179 قتيلا في تحطم طائرة كوريا الجنوبية    جمعية المعالي النسائية تشارك في مهرجان النورية بارك بمكة المكرمة    "المياه الوطنية" تنتهي من تنفيذ شبكات المياه في محافظة الحرث بجازان    الجامعة الأهلية بالبحرين: إطلاق منتدى الدكتوراه الاول للاعلام الرقمي في البحرين    "الأرصاد": التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    أحلام عام 2025    "الزكاة" تحدد معيار المنشآت المستهدفة من الفوترة الإلكترونية    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    مبادرات تطوعية    الثقة الدولية في المملكة    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    «إيبو فالي» البلدة الأكثر بدانة في بريطانيا    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    اللغة العربية كنز خالد    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قناص اللحظات الغامضة
نشر في عكاظ يوم 30 - 08 - 2014

في سنة 1950، أحس الفوتوغرافي الأمريكي صول ليتر (1923 2013) بالملل، فتناول فيلما بالألوان وبدأ يصور شوارع وشخوص مدينة نيويورك. فيما بعد توصل بعلبة شرائح الصور، فكان أمام مفاجأة سارة؛ لأن الصور مذهلة ولا تبرر إطلاقا الرهاب السائد بين أوساط الفوتوغرافيين المخلصين لتقنية الأبيض والأسود. الألوان أيضا مغرية وتعد بإمكانيات جمالية جديدة، قد لا تصل في بعض الحالات إلى أقانيم الأبيض والأسود، لكنها تفتح آفاقا فنية جديدة.
ولكن ما وراء اللون، هناك فن تأطير الصورة وتشكيلها الانطباعي، والتجريدي الذي بلبل قوانين العصر.
عاش صول هذا الوضع القطيعة بتواضع وعدم حاجة إلى الاعتراف، ما جعله يبقى بعيدا عن الفضاءات الفنية المهمة يقول عن نفسه:
«لم أكن أبدا طموحا ولم أحب أبدا الطموحين. لم أسع وراء مهنة محددة، كنت كسولا وأفضل الذهاب إلى المقهى، والاستماع إلى الراديو، وزيارة المعارض. قضيت معظم حياتي متجاهلا مصيري. كنت سعيدا جدا أن يتم تجاهلي واعتبرت ذلك ميزة كبيرة».
ثم يضيف: «هكذا تعلمت أن أرى ما لا يراه الآخرون، وأن أتفاعل مع الأوضاع بشكل مختلف. نظرت فقط إلى العالم، ولم أكن مستعدا حقا لأي شيء، فقط للتسكع».
ولد الفوتوغرافي صول ليتر في بيتسبرغ في عام 1923، وبعد دخوله المدرسة اللاهوتية قرر فجأة تركها والذهاب إلى نيويورك والتركيز على الرسم التجريدي والتصوير في الشوارع.
وليتمكن من العيش في مدينة ضخمة مثل نيويورك، تعاون مع مجلات الموضة مثل هاربر بازار، لكنه لم يحقق نجاحا يذكر:
لقد بدأت حقا كمصور موضة ولا أستطيع القول إني نجحت، ولكن كان هناك ما يكفي من العمل كي أبقى مشغولا. عملت مع هاربر بازار وغيرها من المجلات. حصلت على وظيفة. كانت وسيلة بالنسبة للمساعدة على العيش. كنت بحاجة لدفع فاتورتي الكهرباء وإيجار منزلي وفي حاجة للمال لشراء الطعام. وفي نفس الوقت، أنجزت صوري الفوتوغرافية الخاصة بي.
صول ليتر هو في المقام الأول مصور للشوارع.. يذرع بخطوات هائمة شوارع نيويورك ومختلف العواصم الأوروبية بحثا عن انفعال محدد، لحظة من الحياة. يرسم الكائنات التي تتحدى القواعد القائمة جميعها، يسمح لنفسه بالتعبير عن غرائزه، متلاعبا بالزوايا والإطارات والخطط وعمق الحقول البصرية، كي يتيح للرؤية الذوبان في مستويات متعددة من قراءة الصور.
يوظف الانعكاسات والنوافذ والضباب ليهدم موضوعاته التي تبدو غالبا كأشباح حائمة في عالم خيالي وشعري، لكنها أشد التصاقا بالواقع.
يواصل صول ليتر حديثه قائلا: «لا أعرف كيف التقطت مثل هذه الصورة في وقت معين أو لماذا؟ عندما أذهب إلى متجر للجبن، أو المكتبة، أو المقهى، تكون هناك أشياء أحبها، فألتقط صورا لها. لا أعرف إذا كنت قد نجحت لأني لم أكن أدرك ما أنجزه!
ليست لدي فلسفة للتصوير. فقط أحب التقاط الصور. أعتقد أن الأمور الغامضة يمكن أن تحدث في الأماكن المألوفة. أتوفر على حساسية صوب الغموض في التصوير الفوتوغرافي، إذ إني لست متأكدا مما أراه..
عندما لا نعرف لماذا يلتقط هذا المصور صورة، ولا نعرف أيضا لماذا نحن ننظر إليها، وفجأة، نكتشف شيئا، فتبدأ الرؤية تتجلى. هذا ما أحبه في الصورة. أحب هذا الالتباس».
لفهم عالم المصور الأمريكي صول ليتر بشكل خاص، يجب أن نحب انعكاسات الحيوات وغموض الزمن، وغبش الغمام ودكنة السماء الرمادية، أن نحب ما نرى من حالات يومية يمكن للمرء أن يتخيلها انطلاقا من حياته اليومية.
الحياة التي سعى صول ليتر إلى سبرها كانت حياة الشوارع في نيويورك التي صورها بلا كلل أو ملل لأكثر من عشرين عاما، ازدهرت بالإبداع البصري ما بين 1947 و1960، في مقدمتها صورة بالأبيض والأسود التي غيرت تماما مفاهيم التصوير التلقائي.
لأن الطريقة التي يؤطر بها صوره لا تخضع لأي قواعد، أو ما يسمى بالقواعد الذهبية 2/3 أو 1/3 أو غيره، لكنه يجمع شظايا الحياة كقطع من الزجاج أو مثل حبات شفافة من الأحلام. لا يهمه إظهار شخصياته بالكامل، إذ لا تعنيه سوى الشظايا الحميمة الدالة والكاشفة. ويترسخ هذا الانطباع عندما نكتشف أن الأشكال البوهيمية والساحرة ليست تقنية بصرية فقط، بل اجتياح عاطفي نحو الفضاءات، والقطع المتناثرة من الإنسانية على الطرقات والآفاق الحالمة أو المغلقة التي تسعد أو تحبط الإنسان وهو في معترك الحياة، التي لا تكون سهلة دائما. ولأن صول ليتر من الفنانين المنعزلين عن الأضواء والراغبين في الذوبان في المجهول، فإن صوره غريبة غربته، ومغبشة كغمامة تائهة. سواء كانت بالأبيض والأسود أو الرمادي المتدرج أو بالألوان. شرفات مشرعة على عوالم جديدة، يمنحنا شرف استكشافها وعشقها. بين عالم الصور الظلية، التي تتغمم لحظة عبوره المتحفز أمام واجهة محل تجاري أو مقهى. قد تبدو أقل واقعية من الانعكاسات التي تستلقي فوقها، انتظارات أشخاص عاديين تتحول إلى أشكال لا نهائية. يحدثنا صول ليتر من خلالها عن عوالم غير متمددة كما شاهدنا عند الياباني شوجي أويدا، والأمريكي أنسل أدامز، بل عوالم عائمة وغائمة، وهي الميزة التي رافقت تجربة صول ليتر طوال تجربته الفنية التي امتدت طيلة عقود، فمعلوم أن صول عاش 89 عاما حافلة بالفن والجمال.
إن اكتشاف لحظة بصرية حاسمة وأبدية يدفعنا إلى أن نحب الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي، مدركين بلذة أن خلف جمالياتها أشياء كثيرة تتستر علينا، وهذا سحرها، وأخرى تتجلى لنا، وهذا أقل مكافأة يمكن أن نحصل عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.