نشأت حركة عدم الانحياز جراء موجة التحرر من الاستعمار في قارتي أفريقيا وآسيا عقب الحرب العالمية الثانية، ففي الخمسينيات ظهرت دول جديدة خارجة حديثا من ربقة الاحتلال الغربي، وقامت قيادات وطنية بارزة تعاضدت فيما بينها لتأسيس تكتل دولي جديد يقف ما بين الحلفين الشيوعي والراسمالي، فكان مؤتمر باندونغ في إندونيسيا عام 1955 الخطوة التمهيدية لما عرف فيما بعد بحركة دول عدم الانحياز والتي عقدت مؤتمرها الأول في يوغوسلافيا عام 1961. أما جوهر الحركة من خلال ميثاقها فيبدو أنه اتجاه تضامني بين الشعوب المتحررة من الاستعمار، وتأكيد على دور الأممالمتحدة في السياسات الدولية، ورفض للمحاور الدولية، لكن الاستقطاب الحاد خلال الحرب الباردة لم يترك لدول عدم الانحياز هامشا لائقا، ولم يكن سرا أن كثيرا من الدول المؤسسة لهذه الحركة كانت أقرب إلى الاتحاد السوفييتي منها إلى الولاياتالمتحدة، ولهذا لم يكن مفهوم عدم الانحياز واضحا إن لم يكن خادعا في أحيان كثيرة، حتى كانت الحصيلة العامة تتوجه عموما ضد الولاياتالمتحدة وحلفائها. على أن انتهاء الحرب الباردة فجأة مطلع تسعينيات القرن العشرين بإعلان حل الاتحاد السوفييتي أدخل حركة عدم الانحياز في حال انعدام الرؤية، فعدم الانحياز قائم نظريا بوجود قطبين متنافسين لكن مع سيادة قطب واحد في العالم، ما يعني عدم الانحياز عندئذ وضد من تتوجه سياسات الحركة؟ هل ستكون مع شعوب العالم الثالث ضد القطب الأمريكي الواحد؟ وألا يعني ذلك أن الحركة باتت تطمح للحلول مكان الاتحاد السوفييتي مواجهة الولاياتالمتحدة دون أن تتمتع بقدرات القطب الشيوعي السابق؟ وما هي الرؤية الشاملة لعالم المستقبل؟ ومن هم الحلفاء الدوليون وراء الحركة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي؟ إن ما نشهده اليوم من حراك دولي غير مسبوق على وقع الحراك الشعبي في العالم العربي يؤشر على محاولة إبراز محور صيني روسي إيراني وكأنه البديل من حلف وارسو المنقرض، وكأن المشروع هو إحياء الحرب الباردة بأسماء وتشكيلات مختلفة. لو كان هذا الأمر بالغ الجدية كما توحي به تصريحات فلاديمير بوتين، ومحمود أحمدي نجاد وحلفائهما في الدوائر الثلاث: آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية فمن الملح إذا إلغاء اسم حركة عدم الانحياز لأنه نشأ ملتبسا منذ البداية وبات الآن مجرد علامة تجارية لبضاعة بائدة لم تعد قائمة أصلا. وعلى هذا التكتل الجديد الداعي ظاهرا إلى نصرة الشعوب المستضعفة والمؤيدة صراحة للأنظمة الديكتاتورية أن يضع الرأي العام أمام تصوره البديل لمستقبل البشرية ورفاهيتها غير الخطاب الأيدولوجي الفارغ من أي معنى.