قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعرية الحقيقة
نشر في عكاظ يوم 13 - 09 - 2014

أعمال الفوتوغرافي السويسري الأمريكي روبر فرانك ذات طابع سيرذاتي، فهو من الفنانين النادرين في العالم الذين وظفوا حياتهم الشخصية في أعمالهم الفنية. قام بذلك أيضا حينما أخرج العديد من الأفلام التجريبية وأثناء تصويره لأفلام عن المغنين من جيل البيت، الذين كانوا مثار جدل مثل رولينغ ستونز، والبيتلز. غير أن بصمته الفنية واسمه لم يترسخ فعليا في تاريخ التصوير الفوتوغرافي، إلا مع كتابه الشهير «الأمريكيون». يعترف التصوير الحديث بروبر فرانك كأب روحي للتجديد والتجريب واختراق الآفاق الفنية. فهو، مع صديقه ووكر إيفانز، وضعا بشكل حدسي أسس التصوير في الشوارع، ليصلا معا إلى مستوى غير مسبوق من التقنية والإبداع.
كان روبر فرانك خلافا لهنري كارتييه بريسون لا ينتظر اللحظة المقدسة، كي يلتقط المشهد المنتظر. بل كان ينتظر ظهور الحقيقة البصرية عارية من كل تربص أو افتعال مسبق. كان ينتظر من الواقع أن يفرض أدلته وهيمنته الرمزية، ثم يلتقط بعد ذلك صورته دون حاجة إلى الإحساس بالقلق من نجاح تأطير الصورة أو اهتزازها أو انحراف خطوطها الهندسية. كان ينتظر فقط الإشراقة التلقائية أن تتجسد بجمالها أو قبحها حقيقة واقعية على الورق، خالية من التنميق والزيف. كما المشاعر الداخلية وهي تتأرجح بين الألم والأمل.
نظرته الفوتوغرافية تذهب أعمق، بسخرية أحيانا ورغبة في كشف الحقائق أحيانا أخرى، بحيث تتجاوز المظهر لتصل إلى الجوهر. وغالبا ما تكون مرهفة أو غاضبة. لم يعد التصوير معه نافذة بين المشاهد وبين الواقع المنمق، ولكن أصبح مرآة لا ترحم. ووراء هذه المرآة هناك روبر فرانك، الصادق، الأصيل، والصادم.
تبدو نظرته الذاتية أكثر أهمية من الواقع المتجلي. لأن غرابة العالم أو بؤسه ما يفتنه ويوجهه نحو مواجهة الواقع ليس بغية استعادته، ولكن من أجل إعادة تفسيره بالحقائق والمشاعر. كأنه يعمد إلى استكشاف العالم، كي يستكشف نفسه. لهذا يجب أن تكون الصورة، في وقت واحد هادفة، لتقدم المعلومة، وثرية بتأثيرها العاطفي للوصول إلى الجمهور.
كان يطوف الأمكنة ويسبر الوجدان معبرا عن خيبة أمله وحزنه العميق من المشاهد التي يصادفها في الواقع الأمريكي لاعنا التأطير الجميل، المشهد الجميل والصورة الجميلة، مفضلا الهنيهات الفقيرة من الحياة، ومستأثرا بالشحنة العاطفية الحزينة.
كانت آثار الواقع المتعذرة المحو هي انعكاسه الشخصي. لا يستقصد الغرائبي أو المأساوي، بل يزيح الستار عن المآسي الخفية المتسترة وراء وجوه الأشخاص عابري الشوارع والمنعزلين في الأمكنة الليلية. لم يكن مقصده إنشاء جمالية جديدة، وإنما تقديم صورة شاهدة عن عنف الحياة ووحشيتها. صورة شاهدة عن زيف الأحلام الأمريكية.
عاش روبر فرانك طفولة من خيبة الأمل التي أعقبت الحرب؛ لهذا كانت صوره غالبا قصيدة حزينة، لكن حقيقية. ولد روبر فرانك في سويسرا 9 نوفمبر 1924، تعلم من منمق للصور القديمة مبادئ وتقنية التصوير التي ستوجه حياته الفنية. هاجر روبر فرانك إلى الولايات المتحدة مع نهاية الحرب العالمية الثانية هربا من العالم الضيق لبلاده.
«وصلت في مارس 1947، إلى نيويورك. حياة جديدة ستبدأ. أعتقد أني محظوظ.» كان هذا تعليقه الأولي عن هجرته. بدأ العمل كمصور أزياء ل(لهاربرز بازار، وفورتين، وحياة ونظرة).
ولكن سرعان ما سيصاب بخيبة أمل أمام هذا العالم المبني أساسا على التراكم المحموم للمال. سيشعر بالعزلة الجسيمة التي تجثم على هؤلاء الأشخاص ، كما سيفطن إلى اللامساواة والفقر واللامبالاة التي تسود الواقع الأمريكي.
منذ العام 1948، سيبدأ جولة حول العالم. سيقوم برحلة إلى البيرو وكولومبيا في عام 1948، التي سيعد عنها كتابه «الهنود لم يموتوا» بتعاون مع فيرنر بيشوف. ما بين 1951 و1953 سيقيم وأسرته في فرنسا. في هذه الفترة سيعرج على إنكلترا خلال هذه المرحلة سيدرك عن قرب آثار الحرب الوخيمة على أوروبا. سيعود ليستقر في الولايات المتحدة في عام 1954. سيرفض جملة وتفصيلا العروض المقدمة له من طرف المجلات. ثم سيرسل طلبا إلى مؤسسة غوغنهايم، التي لم توافق أبدا على تمويل أي فنان أوروبي، من قبل، ورغم أنه غير معروف على نطاق واسع، لكن دعما قويا من الفنانين الكبيرين ووكر إيفانز وإدوارد شتين دفع المؤسسة إلى تمويل مشاريعه الفنية.
بهذه المنحة، تمكن روبر فرانك من شراء آلة تصوير «لايكا» قديمة. ثم أخذ يجوب مدن الولايات المتحدة بين عامي 1955 و1956، كان يسافر أحيانا رفقة زوجته وأبنائه، يقود سيارة قديمة من نوع فورد، ولكن في كثير من الأحيان كان يسافر وحده. خلال هذه المرحلة تعرف جيدا على الواقع الأمريكي والتقط آلاف الصور، لكنها لم تكن مقنعة بالنسبة إليه، فسحب منها 83 صورة فقط، التي وضعت في كتابه التحفة «الأمريكيون» صور باهرة وساحرة ومؤلمة عن جولاته في المناطق الريفية في أمريكا من نيويورك إلى كاليفورنيا. أمريكا العميقة والهامشية. بعد 60 عاما تقريبا على صدوره، ما زال الكتاب يؤرق ضمير الأمريكيين.
نظرته إلى أمريكا، صاغها بغوص ميداني، ودون تحيز، فخلال سنتين ضم إلى علبته السوداء: حياة الناس والمناظر الطبيعية. الشوارع، الفنادق، والطرق السيارة، والمطاعم، مراسم الدفن.. كما قدم للواجهة الحياة الاجتماعية في الجنوب العنصري، وفي نيويورك. بصبر ومغامرة وعين استثنائية. تمكن روبرت فرانك من تأليف سيمفونية بصرية عن العسر والحزن والخيبة، التي كانت تتمظهر أمامه بشكل يومي. مساره الفني كمخرج سينمائي (1960 1970) لم يعرف النجاح نفسه، الذي حظيت به تجربته الفوتوغرافية حتى وإن تناول مشاهير الغناء البيتلز والرولينغ ستون. لكن غياب الاعتراف بتجربته السينمائية والوثائقية لم تزعجه كثيرا؛ لأن رهانه الفني كان على التصوير الفوتوغرافي. عاد إلى الفوتوغرافيا في عام 1975، لكن هذه المرة عاد مضرجا بالألم: انفصل عن زوجته ماري 1969، ابنته أندريه تموت في حادثة تحطم طائرة، وابنه بابلو المريض بالشيزوفرينيا سيوضع في مصحة للعلاج النفسي. وإذن لن تكون الصور المقبلة إلا انعكاسا لهذه الحياة المؤلمة. سيختار مدينة صقيعية صغيرة في شمال كندا كملجأ للاشتغال على الصور السابقة في محاولة لتجميع ذكرياته الفنية والشخصية. وهنا سأضع بعض أعماله التي أنجزها في مدينة «مابو» ما بين عام 1977 و2002، وهي تجربة فريدة من نوعها تستحق التأمل والدرس.
اليوم ما زال روبر فرانك ينفذ مشاريع مختلفة، كإشراقات قصيرة، ومنها مجموعة من الصور التي نشرها في كتاب صغير أطلق عليه عنوان: «شكرا لكم» يضم صورا، ورسائل تشجيع على الاستمرار بالحياة ومقاومة المأساة. أرسلت من قبل معجبين مجهولين أو أصدقاء قدامى. روبرت فرانك اليوم حياة مشرعة نوافذها على محيط بصري من الفن الصادق. محيط مضطرم بحياة الفنان المؤلمة وأيقونات بصرية لواقع ووقائع، توثق لتجربة متكاملة من الفن والألم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.