لم تكن الأيام التي قضاها باحثون وباحثات في أروقة وقاعة فندق الموفنبيك بدعوة من أدبي جدة للمشاركة في الدورة 14 لملتقى قراءة النص تتسع للكلام الهامشي والمجاني، فحضور أكثر من 30 ورقة بحثية تتناول عقد الثمانينات المتخم بأحداث وقضايا وحوارات وتدافع ثقافي منحت النخب المتعددة الأطياف فرصة العودة إلى أرشيف المرحلة ونبش ما ظن البعض أنه انتهى بزمنه وتداعياته إلا أن جدل الحداثة والصحوة واختلاف وجهات نظر الصحويين في رؤية بعضهم وتباين مشاعر الحداثيين تجاه رفاق المرحلة كل تلك التداعيات أثبتت أن مرور ربع قرن على المرحلة لم يدمل الجراح. شهد اليوم الأول تكريم الرائد الكبير عبدالفتاح أبومدين واجتمعت الأطياف على الإشادة بهذه القامة الثقافية المتمتع بذاكرة جيدة مع بلوغه التسعين عاما واحتفاظه بحس الدعابة، وكان الدكتور حسن الهويمل والدكتور عبدالله المعطاني والدكتور عبدالعزيز السبيل والدكتور سعيد السريحي على مستوى التكريم لهذه الشخصية، إذ قدموا عنه أوراقا تكشف معدن الرجل وحضاريته ومواقفه التنويرية. بدأت الجلسة الأولى بتناول الباحثين لموضوعات حيوية واسترجاعية لحقبة الثمانينات، إذ كانت موضوعاتها «استقبال المنهج وإسهامات الأكاديميين العرب في الحركة الأدبية في المملكة» و«نادي جدة الأدبي والتبشير بالحداثة الأدبية من خلال فعاليات» و«النشاط الأدبي لإثنينية عبدالمقصود خوجة» و«جائزة الدولة التقديرية للأدب» و«أدبي جازان ودوره في دعم الحركة الحداثية في المملكة». وسجلت الجلسة انطباعا إيجابيا باعتبارها تأسيسية لأعمال الملتقى. وخصصت الجلسة الثانية للخطاب الإبداعي والنقدي في الثمانينات وقراءة في التجربة النقدية السعودية، وإلقاء الضوء على هوامش على متن المرحلة، والوساطة بين الحداثة وخصومها، وخطاب الحداثة النقدي في المملكة، تحفظ بعض المداخلين على الأوراق كونها تستعيد المرحلة ولا تنقدها أو تقيمها أو تقترح بدائل توافقية. وتناولت الجلسة الثالثة صمت الحداثة، وحركة الحداثة بين التنوير والتغيير، ومقدمة لأثر الطبقة الوسطى في التجديد الثقافي، والحراك الاجتماعي العابر للمواهب الفردية، والصحوة حداثة موازية، ولعلها كانت أكثر الجلسات إثارة وأظهرت أن تأزمات الثمانينات لا تزال قائمة والمسافات بين الصحويين والحداثيين هي ذاتها إن لم تكن اتسعت خطى التباعد والتباين، . وذهبت أوراق العمل في الجلسة الرابعة تجاه السرد من خلال موضوعات ملامح التجديد في الرواية السعودية في الثمانينات الميلادية، ورواية الثمانينات النسائية السعودية مقاربة في تشكل الوعي النسوي. والرواية السعودية بين الطموح والإنجاز وقراءة في نماذج إبداعية ونقدية. والجانب الآخر من الصورة لحركة سرد الثمانينات، والمأزق الوجودي في تجربة سباعي عثمان. وكانت الجلسة الخامسة لعلاقة الحركة الأدبية في المرحلة بحركة التأسيس والتحديث الثقافي في المملكة، وشعراء الثمانينات وقلق النموذج التراثي وآليات التعبير، وعلي الدميني بين الإبداع والإصلاح، والتشكيلات السينمائية في شعر عبدالله الصيخان. واختتمت الجلسات بأوراق غاية في الأهمية، منها التاريخ السري لحركة الحداثة في السعودية، وخطاب الحداثة ومساءلة الهوية والفردية والذوق الأدبي في المملكة، والشهادات الأدبية في المملكة، وحكاية الحداثة أم تقادمها، ولم يكن لحركة الحداثة كما جاء في بعض الأوراق أي تاريخ سري، كون الحداثيين يعلنون أن لقاءاتهم بأستاذهم لطفي عبدالبديع كانت مكشوفة ومعلنة أمام الناس وبصفتهم يمثلون نواة للحداثة كحركة أدبية فإن السرية ليست من لوازمها. .. والبيان الختامي يطالب بفتح ملفات الحركات الأدبية رفع البيان الختامي لملتقى قراءة النص الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على دعمه المتواصل للعمل الثقافي، ورعاية المثقفين وتشجيع عطاءاتهم الأدبية والثقافية. كما ثمن البيان لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وولي ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، جهودهما الكبيرة في دعم الحراك الثقافي والأدبي السعودي. ورفع المشاركون من المثقفين والمثقفات شكرهم لوزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي، ومما جاء في ديباجة بيان ملتقى النص الختامي، تأكيدهم بالوقوف خلف القياد الرشيدة، في الحفاظ على منجزات الوطن ومكتسباته، وسدا منيعا ضد دعوات الإرهاب والأفكار المغرضة التي قد تنال من وحدة البلاد وتهدد استقراره وأمنه. وخص البيان بالشكر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكةالمكرمة على رعايته الكريمة للملتقى مثمنين دوره في دعم الحركة الثقافية، والملتقيات الأدبية في المنطقة. وطالب البيان الختامي بضرورة الاستمرار في إعادة قراءة مراحل الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية في عقودها المتلاحقة، إضافة إلى تبني مشروع يؤرخ لمرحلة الثمانينات الميلادية (العقد الأول من القرن 15 الهجري) تنطلق مما انتهت إليه أوراق الباحثين والباحثات، ضمن مشروع أوسع هو «التأريخ للحركة الأدبية في المملكة». كما أوصى البيان على إعادة طباعة الإنتاج الأدبي النقدي، وجمع مالم يجمع منه مما هو في أوعية المصادر ونشره. والتأكيد على ضرورة إعطاء قضايا الأدب السعودي ما يستحق من رسائل الماجستير والدكتوراه والمشاريع البحثية في جامعات المملكة المختلفة.