نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    مناقشة مجالات التعاون بين المملكة والصين ضمن رؤية 2030    عبدالعزيز بن سعود: مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل عمق التحالف الأمني العربي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي    جدة: ضبط 5 وافدين مارسوا أفعالاً تنافي الآداب في مركز مساج    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    القوات البحرية‬ ونظيرتها الباكستانية تنفذان رماية بالصواريخ في تمرين «نسيم البحر 15»    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    بريطانيا تعجل بنشر استراتيجية لتعزيز قطاع الصلب بسبب رسوم جمركية أمريكية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    الذكاء الاصطناعي ودور المترجم البشري    قبيلة "القصادة" تحتفل بزواج الشاب سفر قصادي    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    في ختام الجولة 20 من دوري روشن.. الاتحاد يعزز صدارته ل " روشن" برباعية الوحدة    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    قائمة المدعوين ل«الحوار السوري» تثير الجدل    السجن لمدة شهرين للمخرج المصري محمد سامي    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسن حنفي: تجديد الخطاب الديني وسيلة من وسائل إصلاحه
نشر في عكاظ يوم 28 - 06 - 2015


كثر الحديث هذه الأيام عن ضرورة تجديد الخطاب الديني وهناك من تحمس للفكرة من خلال وعي تام باللغة وهناك من تحفظ خوفا من أن يكون التجديد تطاولا على الثوابت، فيما يرى المفكر المصري حسن حنفي أن الخطاب الديني لغة، وأن اللغة ألفاظ ومعان، والألفاظ متجددة طبقا لثقافة كل عصر والمعاني باقية عبر العصور، مشيرا إلى أن تجديد الخطاب الديني يبدأ بحياة الناس والواقع الاجتماعي، ما يقبله وما يرفضه وهو منهج الاستقراء القديم الذي يحصي العلل المتحكمة في السلوك لمعرفة الأسباب وقديما قال ابن سينا (لا مشاحة في الألفاظ) لافتا إلى أن الاقتصار على الفهم الحرفي لهذه الألفاظ يضر كونها أشياء حسية وراءها معان موجودة بالفعل، واصفا التأويل بالحافظ للألفاظ المعاني والدلالات الإنسانية، ويؤكد حنفي أن علماء الدين يقبلون الدخول في هذا النقاش على مضض لأن الدين عندهم لا تجديد فيه، لغة أو موضوعا، شكلا أو مضمونا ولغته لا تتغير لأنها لغة القرآن، والقرآن هو كلام الله الذي لا تغيير فيه بل إنهم يرفضون أي محاولة لفعل ذلك ظنا منهم أن من ينادي بذلك يتآمر على الدين بداية بالقطيعة معه ومن ثم تغيير لغته كما فعل الغرب في عصوره الحديثة، وأبدى حنفي تحفظه ورفضه على من يكفرون من ينادي بالتجديد أو يحاول تطبيقه نافيا تهمة المعارضين ومفندا شبهة هدم الدين من الداخل والترويج للعلمانية حاملة الكفر والإلحاد التي يرددها البعض، موضحا أن تجديد الخطاب الديني هو إحدى وسائل تطوير الخطاب الإصلاحي الذي حاول من قبل الجمع بين القديم والجديد قبل أن يصطدم بالحداثة فينكمش على نفسه ويعود إلى القديم مرة أخرى ويكفر الحداثة والحداثيين، والتجديد والمجددين، وأبان أن انشغال الناس بهذا السجال بين من يظن أنه يدافع عن الدين وتراث الأمة ومن يظن أنه يدافع عن الحداثة والاجتهاد وروح العصر متكرر في حقب متوالية من التاريخ، داعيا إلى قراءة موضوعية للحضارة الإسلامية التي نشأت على الانفتاح على ثقافات الغير واستعارة ألفاظها دون معانيها، مستحضرا من القرآن ألفاظا أجنبية تم تعريبها قبل نزول الوحي مثل (الصراط)، وهو لفظ روماني، و(المشكاة) لفظ فارسي واستعمل الرسول عليه الصلاة والسلام في أحاديثه بعض الألفاظ الحبشية مثل (سنه) ويعني حسن، وعد دخول الألفاظ المعربة مثل: الدستور، البرلمان، البنك، الشيك تجديدا للألفاظ يحمي المجتمع من الوقوع في الثنائية الثقافية بين السلفيين الذين يتمسكون بالألفاظ القديمة وبين المجددين المواكبين روح العصر، كما يعزز وحدة الثقافة الوطنية بدلا من الخصام الثقافي كون مقاصد الشريعة التي من أجلها وضعت ابتداء هي تقدمية ومرنة وتفاعلية كما قال تعالى (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر) وعدد مصطلحات حديثة لها أصول شرعية قديمة منها الديموقراطية التي هي الشورى قديما، والمقاومة هي الجهاد، والمجتمع المدني مؤسس على حديث (أنتم أعلم بشؤون دنياكم).

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.