والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد عرضه في مدن مصرية .. نقاد: «وجدة» يعكس الثقافة السعودية الأصيلة
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2016

عرض قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة وقصر ثقافة سوهاج بصعيد مصر الفيلم السعودي الطويل «وجدة» لمخرجته هيفاء المنصور.
وكما كان استقبال «وجدة» في العاصمة الفرنسية باريس احتفائيا كان الحال في قصر ثقافة روض الفرج، إذ أثار دهشة الحضور وتعليقاتهم، لوجود فيلم روائي يحمل بصمة سعودية خالصة، من حيث المضمون والتصوير والإخراج والتمثيل.
ومن جانبها علقت الناقدة السينمائية ماجدة موريس على عرض الفيلم بقصور الثقافة المصرية بقولها: «الفيلم جيد، وقريب من المشاهد المصري، لأنه يناقش قصة إنسانية قد تحدث في بيئته المحلية. وهو اختيار جيد من وزارة الثقافة لإيجاد نوع من التقارب الثقافي واكتشاف الآخر من خلال الفن».
وأضافت موريس: «هيفاء المنصور مخرجة سعودية واعدة، استطاعت بمثابرة وجهد أن تضع الفيلم السعودي على الساحة العالمية، وأن تلفت الأنظار لما تقدمه، سواء خلال الأفلام القصيرة التي قدمتها في بداياتها أو فيلمها الروائي «وجدة»، خاصة بعد فترة طويلة من الصمت السينمائي السعودي، ووفقا لمتابعاتي وقراءاتي أجد أن هناك حراكا ثقافيا وسينمائيا في المملكة، تدلل عليه المقالات اليومية والأسبوعية وزيادة إقبال الشباب على خوض تجارب سينمائية جادة».
ورفضت موريس القول إن الفيلم تعيبه الوتيرة الثابتة، كون كتابة القصة والسيناريو والإخراج كانت لشخص واحد. وقالت: «غالبية المخرجين العالميين عندما اتجهوا لإخراج أول أفلامهم كانوا أيضا هم كتاب السيناريو وأحيانا المنتجون، فالتجربة الأولى دائما تحتاج إلى مساندة، وعادة ما تكون القصة من تأليف المخرج الذي يلم بكل تفاصيلها، والأقدر على نقلها عبر الأدوات السينمائية من كاميرا وإضاءة وتفاصيل الإخراج».
الناقدة علا الشافعي أكدت على أن «وجدة» رغم بساطة قصته والبطولة لطفلة إلا أن إنسانية القصة وتفاصيلها الصغيرة التي اهتمت بها مؤلفة العمل ومخرجته هيفاء المنصور لامست قلب المشاهد المصري بسهولة.
وأضافت: «عندما نقيم الفيلم لا بد أن نضع في الاعتبار معطيات كثيرة، أولها البيئة المحلية للفيلم التي لا تسمح بكاميرات تصوير في الأماكن العامة، ولا توجد أستوديوهات سينمائية، ورغم ذلك استطاعت المنصور في حدود المتاح والممكن أن تنقل صورة متكاملة عن قصة الفيلم، وأعتقد أنه خامة جيدة لاشتقاق موضوعات كثيرة، فالمرأة التي تعاني من مشكلات التنقل ووسائل المواصلات في الخليج ربما تكون المعاناة نفسها وأشد في مصر أو المغرب، وكذلك مشكلات الزواج الثاني والأبناء، فالمنصور وضعت فيلمها البسيط شكلا في عباءة فضفاضة عميقة تحمل بين طياتها هموم المرأة من المحيط إلى الخليج».
وأكدت الشافعي أن عرض «وجدة» في قصور الثقافة خطوة وصفتها بالجيدة، للتعرف على المجتمع السعودي من خلال الفن وليس من خلال الحكايات السطحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.