الحال بقبول طلبه، وتم نقله هو ومن يرغب من أفراد عائلته بسرعة، مع التكفل بمصاريفهم كافة.
وأبدى والد الموقوف ألمه لما قام به ابنه، واعترف بالقصور في متابعته، لكنه قال: "لقد عملت على مناصحته مراراً، وإني أحمد الله أنه في أمانة وزارة الداخلية بدلاً من الذهاب إلى بلاد الاضطراب وعدم الاستقرار".
ووجَّه الوالد العنزي رسالة لابنه قائلاً: "أقول له يا ولدي اتق الله بنفسك، اتق الله بنفسك، اتق الله بنفسك، والتزم طاعة الله وطاعة والديك، طاعة الله وطاعة والديك، وأولي الأمر منهم، قال (إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا)، ما قال نيجي نسوي ونعمل، أطع الله وأطع والديك؛ هما الأولى هما الأولى بالطاعة، تروح تجاهد؟! فينا جاهد حنا.. حنا والديك، فينا جاهد".
واستعرضت الحلقة مزيداً من المعلومات والتفصيلات المهمة التي يرويها عم أحد الموقوفين، والآلام التي تعرضوا لها بسببه، كما تلقي الحلقة الضوء على الأسباب الحقيقية لانحرافات الشباب السلوكية، وكيفية اصطيادهم من قِبل الفئة الضالة.
المقدم
بسم الله الرحمن الرحيم، أهلا بكم مشاهدينا الكرام في حلقة جديدة من برنامجكم همومنا، الشفافية والموضوعية والوضوح والعمق هي شعاراتنا التي نحاول أن نستعرضها حقيقة ونحاول أن نسلط الضوء على كثير من القضايا المجتمعية في مجتمهنا السعودي على وجه الخصوص، طبعا الاباء لأبنائهم دائما يرددون فينا جاهدوا، اليوم نواصل الكثير من المعاناة التي تعانيها هذه الأسر ويعانيها المواطنين كذلك في هذا المجال، قبل أن نبدأ حقيقة هذا التقرير ونشاهد ما أعددناه لكم في حلقة هذا اليوم حول ما يقوله الاباء لأبنائهم فينا جاهدوا، يشرفنا أن نرحب بضيوفنا في الاستيديو الدكتور ابراهيم بن محمد الزبن أستاذ علم اجتماع الجريمة في جامعة الامام، حياك الله دكتور، أيضا سيكون معنا الأستاذ محمد مناور العنزي وهو عم لأحد الموقوفين حياك الله شيخ محمد، أيضا يشرفني أن يشاركني الحوار أيضا الشيخ خالد بن عبد الرحمن الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرة، الله يعطيك العافية، قبل أن نبدا حوارنا مشاهدينا الكرام دعونا نشاهد هذا التقرير سويا ونعود اليكم مرة اخرى
عذال العنزي(والد أحد الموقوفين)
جيت مرة يم البيت وقلت بندر وينه، قالوا بندر مدري وين راح يقلن أمه وخواته، ورص عليه وين بندر؟ وهم يوسوسون ما ادري علومهم ما هي واضحة، قلت وين بندر؟ جاوبوني وقالوا راح للمطار، أنا ماني راضي عنه يلاغي يم حرب العراق ويشوف الذبح بالعراق، ومن هالشباب الي مغرر بهم وروح اتناوش المباحث قالوا الرجال طريقته كدا وكدا راح للمطار، والا جاء اذ به الرحلة تعطلت ويطرحونه بالمطار، ويسجنونه سنه ما جيته، بعد سنة تخبر الوالد قاموا ورحت زرته وأقدم معروض على محمد الله يطول عمره (محمد بن نايف) الله يطول عمره، قلت يا محمد أنا ولدي حطيته عندكم أمانه واليوم أبغى أمانتي، قلتلكم عليننا السمع والطاعة ولنا عليكم العدل، ويطرق على متني ويقول الله يكثر من أمثالك، وأقوم وهو أطول مني واتعربشه وأحبه من خشمه، ويحبني على راسي الله يطول عمره، قبل أطلع من الباب يا عم يا عم الا لحقني واحد سواتلك عسكري، والله التفت والا جاي رجال اله بطن قال وش اسم ولدك قلت ولدي بالمعروض، قال لا أعطني اسمه ويكتبه على كفه، وما وصلنا البيت الا التلفون يدق ارجعوا خذوا ولدكم، عقبها راح للمدينة ومعه خزلة عيال وما أدري وما تلفقوله ويسجنونه بجده ويضل بجدة مدري كم شهر ناسي الحين، ويعطونا طال عمرك تذاكر أنا والعايله وكل من نعرف، يمكن أكثر من 30 تذكرة والاقامة على حساب الدولة، تستقبلنا سيارة في المطار وتاخذنا، وسيارة معنا وين ما رحنا، وتودينا عمرة لمكة ونرجع، والاقامة 3-4 أيام على حساب الحكومة، وين نلقا هذا ما خسرنا ريال من جيوبنا، كله من فضل الله وفضايلهم، طلبت أحمد الله يطول عمره، نقلوه من جده اتعبتني الطائرة طالع السلم والله ما خذو يتصلون من جده وقالو نقلناه لك للرياض، قلت جزاكم الله خير، وموعد زيارته اليوم الفلاني قلت جزاك الله خير،اخذ بالزيارة خوانه وعمامه وأمه وخواته ولحمتهم كلهم يزورون، وندخل بالزيارة وياخدنا باص ونجلس بغرفة ساعة كاملة وحنا وياه كنا ببيتنا سوالف وعلوم وننصحه وان شاء الله انه الله هاديه، السجن هذا حفظ لهم والي ما عليه شي، انا عمري 80 سنه ما حدا قعدني وأنا نايم، لو انا مثل هالدول الغير كان انا وامه مسجون وخواته وكلنا، احنا بدولة عدل ولله الحمد، أنا شفت التغير يقول أجونا مناصحة وجونا يقول دكاتره عندهم يبون يناصحونه جزاهم الله خير، والدين النصيحة والله ما يخلون سبيل خير الا يطرقونه لهم، لكن في منه من الي هداه الله، عسى الله يهديهم الي ما هدي هداه الله ان شاء الله، الرسالة أقوله يا ولدي اتقي الله بنفسك، اتقي الله بنفسك، اتقي الله بنفسك، والتزم طاعة الله وطاعة والديك، طاعة الله وطاعة والديك، وأولي الأمر منهم، قال اذا جاكم فاسق بنبأ فتبينوا، ما قال نيجي نسوي ونعمل، أطع الله وأطع والديك هم الأولى هم الأولى بالطاعة، تروح تجاهد؟ فينا جاهد حنا..حنا والديك، فينا جاهد، اي والله احتس واذا قعدت اخر الليل صليت بكل مسجد اني أدعيله وأدعي لخواته يرزقهن بزواج صالحين، تالي الليل أقوم الساعة ثنتين وحده من الليل أتوضى وأقوم أصلي وأدعيلهم، وأدعي وان شاء الله أن الدعاء يصيب ، ان شاء الله.
المقدم
أهلا بكم مشاهدينا الكرام بعد هذا التقرير، حقيقة اخر هذا التقرير هناك الكثير من المشاعر التي أرسلها أبو خالد (والد بندر) من القلب الى القلب، فعلا يدعو له بالهداية، يدعو للكثير حقيقة بالهداية، مثل هذه المشاعر حقيقة لا تستطيع أن تسطرها الاف الكتب، ولا تستطيع أن تعبر عنها بعشرات الساعات من البرامج التلفزيونية، هي عبارة عن رسائل من القلب االى القلب، هذا التقرير هو فعلا حال الكثير من أولياء أمور الموقوفين تجاه ذلك الفكر الضال الذي أبتلي حقيقة أبنائهم فيه، دعونا نرجع الان لعم بندر، عم بندر موجود أبو عيسى، نقول أول شي أخبار أبو خالد شلون صحته؟
لاحظت الان أبو خالد في الشيخ عذال في حديثه، وذكر وتكلم عن أبنه بندر أنا ودي أسألك، بندر في البداية وش مشكلته وشلون ظهرت فيه؟ ومين الي غيره؟ وش قصته؟ وش كان أول؟
الأستاذ محمد مناور العنزي
والله كان أول ملتزم وكان من خيرة الأعيال، هذا يعني بالنسبة لأعيالنا، وعيال هذا الرجل سمعت كيف، كان ملتزم ومطيع، لكن أهتقد والله أعلم أنه الي أثروا عليه الرفقاء السوء، هم الي أثروا عليه وهم الي جعلوه ينحرف لأنه ما أخذ الا فترة وتغير مرة وحدة
المقدم
في عمر كم بالضبط تغير بندر؟
الأستاذ محمد مناور العنزي
والله بحدود العشرينيات، بحدود عشرين سنة لأنه حصل أنه طلب من أبوه أنه يسافر أمريكا
المقدم
سافر دراسة؟
الأستاذ محمد مناور العنزي
يبي يتخص انجليزي مدري ويش
المقدم
يتعلم؟
الأستاذ محمد مناور العنزي
اه يتعلم انجليزي اه نعم فسمحل له أبوه وراح وبعدان شاف أنه ما هو بالدراسة كويس وهذا، وسمعت أبوه يقول الي كبر راسه يرجعه مكانه، رجع وجلس هنيا وعلى أساس أنه تعوذ من الشيطان وسلك طريق الحق، وعرضنا عليه الوظايف وقلناله هذا، وشفناه ما هو باغي الوظايف، وفجأة سافر للمدينة عأساس يبي ياخذله عمره وحصل ما حصل
المقدم
وش حصل؟
الأستاذ محمد مناور العنزي
حصل أنه ألقي القبض عليه
المقدم
وين كان رايح هو؟
الأستاذ محمد مناور العنزي
عأساس أنه رايح ياخذ عمره، وقبض عنه بالمدينه وسجنوه بجدة، وبعدها طلب أبوه والحمد لله من أولياء الأمر أحمد ومحمد ونقلوه للرياض،
لا الله سبحانه وتعالى يقول اذا أجوكم خير فهو من الله واذا أجاكم شر فهو من أنفسكم، ما أجاه شي من برا، جاه من رفقاء السوء وممشاه الي يمشيه بس.
المقدم
الان فعلا الشيخ خالد سؤالك في محله، أنا ودي الجانب الاجتماعي دكتور ابراهيم الأب عندما يرى أن ابنه أخطأ أو والله مثلا الأم ترى أو يثبت لها أن هذا اخطأ ابنها، هل الأب والأم يقبلون خطأ أبنائهم بالفطرة ولا يرفضون هذا الشي لأنهم لا يقبلون أو يستوعبون أن ابنهم ممكن يخطي خطأ معين؟
الدكتور ابراهيم
بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أتمني في البداية من الله الهداية لأبنائنا وأن يعودوا الى الفكر السليم، وأن يعلموا أنهم مكلفين بامور أهملوها وهي رعاية أسرهم ورعاية ابائهم وأمهاتهم وبناء الأمة ولديهم رسالة مهمة جدا في الحياة أهملوها ولذلك ذهبوا يذهبون عن بطولات ومغامرات وأشياء في الغالب لا تسمن ولا تغني من جوع، بل أنها قد تضلهم وقد تضل من حولهم وقد تأدي الى مأاسي هؤلاء الاباء عندما يتحدثون بحرقة عن ابنائهم فهم يتحدثون عن مشكلة، يجب أن نعترف أننا أمام مشكلة اجتماعية وليست هي قضية فردية مرتبطة بفلان أو فلانه، هي مشكلة اجتماعية كل منا على ثغر، وكل منا يجب أن يساهم من باحثين اجتماعيين ومن متخصصين في الشريعة ومن غيرها، الشيخ عندما تحدث عن معاناة ابنه الي سمعناها جميعا، يعني تحدث بحرقة ودعا له بالهداية، هنا نقف وقفة خفيفة عندما دعا لابنه بالهداية اذا الأب والأم هم يعون تماما أن ابنهم على ضلال وليس على هداية لأنهم هم يدعون لهم بالهداية، فاذن مبدئيا هم يؤمنون أن ابنهم خطأ وليس على صواب، لكن هل الابن يستوعب فعلا أن هذا الأب تقييمه أو تلك الأم تقييمها لسلوك الابن هو بالنسبة لهم مؤثر أو غير مؤثر، خلينا نقف عند هذه المسألة ونقول أن الاباء والأمهات ليس العيب فيهم أو النقص فيهم أو نقص في توجيهم أو نقص في مشاعرهم أو لأنهم تدللو دلال زائد أو لأنهم قسوا قسوة شديدة، لكن المشكلة أكبر من ذلك كثيرا، المشكلة أن الابن أصبح هناك فجوة بينه وبين الأب، البنت فجوة بينها وبين الأم، ولذلك عندما تحدث هذه الفجوة هم لا يتقبلون أفكارهم ويعتبرون افكارهم أفكارا بسيطة ونعتبرها الى حد ما من باب الأدب مع الأب ومن باب الأدب مع الأم ومن باب البر أنه لا يسمح، لكنه يسمح وهو غير معتقد وغير مؤمن وغير مصدق ومنكر انكارا تاما لكل ما يصله من الوالدين، لأنه هو يسمع من طرف اخر نتكلم هنا عن نظرية مهمة جدا في علم اجتماع الجريمة اسمها نظرية المخالطة والمفارقة، الشخص وخاصة المراهقين هو يختلط بمجموعة من الجماعات، الوالدين والأسرة هذه جماعة، الأقارب جماعة، الحي جماعة، المدرسة جماعة، المسجد جماعة، لكنه يجد في احدى هذه الجماعات ما يجعله يميل لها أكثر من الجماعات الأخرى وبالتالي يكتسب سلوكها وسماتها وحتى يكون قادر على ان يكون جزء من هذه الجماعة يجب ان يثبت لهذه الجماعة أنه قادر للولاء لها والانتماء لها، لذلك عندما يسمع الخطاب الأبوي وخطاب الأم فهو هذا الخطاب يسمعه من باب الأدب
المقدم
دكتور الشاب الي ذكرته الان يحتك بمجموعة من الجماعات، هذه الجماعات دكتور ما يستطيع أنه يميز ما هو أفضل؟ ما يستطيع أنه يعطي أولولية مثلا رقم 2.3.4 لهذه الجماعات؟ كيف أسمع منهم؟ كيف أستقبل منهم؟
دكتور ابراهيم
سلوك الشخص المراهق يختلف عن سلوك الطفل، المراهق يمر بمرحلة عمرية
المقدم
أبو عيسى ذكر أنه بندر في العشرينات
دكتور ابراهيم
برضه أنا بأكد كلام الشيخ أبو عيسى أن معظم من ابتلوا بمثل هذه المشاكل من أعمار 18-24 سنه أو أكثر بقليل أو أقل بقليل، معظمهم
المقدم
ليش؟
دكتور ابراهيم
لأن الفئة العمرية فئة المراهقين هي فترة يبدأ الأنسان يتخلص من سمات الطفولة ويدخل بسمات الرجولة، وحتى يستطيع أن يكتسب خاصية الرجل البالغ الذكر القادر على أن يثبت نفسة في المجتمع ويكون له كينونة ويكون له قدر معين أو فراغ في هذا المجتمع يملئه، هنا يبدأ يبحث عن ما يشبع احتياجاته، قد تكون هذه الاحتياجات كما ذكرت في مرة سابقة عاطفية ولا يجدها عند الوالدين بعض الاباء وليس الجميع، وقد تكون الحاجة عنده رغبة مادية وقد لا تشبع من الوالدين وهذا بعض البعض، دائما أقول البعض وليس الجميع، وقد تكون الحاجة الى المغامرة وتقديم البطولات ويشاهد نماذج من الشخصيات التي يسمع عنها أو يقرأعنها ويتمنى أن يصبح مثلها.
المقدم
يعتقدون؟ وهو فعلا لم يشبع احتياجاتهم ؟
دكتور ابراهيم
في الغالب لم يشبع احتياجاتهم
المقدم
في الجانب الشرعي دكتور خالد، هناك الكثير من الأحداث التي تجعل أن يبتلى الاباء والاسر بأحد أفراد أسرهم في الحقيقة أن يكون عاصي أو خارج المنظومة الطبيعية في المجتمعات ، كيف نحاول أن ندمج هذه القصص التي حصلت لأنبياء الله تعالى قديما وما يحدث حقيقة من ابتلاءات في مجتمعاتنا الحديثة؟
دكتور خالد
نعم، بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين أما بعد، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما، قبل الاجابة عن هذا التساؤل ودي أأصل هذه القضية، المشكلة التي نجلس من أجلها اليوم وسبقها جلسات عديدة، منذ ان مرت بلادنا، هذه القضية وهذا البرنامج ليس وليد اللحظة، هناك برامج عديدة سواء بالاعلام أو في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة او في غيرة، فهي سلسلة متتالية، يعني البوابة الكبرى التي دخل منها هؤلاء الشباب هي الجهاد، الجهاد هل هو ذنب واثم؟ لا حاشى وكلا، الجهاد ذروة سنام الاسلام، هو بوابة عظيمة نحو جنات النعيم لكن هذا الجهاد لم يكن مطلقا هكذا دون ضوابط ودون بينات، ما هكذا يتركنا النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يوضح لنا الضوابط والقواعد، لذلك لنعلم أن بعض اللذين جاهدوا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهم مجاهدون حكم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم من اهل النار أو أنهم يصلون بالنار، عجيب شخص مع رسول الله ويجاهد ومن أهل النار، كيف؟ حادثة الأولى لما اثنى الصحابة على هذا المجاهد وقالوا ما ترك شاذة ولا فاذة وهذا الحديث الصحيح، هنيئا له الجنة، قال كلا انه في النار، عجيب يا رسول الله في النار؟ فقام أحد الصحابة يشاهد فاذا هذا الشخص اثخن بالمشركين وقد عاد ورأى المنظر العجيب أنه اخذ السيف هذا المجاهد بين قوسين، بعد أن ضرب في كتفه وسقطت يده فأخذ ذبابة السيف وجعلها في بطنه حتى اتكىء عليها ثم خرجت من ظهره، اذا هذا الشخص النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن شأنه لم يكن جهاده لوجه الله أنما حمية بطولة، أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم عن أحد اللذين جاهدوا معه بان أن أثنوا عليه قال كلا لقد رأيت الشملة التي غلها تشتعل عليه نارا في قبره، لماذا؟ اذن في ضوابط للجهاد أنتم أيضا يا أخواننا اللذين أردتم الذهاب للجهاد هذا لا شك أن الجهاد ذروة سنام الاسلام لكن له ضوابط لا يسمح للأنسان بان يتجاوزها منها ما يتعلق بالوالدين وهذا ما نحن بصدده، هل لك يا أخي الكريم أن تذهب للجهاد دون أن تلتفت لوالديك؟ لا، وخذ هذه الواقعة بين سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيحين، يقول عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أقبل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي بذلك وجه الله والأجر من الله، قال له النبي صلى الله عليه وسلم فهل من والديك حي، هل من والديك احد حي؟ قال نعم بل كلاهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فارجع على والديك فأحسن صحبتهما، وفي باللفظ الاخر هذا ثابت في الصحيحين قال النبي صلى الله عليه وسلم ففيهما فجاهد، في اللفظ الاخر كان هذا الرجل يتباهى يقول يا رسول الله جئت اليك حتى اني تركت أمي وأبي يبكيان، فقال ارجع اليهما فأضحكهما كما ابكيتهما، الجهاد ونصرة الاسلام ليست متوقفة ولن تكون بان يحزن هذين الوالدين ولذلك جاء في بعض الروايات أن وهذا يحمل العلماء على تعدد القصة أن احد اللذين جاءوا الى الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ثابت في رواية داوود وصححه ابن حبان أنه قال يا رسول الله أنا أريد الجهاد معك، قال أحي والداك ففيهما فجاهد، قال واللذي بعثك بالحق لأجاهدن ولأتركنهما، قال النبي صلى الله عليه وسلم فأنت اعلم، اذن هذا دين اخر، هذه سنة غير سنتي، وهذا الذي وقع مع ابناءنا وللأسف الشديد، لذلك يقول العلماء وقد أصلوا هذه القضية جمهور العلماء باتفاقهم أن الجهاد لا يجوز اذا منع منه الأبوان اذا كانا مسلمين الا في حالة واحدة اذا كان هذا الجهاد جهاد الدفع، ناس احتلوا بلادنا نقوم بدفعهم لا نحتاج اذن والدين، واحد يدخل عليك في دارك
المقدم
اذا احتلوا بلادك؟ يجي أن تكون واضحة الرؤية
دكتور خالد
بالضبط، لذلك جهاد الطلب لا يجوز أن يذهب اليه أحد الا بعد اذن والديه وعلل العلماء وقالوا أن بر الوالدين بر عين أما جهاد الطلب فهو فرض كفاية
المقدم
وهذا شيء جميل دكتور أن نكرر هذه المعلومة في كل حلقة
دكتور خالد
قد يحتجون عليك ويقولون طيب بلاد المسلمون أحتلت والمسلمون جسد واحد يجب أن نذهب اليهم، نقول لا يوجد اليوم في بلد من بلاد المسلمين من يحتاجون فيه الى العدد واللى أشخاص بل أن بعض اللذين ذهبوا الى تلك الأماكن كانوا عاله على من ذهبوا اليهم بل والله كانوا يباعون والله أنهم أرخص من الشاة، سعوديين خرجوا من السعودية الى المناطق التي يقال أن فيها الجهاد وبعضها فيها الجهاد نحن نقر بذلك دفاعا عن اوطانهم لكن لما وصل لا يعرف اين يذهب لا يعرف تحت أي راية وذهب الى تجار مخدرات ونزلوا به الى سوق الشاة تباع ب300 دولار هذا السعودي يباع ب 100 دولار نسأل الله الهداية للجميع
المقدم
طيب أريد تعليقك دكتور عندما تبتلى الأسرة بأحد أبناءها كيف يتم تعاملها؟ أو النظرة الشرعية لهذا الموضوع؟
دكتور خالد
هذا ينبغي أن نعتقد كما قال الله انك لا تهدي من أحببت، يعني أبو خالد كما شاهدنا رجل نحسبه ولا نزكي على الله أحد من أصحاب قيام الليل، أيضا من تجرده أنه خرج وتكلم وقال أنه أنا نصحت ولدي، وختى أعجبتني كلمة قال ولدي عندكم امانة، الدولة والد الجميع والجميع، ولذلك قال ابقوا عندكم فهو أمانة عندكم، فلذلك لا نلوم أيضا أن ننحى باللائمة ونوجه اللوم الى الاباء والأمهات بعض الأحيان ليس بيده، لذلك الذي يشكر لأبو خالد والدنا وعمنا الله يحفظه أنه بلغ المسؤولين قال انا أبري ذمتي، انتوا الي بادروا وعالجوا الأمر ، لذلك المنتظر من الاباء والامهات انهم اذا رأوا ان الأمر خرج من أيديهم أن يجعلوا المسؤولية على الدولة لأنها والدة الجميع.
المقدم
لذلك أبو عيسى مثل هذا الموقف كيف تنظر له؟ يعني انت الان هل أنتم حزينين ان بندر الان في التوقيف؟ وش شعوركم تجاهه؟
أبو عيسى (عم بندر)
والله يا خيي لو قلنالك شعورنا وش هو، شعور الأب والعم والوالدين ما يرضى انه ولدي يكون داخل السجن، ولا يرضى أنه ولده يبقى بهذه المدة، يعني شعورنا والله الحقيقة نتألم في داخلنا
المقدم
ودكم يطلع؟
أبو عيسى (عم بندر)
والله ودنا نطلع قبل تطلع الشمس، بس في نقطة اخاف أنه يرجع للي كان عليه، هذه هي الوحيدة التي اخاف منها انا معلش اضربلك مثال حدث معي انا لأحد الأقرباء جيته لما زرت بندر وتدثت معه والله الا والله كما قال الشيخ الجهاد، قلت أمك وأبوك مهم راضيين للكلام هذا والله سبحانه وتعالى ما قرنها الا بطاعة الوالدين وطلعت من عنده، ابوه جاه الأمير نايف وجاء احمد وجاء محمد أخيرا عند محمد وطلعوه، وقلنا الحمد لله سمعت كيف وسألت أبوه أبوه شخص عزيز عليه والله سمعت كيف، فما جلس شهر والله وليه جوزه قال طلقها قال انا رجال أبي أجاهد، وأبوه مثل ما قال المثل مثل أم البيض يا ولدي يا حبيبي والان هو بسوريا أخذ جواز أحد أخوانه وطلع بدون رضى أبوه وبدون رضى امه والله اني من المتألمين يوم اني كلمت أبوه وعزيه بالتلفون والله اني من المتأثرين به ضليت 10 ايام
بسوريا يقولون، انا سألت أبوه جاي من رفحه له يومين يقول انه ابوه رفض يكلمه، يكلم أخوانه وخواته، يقول أنه بخير ونحنا نقول عسى الله يتم الخير عليه وعلينا وعلى كل مسلم
دكتور خالد
الله يكفيه الشر
أبو عيسى (عم بندر)
ويهديه للرشد
المقدم
دكتور ابراهيم تعليقك على مثل هذا؟
دكتور ابراهيم
ودي أسأل الشيخ انتوا الان تقولوا انكم لاحظتوا عليه تغيير؟ وش هو التغيير الي لاحظتوا عليه؟ أعطني أمثلة بسيطة مثل اش؟
أبو عيسى (عم بندر)
تغيير طال عمرك باستقامته وممشاه وسهر غير طبيعي
دكتور ابراهيم
يعني يطلع من البيت ما تدري وين يطلع
أبو عيسى (عم بندر)
ايوا يطلع طال عمرك بدون ما يكون أبوه عنده خبر أو أمه عندها خبر سمعت كيف، مين الي انت رايح يا وليدي معه؟ مع أخو وياي، من وين جيت؟ مع اخو وياي،
دكتور ابراهيم
ما يصرح مين خوياه
أبو عيسى (عم بندر)
لا لا ما يصرح
المقدم
وخياه ما جاه بيتكم؟
أبو عيسى (عم بندر)
لا لا ما ييجون البيت، يكلمونه بهالتلفون يطلع لهم، ما ندري هو بالشارع هو ييجيهم محل متفقين وياه ما ندري
دكتور ابراهيم
طيب الهيئة التي يطلع فيها ويرجع هي نفسها وله يختلف
أبو عيسى (عم بندر)
لا هي نفسها لبس هالبنطلون
دكتور ابراهيم
لا انا أقصد هيئة شكله ما أقصد، نفسيته اذا رجع تحسون انه تأزم
أبو عيسى (عم بندر)
لا لا
دكتور ابراهيم
يعني اذا رجع من عندهم خلينا نقول طلع الساعة 8 بالليل ورجع الساعة 2
أبو عيسى (عم بندر)
والله يا دكتور أنا أقولك يمكن ييجي الساعة2.3.4 من الليل ولا يقوم الا المغرب
المقدم
يترك الصلوات
أبو عيسى (عم بندر)
اه نايم ويوم انه ننام يكون توه جاي، ييجي صلاة الفجر
المقدم
ليله نهار ونهاره ليل
أبو عيسى (عم بندر)
اه متل الشباب مثل الي حاصل في شبابنا الان ، لا ننكر الحقيقة حنا
دكتور ابراهيم
الله يحفظك في من سنه او قريب من سنه من أقاربه، اقصد في البداية قبل لا يتعرف على هؤلاء الشباب الي ضلوه؟ قبل ما يصل المرحلة هذه كان يجلس مع بعض أقاربه من الشباب يعني أقرانه الي بسنه؟ من العائلة وكانت علاقته فيهم ممتازة بعدان لما صارت علاقته بدوله صارت علاقته متوترة وما يبيهم
أبو عيسى (عم بندر)
والله شوف أنا انتقلت من الرياض صرلي حوالي 30 سنه سمعت كيف وهو سكن عندي لكن أعتقد اللذين أثروا عليه هم رفقاء السوء
المقدم
السؤال بطريقة أخرى، علاقته مع العائلة جيدة أم ليست جيدة؟
أبو عيسى (عم بندر)
لا مش جيدة ممتازة مع العائلة،
المقدم
على الرغم علاقته مع زملائه
أبو عيسى (عم بندر)
لا لا علاقته منيحه مع العائلة ممتازة ما عليه
المقدم
وش تفسيرك دكتور لهالموضوع
دكتور ابراهيم
انا أقصد سؤالي الان هو طلع من جماعة الرفاق، هو عندما كان طفل ولم يبلغ المرحلة هذه كانت علاقته بأقاربه الي من نفس سنه علاقة جيده وملتصف فيهم، مجرد انه تعرف على المجموعة هذه الضالة تغيرت علاقته بقرابته لانه يمكن نسميه نوع من السلوك الظاهري قدام أخوانه وقدام اهله انه معهم ولكن في داخله وميوله ورغباته انه مع هذلاك ما مع اقاربه، ليش اكد كلامي ده الي اكده خروجه باوقات متأخره ويروح لهم ولا تعلمون بالفترة هذه الزمنية من 3-4 ساعات يجلس مع هالناس وش الهم عليه ما تدرون انتم؟ لو سألتموه عن هذا ما يجاوبكم؟
أبو عيسى (عم بندر)
والله ما سالنا
المقدم
طيب دكتور ابراهيم وأبو عيسى، من يفترض أن يتصل به ولي الأمر حقيقة لأستنجاد ابنه قبل أن يغرق في هذا الوحل؟
دكتور ابراهيم
انا في حلقة سابقة ذكرت أن مؤسسات المجتمع الأولية والثانوية أن الأسرة هون كانت شبه متغيبة عن دورها نحو أبنائها، في الفترة الحالية بعد ما ظهرت المشكلات وأصبحت عبىء على الأسر بدأت الأسر تستوعب وبدأ يكون عندها تفاعل أكثر من السابق وأصبح لها جهد، لكن جهود الأسرة في الوقت ذاته ، الجهود والمؤسسات الأخرى ما زالت على نفس الحراك السابق مغيبة أو شبة مغيبة، ليش متغيبة؟ لما ناخذ المدرسة على سبيل المثال او الجامعة، الطالب يدخل في المدرسة او الجامعة ويرى الكم الكبير من المواد والمناهج والأعباء التدريسية التي تغرق ذهنه وتشبع هذا الذهن بكم هائل من المعلومات التي يمكن أن لا يستخدم 10% منها في حياته الخاصة و90% يذهب الى اعداده لسوق العمل واعداده لمتطلبات أخرى
المقدم
صح وله غلط؟
دكتور ابراهيم
خلينا اجيك للنهاية، اذا جينا ناخد بيئة المسجد لها أدوار معينة وواضحة للأسف المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان له أدوار كبيرة ووجدنا هذا في الغرب للأسف عندما ذهبنا للبعثات الخارجية نجد المراكز الاسلامية توفر من الأنشطة والبرامج والاحتضان من ابناء المسلمين ما لا يتوفر هنا ولا جزء يسير منه، مجرد أن تنتهي الصلاة يغلق باب المسجد ويأمر من بداخل المسجد الخروج منه،
المقدم
هذا الان وهذا غلط يعني
دكتور ابراهيم
نعم يحصل خوفا على ممتلكات المسجد أن لا تسرق أو لأسباب أخرى، المسجد يقام فيه محاضرات معضمها محاضرات ما تنزل الى مستوى احتياجات الشباب، معظمها موجهة للبالغين والجاني الوعظي وتعليم الجوانب الدينية والعقائدية وما شابه ذلك وهذا مطلب لكن هناك مطالب اخرى لماذا أغفلت؟ لماذا لا نجد مسجد يضع برنامج تربوي أو أسري؟ أو برنامج موجه للشباب لتدعيم قيم الدين الصحيح عند الشباب؟
المقدم
توافقه دكتور خالد؟
دكتور ابراهيم
خطبة الجمعة بالغالب توجه الى مسائل وغالبا مدتها قصيرة وملزم خطيب الجمعة بمنهجية معينة لا يستطيع الخروج عنها، وهناك ترتيب تنظيمي لا يستطيع ان يخرج عنه
المقدم
طيب دكتور خلنا نقول اذا شاهد الأب تغير في ابنه لمن يلجىء بعد الله تعالى قبل أن يقع في هذا
دكتور ابراهيم
الشيخ وش قالك الله يرضى عليه قال اتجهنا للدولة لكن هل لجىء لجماعة الأقرب؟ هل جاء لأقاربه وقلهم تعالوا معي؟ حتى لو طلب منهم ما رح يتعاونوا معه، هل لجىء لجيرانه وقلهم تعالوا ساعدوني؟ ما يقدر كل واحد من جيرانه يقول أنا مسؤوليتي نفسي وما أقدر عسى أربي ولادي، هل لجىء الى المدرسة؟ المدرسة تقلك أنا ما عندي الا مدرسين وعندي مدير مدرسة وعندي وكيل مدرسة وعندي فراشين ولا عندي أخصائي اجتماعي ولا عندي اخصائي نفسي ولا مرشد طلابي ولا مرشد وعظي ولا غيرها
المقدم
قد يكون شخص واحد اخطأ وهذا القدر الذي قدر الله له هو جزء من ابتلاء الأسرة، دكتور خالد تعليقك على هذا الكلام
دكتور خالد
التعليق أولا أني أسأل الله تعالى انه يجنب شبابنا هذه المصائب وأن يهديهم سواء السبيل وأسأل الله تعالى أن يجمع الشمل لأنه في نهاية المطاف كلمة سمعناها من العم قبل قليل لا أحد يسر أن ابناءنا شجر نور في البلاد يعني لا ندري ماذا يكون شأنهم، اذا كان الان أسر لديها ابنائ مبتعثون ذهبوا للدراسة تحت نظر الدولة وتحت انظمة محددة وتحت ضوابط عديدة ومع ذلك يعيشون القلق متى يرجع ابنهم، فما بالك اذا كان هذا الشاب لا ندري أين ذهب، لا ندري ماذا يصنع به؟ يعني من الأشياء التي تكون مفجعة للاباء والأمهات أن هذا الأبن الذي يذهب الى مواطن الصراع في بعض الأحيان اذا رأوا انه ليس منسجم معهم تمام الانسجام يعني بعض هؤلاء فعلا يذهب بنية صادة للجهاد لكن يذهب هناك ويقال له عطل عقلك، فالتزم بالأوامر التي تأتيك فيقول لأ أنا انسان عندي عقل واخذ وأعطي، يلجؤون الى الخطة الأخرى وهي انهم يصنعون من هذا الشاب مفخخة يعني لا يريدون منه الا ان يكون عبارة عن عبوة جاهزة للتدمير ، هذا جانب، الجانب الاخر وهو حقيقة أيضا عطفا على كلام العم يعني لا شك وجود الابناء في السجن مكدر، قبل أن يكون مكدر للاباء والأمهات هو مكدر للدولة لولي الأمر، يعني ما وجدت الولاية الشرعية بالنسبة لولي الامر لأن يسجن الناس لكن يجي عليه ان يضبط الأمن، يجب عليه أن يمنع الضر عن الناس بالصورة التي يراها وفق الاجتهاد الشرعي، يوجد الابناء في السجن وكما سمعنا من العم أنه يقول ما دام هذا هو الأسلوب لكفهم عن مثل ذلك فليكن هذا الأمر حتى يعرضوا على القضاء وينظرفيهم القضاء ما يوجب الله سبحانه وتعالى في شانهم، لهذا تبقى الأسرة في بعض الأحيان الأمور ليست في يدها، الأمور خارجة عن اختيارها والله سبحانه وتعالى يقول "ابائكم وابنائكم لا تدرون أيهم اقرب لكم نفعا"
المقدم
طيب دكتور، فهل هناك رسائل تستطع أن توجهها، ترسلها لمن بالضبط؟ حتى تعود اللحمة مرة أخرى في مجتمعنا،
المقدم
هل تعانون من أبنائكم في تربيتهم؟
أبو عيسى (عم بندر)
معلش يا ولدي أنا الحمد لله ما عندي صغار الحين كبروا، لكن يا ولدي لن سمحتولي عندي كلمتي أبى أقولهم
المقدم
تفضل
أبو عيسى (عم بندر)
شوف أنا كلمة قيلت عام 88سمعتها من الراديو اثنان يتحاورون مع بعضهم، قال كيف نقدر عالمسلمين، قال ما نقدر عالمسلمين وهم يصفون صفوفن في المسجد الصباح، قال هذاك لا سوف نغزوهم في عقر دارهم، شوف الكلمة هذه من عام 88 وهي بدماغي، سوف نغزيهم في عقر دارهم، الحين يا ولدي برج التلفزيون الي هذا يجري معه مقابلة الحين أنه توه ينشأ
المقدم
ما كان عندكم تلفزيونات؟
أبو عيسى (عم بندر)
عندنا الأسود والأبيض بس، قلت هذا كذاب، الان أقريت بهاذ، الحين الانتر نت داخل بيتك غصب عنك، الاجهزة الذكية داخلة علينا غصب عنا وتجيب حاجات ما نعلم عنها، بالنسبة ليا أنا أتكلم علي بسني بس انت يمكن شاب وهذول والدكتور يفهمون للشيء هاذا، احنا الان بلد مغزي يا ولدي، وغزتنا الأجهزة هذه غصب عنا
المقدم
فبالتالي ما بتقدر تتحكم باعيالك؟
أبو عيسى (عم بندر)
وش تتحكم في عيالك؟ أقسملك بالله أحد عيالي عمره 7 سنوات معاه البلية هاذا ويسوي ويقولي جدي هذه صور وهذه مدري اشي، هذه هي دمار افكارنا، هذه هي بلانا حنا، حسب ما أعتقد انا، والله ما أدري يشاركني الدكتور بالموضوع وله؟
المقدم
وش رأيك دكتور خالد؟
دكتور خلد
انا أقول جزاك الله خير، كلامك عين الصواب، تكلمنا من تجربة يمكن انا والدكتور وأخوي فهد نتكلم عن نظريات ودراسات لكن أنت تعطينا شي علم بين
المقدم
طيب أبو عيسى أنا بدي أسألك سؤال الان، نرجع الى موضوعنا في البداية انتم عانيتم من بندر مثلا وسألتك سؤال في البداية خروجه م التوقيف وجلوسه بالنسبة لكم، وش قاعدين تفكرون فيها؟
أبو عيسى (عم بندر)
والله نتمنى بس خايفين يرجع للطريق هذه الي جاء منها، بس هذا هو، والله مال الحمد لله نعطيه مال بيت جاهز وكل شي، ما في شيء ناقص لكم
المقدم
لهالدرجة رفقاء السوء مسيطرين عليه؟ ما تقدرون تسيطرون عليه؟
أبو عيسى (عم بندر)
والله طيب يا ولدي يوم انه طلع من عندك تدري مين مشي معه؟ تبي تباريه منت مباريه، رجال هذا يركب سيارته ويروح حيثما يشاء، والله الحمد لله ما ناقص عليه شي من أمور الدنيا، سواته نقول قلوبنا مرتاحه ما زاله عند المعازيب الله يطول عمرهم قلوبنا مرتاحة، لكن لو أنه مثل الرجال الي قلتلك عليه أصبح بسوريا أبوه دخلوه المستشفى ثلاث ايام من الصدمة سمعت كيف، فهو عند المعازيب أحفظله وحنا مرتاحين وندعيله بالهداية.
المقدم
هناك مطالب بالاخراج من ذويهم، هناك حقيقة الكثير من المطالب
أبو عيسى (عم بندر)
والله أبوه واخوه بدر سبق أن يحصله بعد ما توقف أربع شهور او ما يقاربهن وطلع الحمد لله طلعه محمد بن نايف لأنه ماله لا ذنب ولا جنية، يمكن هم المتسببين عليه
المقدم
طيب أبو عيسى هذه تجربتكم الان، هناك الكثير حقيقة من العوائل تطالب بأخراج ابناءها من التوقيف
أبو عيسى (عم بندر)
لا تلومهم يا ولدي لا تلومهم، قلب الوالدين على أبناءهم يشتاق، لا تلومهم والله، لو انه على كيفهم ما يجلس ولا واحد بالسجن، لكن هل اذا طلع من السجن هذا الخوف
المقدم
هل هؤلاء المطالبين مستعدين لتبني أبناءهم؟ حماية لنا حماية لوطننا حماية لأبناءنا، فهل هم فعلا ينتبهون
هذه العوائل عندما تطالب من حقهم حقيقة عاطفيا لكن عقليا يجب لأن يوزنون خروج أبناءهم حقيقة قد يكون في ضرر على الأهل على المواطنين
دكتور خالد
هذه الأمور يحكمها الشرع، والشرع حاكم على الجميع لا بالنسبة للجهة التي تضبط ولا بالنسبة للتي تحاكم وتقضي ولا بالنسبة للجهات التي تنفذ، لذلك ينظر وهذا هو الواقع وكذلك سمعنا المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اوضح في الأرقام من هم الأشخاص اللذين يقضون محكوميتهم، من هم الاشخاص اللذين تحت نظر الحكم، من هم الأشخاص اللذين ما زالت قضاياهم لم تكتمل أركانها، يعني في بعض الأحيان قد يكون شخص موقوف مرتبط بقضية أخرى لم تكتمل المعلومات واذا صنفنا هذه القضية وفق هذه الرؤية ووفق الواقع فبالامكان أن نفهم الحدث ولا نتكلم مع أشخاص او جهات بيننا وبينها معزل، يعني ولله الحمد الجهات التي يمكن التواصل معها مبدئا من مجلس خادم الحرمين فمن دونه من مسؤولين مفتوح، حتى لو قدر في بعض الأحيان أن تكون التزاماتهم العملية لا تمكن فأنه بالامكان الذهاب الى الجهات المعنية، وزارة الداخلية وهذا أمر معلن يوجد جهة تتابع أحوال الموقوفين وهو قسم الرعاية ولذلك ومثل ما قال العم لا نلوم الاباء في مطالبهم لكن أيضا في بعض الأحيان قد توجد حالة أب يقول أخرجوا ابني وقد يكون قاتلا بغض النظر أن تكون مشكلة امنية، فلا يمكن، هذه قاعدة وضعها لنا النبي صلى الله عليه وسلم لو أن الناس بدعواهم لطالب ناس اموال اخرين ودمائهم، لكن في ضوابط أنت تطلب فيجب أن تلاحظ ما هي الجريمة حتى يكون مطلبك حسنا، الحمد لله الأعداد بالتناقص بالنسبة للذين يتم اطلاقهم، الدولة لاحظنا انها في بعض الأحيان في أحوال معينة أطلقت أشخاص فكانت الانتكاسه وكان القتل كما حدث في ذي الحجة الماضي على الحدود الجنوبية، مع ان هؤلاء بعد أن قضوا محكوميتهم أحيلوا الى مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة وظهر من أمرهم من أستقامت أحوالهم، لكن النتيجة انهم قاموا بقتل رجال الأمن اللذين يحرصون ويحمون الحدود، في نهاية المطاف في تصورنا لهذه القضية ينبغي أن ندرك أن ولاة الأمر يتألمون وأن هذا الأمر حساس عندهم ويجب أن يكون في هذه السجون في هذه الخصوصية في هذه النوعية هذا العدد وان كان الان بدأ يتناقص قرابة ال 2000شخص وأيضا كما بين المتحدث الرسمي أنهم مختلفون في تصنيفاتهم، دعني أضرب مثالا هذه حادثة وقعت قبل يومين تحدث بها أحد أعضاء المناصحة، احدى أمهاتنا الكريمات تزور ابنها مع انها تلاحظ أن ابنها عنده غلظة في الحديث وهي تقول يا ولدي الله يسامحك احمد ربك هذا انا اجيك وأتمكن من زيارتك
لاحظ منطق الأم هي تلاحظ أن تخاطب ابنها تقول لأنها تسمع من ولدها كلام شين، قالت ارقد ترى هاذا الي صاير، أنا الحين ازورك ويصرفولنا على ما يعينا على أمور الدنيا، لكن يا ولدي هذا كلامك الله يطول عمر الحكو..ما تكمل الا عاطيها كف الا طارت هناك، يعني اذا كان هذا الشخص والرحم الي احتضنه وهذه الأم الي ربته وكان الجواب أنه يضربها على وجهها، يعني الأمن حقيقة ما تحملوا قعدوا يحكوله كيف تفعل بامك هذا
المقدم
شكرا لك شيخ خالد، شكرا لك دكتور ابراهيم، شكرا لك أبو عيسى، شكرا لكم أيضا مشاهدينا الكرام على متابعتكم لنا في هذا الجزء الثاني من اباء لأبناءهم يقولون فينا جاهدوا.